المحتوى الرئيسى

هىّ دى الأمومة.. 170 دولة تحتفل بأسبوع الرضاعة الطبيعية

08/03 18:21

تحتفل حاليا 170 دوله حول العالم، بالاسبوع العالمي للرضاعه الطبيعيه، والذي بدا يوم السبت الماضي، ويستمر حتي يوم الجمعه المقبل، وذلك بهدف تشجيع الرضاعه الطبيعيه ودفع الامهات الي اللجوء اليها، وتوضيح اهميتها وفوائدها للام والطفل معًا، اضافه الي تخليد ذكري اعلان “اينوتشينتي” الصادر عن مسؤولي منظمة الصحة العالمية و”يونيسيف” في العإم 1990، والداعي الي حمايه الرضاعه الطبيعيه وتشجيعها ودعمها.

1-تحمي الرضاعه الطبيعيه الام من مخاطر الاصابه بهشاشة العظام، فالامهات اللاتي يعزفن عن الرضاعه الطبيعيه يكنّ اكثر عرضه للاصابه بهشاشه العظام بنسبه الضعف عن اللاتي يُرضعن اطفالهن بشكل طبيعي.

2- تساعد الرضاعه الطبيعيه علي تاخير التبويض لدي الام، وهو ما يمكنها من اخذ فرصه كافيه بين كل انجاب واخر.

3- الرضاعه الطبيعيه ليست مفيده فقط لجسد المراه وصحتها، بل ان فوائدها تمتد الي الشعور بالهدوء والطمانينه وتقليل اخطار الاصابه بالاكتئاب والقلق.

4-  اظهرت دراسه حديثه ان الام المرضعه تفقد كثيرًا من وزنها، وخاصه في منطقه محيط الفخذين، وذلك بعد شهر واحد من الولاده، مقارنه بالامهات اللاتي لا يرضعن اطفالهن بشكل طبيعي، كما ان الام المرضعه تتمكن من استعاده وزنها الطبيعي الذي كانت عليه قبل الحمل. 

1- اثبتت الدراسات والابحاث ان الرضاعه الطبيعيه تقلل خطر تعرض الطفل لعدد كبير من امراض الجهازين الهضمي والتنفسي.

2- لبن السرسوب اول ما ينهمر من ثدي الام، ويعتبر مضادًّا حيويًّا مناسبًا جدًّا للطفل الرضيع، لانه يساعده علي تنظيف وليونه الامعاء، ومن ثمّ فانه يقلل من خطر تعرض الطفل للاصابه بالصفراء.

3- لبن الام غنيّ بالعناصر الغذائيه الطبيعه التي لا يمكن ان توفرها الالبان الصناعيه الاخري، كما يساهم لبن الام في نمو ذكاء الطفل وذاكرته وبناء عظامه بشكل فعال وسريع.

4-رضاعه الام تعطي الطفل جرعه من الحنان والاطمئنان، والتي تمكّنه من التكييف والتاقلم مع بيئته الجديده خارج رحم الام.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل