المحتوى الرئيسى

بالفيديو - فورمولا وان – موسم 2015 : أبرز اللحظات والوقائع

08/03 19:27

اعداد - محمد انور قلمامي

شهدت بطولة العالم لسباقات الفورمولا وان لعام 2015 احداثاً متعددهً تراوحت بين التتويجات الملفته لبعض السائقين والفرق والخيبات المؤلمه للبعض الاخر.

وسنحاول من خلال هذا المقال رصد ابرز اللحظات التي ميّزت سباقات الفورمولا وان التسع التي جرت الي حد الان.

احرز البريطاني لويس هاميلتون المركز الاول في سباق جائزة أستراليا الكبرى المرحله الافتتاحيه من بطوله العالم للفورمولا وان علي حلبه ملبورن بارك.

وشهد السابق الافتتاحي للموسم الرياضي 2015 انسحاب سائقي فريق لوتوس الفرنسي رومان غروجان والفنزويلي باستور مالدونادو.

ولقي الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري نفس المصير في اللفه 42 نظراً لان الميكانيكيين لم يثبتوا الاطارات جيداً اثناء توقفه.

توّج الالماني سيباستيان فيتل سائق فيراري بطلاً في جائزة ماليزيا الكبرى، المرحله الثانيه من بطوله العالم للفورمولا وان علي حلبه سيبانغ.

وكان سائقا ماكلارين الاسباني فرناندو الونسو والبريطاني جنسون باتون اكبر الخاسرين في مرحله ماليزيا حيث خرج الاول من اللفه 22، والثاني من اللفه 42 بسب حوادث اصطدام واعطال.

استعاد البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) سيطرته علي بطوله العالم للفورمولا وان عبر احرازه المركز الاول في جائزة الصين الكبرى، المرحله الثالثه، في شنغهاي.

وعرفت اللفه 49 حادثاً بين الفنزويلي باستور مالدونادو سائق لوتوس والبريطاني جنسون باتون سائق ماكلارين.

تمكّن سائق فريق مرسيدس لويس هاميلتون من الفوز بسباق جائزة البحرين الكبرى، الجوله الرابعه من موسم 2015 من بطوله العالم لسباقات الفورمولا وان.

واقترب الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري من هاميلتون كثيراً في اللفه الاخيره من السباق بسبب مشكله في مكابح سياره البريطاني لكن بطل العالم حافظ علي رباطه جاشه حتّي تجاوز خط النهايه.

وضع سائق مرسيدس الالماني نيكو روزبرغ حداً لهيمنه زميله بطل العالم البريطاني لويس هاميلتون وحقّق فوزه الاول خلال موسم 2015 من بوابه جائزه اسبانيا الكبري، المرحله الخامسه من بطوله العالم لسباقات "فورمولا وان"، علي حلبه برشلونه.

وتواصلت معاناه الاسباني فرناندو الونسو مع فريقه ماكلارين اذ اضطر للانسحاب في اللفه 27 بسبب مشاكل في المكابح.

من جهه اخري، كاد الفرنسي رومان غروجان سائق لوتوس رينو ان يتسبب في اصابه احد الفنيين.

فاز الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) بالمركز الاول في جائزه موناكو الكبري، المرحله السادسه من بطوله العالم لسباقات فورمولا وان.

واستفاد روزبرغ من دخول سياره الامان وفاز بسباق جائزه موناكو الكبري للفورمولا وان.

وكان هاميلتون في طريقه الي تحقيق فوزه الثاني في الاماره قبل ان تدخل سياره الامان في اللفه 64 (من اصل 78) بعد حادث اصطدام بين البلجيكي ماكس فيرشتابن (تورو روسو) والفرنسي رومان غروجان (لوتوس).

استردّ البريطاني لويس هاميلتون حامل اللقب اعتباره وحقّق انتصاره الرابع خلال موسم 2015 بعدما انهي جائزه كندا الكبري، المرحله السابعه من بطوله العالم لسباقات فورمولا وان، في المركز الاول علي حلبه جيل فيلنوف في مونتريال.

وشهد السباق ارتكاب السائق المخضرم كيمي رايكونن (فيراري) خطاً بدخوله غرفه الصيانه مبكراً مما اثر علي حراره اطاراته كما خيّب فريق ماكلارين-هوندا الامال بانسحاب نجمه الاسباني فرناندو الونسو (اللفه 47).

تفوّق سائق مرسيدس نيكو روزبرغ علي زميله في الفريق لويس هاميلتون في سباق جائزه النمسا الكبري، الجوله الثامنه من بطوله العالم للفورمولا وان.

وعند الانطلاقه، تجاوز روزبرغ المُنطلق من المركز الاول هاميلتون بالوصول الي المنعطف الاول وحاول الاخير استعاده الصداره سريعاً في المنعطفات الاولي، الا ان حادثاً بين السائقين كيمي رايكونن وفرناندو الونسو في اللفه الاولي عند الخروج من المنعطف الثاني، ادي الي خروج سياره الامان الي الحلبه وبقائها حتي نهايه اللفه السادسه مما منح الالماني افضليهً علي البريطاني.

توج البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس بطلاً لسباق جائزة بريطانيا الكبرى، تاسع مراحل بطوله العالم للفورمولا وان، علي حلبه سيلفرستون.

وعرف السباق تعرّض العديد من السائقين لبعض الحوادث والمشاكل التقنيه ابرزهم جنسون باتون (ماكلارين) والفرنسي رومان غروجان (لوتوس) والفنزويلي باستور مالدونادو (لوتوس) و البلجيكي ماكس فيرشتابن (تورو روسو).

احرز سائق فيراري الالماني سيباستيان فيتل المركز الاوّل، متقدّماً علي سائقي ريد بول رينو الروسي دانييل كفيات (21 عاماً) الذي صعد للمرّه الاولي الي منصّه التتويج في مسيرته الاحترافيه والاسترالي دانييل ريكياردو بطل سباق المجر العام الماضي.

وهو الفوز الثاني لفيتل هذا الموسم بعد الاول في سباق جائزه ماليزيا الكبري، والاوّل له في المجر، كما هي المرّه الثانيه التي يكسر فيها سيطره سائقي مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون متصدّر الترتيب العام والالماني نيكو روبرزغ مطارده المباشر، علماً بان الاخيرين غابا للمرّه الاولي هذا الموسم عن منصّه التتويج حيث حلّ الاول الذي انطلق من المركز الاول للمره التاسعه في 10 سباقات هذا الموسم سادساً، والثاني ثامناً.

وهو الفوز الحادي والاربعين لفيتل في سباقات فورمولا وان فعادل انجاز البرازيلي ايرتون سينا في عدد الانتصارات.

بالفيديو - هاميلتون بطل جائزه استراليا الكبري

بالفيديو - فيتيل يفوز بسباق جائزه ماليزيا الكبري

بالفيديو - هاميلتون الاسرع في الصين

بالفيديو - هاميلتون يضرب مجدداً في البحرين

بالفيديو - روزبرغ يستفيق في برشلونه

بالفيديو - جائزه موناكو: روزبرغ بطلاً للموسم الثالث علي التوالي

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل