المحتوى الرئيسى

%300 ارتفاعاً فى أرباح تشغيل «بيجو ستروين»

08/03 13:42

قفزت ارباح تشغيل بيجو ستروين الفرنسيه التي تتخذ من باريس مقرًا لها بحوالي %300 خلال النصف الاول من العام الحالي لتتجاوز 1.42 مليار يورو (1.57 مليار دولار) لاعلي مستوي منذ اربع سنوات بالمقارنه مع 387 مليون يورو خلال الفتره نفسها من العام الماضي.

وذكرت وكاله بلومبرج ان صافي ارباح شركة بيجو ستروين ثاني اكبر شركه سيارات في اوروبا ارتفع خلال الشهور السته الماضيه الي 571 مليون يورو لاول مره منذ النصف الاول من عام 2011، وذلك بفضل تخفيض التكاليف وزياده المبيعات مع رفع الاسعار.

 ويقول كارلوس تافار، الرئيس التنفيذي لشركة بيجو ستروين والذي تقلد منصبه منذ العام الماضي، انه يحاول الاحتفاظ بالمبيعات التي حققها العام الماضي لاول مره منذ ثلاث سنوات بعد ان اغلق مصنعا، واستغني عن مئات العاملين وجمّد الاجور مع اعادهه هيكله العمليات  في روسيا وامريكا الجنوبيه والتوسع في دول اخري خارج اوروبا ومنها دول افريقيه. 

ويقول جوز اسوميندي، محلل اسواق السيارات بفرع بنك  JP مورجان تشيز في لندن، ان الوفورات الضخمه التي حققتها شركه بيجو ستروين في التكاليف ولاسيما التكاليف الاداريه وتكاليف الانتاج، ساعدت علي ارتفاع اسعار اسهم الشركه بحوالي %79 منذ بدايه العام وحتي الان، لتبلغ القيمه السوقيه للشركه اكثر من 14.7 مليار يورو.

اما شركه رينو الفرنسيه للسيارات والمنافسه الرئيسيه لشركه بيجو ستروين، فقد بلغت مكاسب اسهمها هذا العام حتي الان حوالي %37 لتصل القيمه السوقيه لها الي حوالي 24.6 مليار يورو بعد ان اعلنت عن انخفاض ارباح تشغيلها الي 1.07 مليار يورو خلال الربع الثاني من العام، لتقل عن توقعات المحللين التي بلغت 1.08 مليار يورو. 

كما قفزت ارباح تشغيل رينو بحوالي %47 خلال الربع الماضي وارتفعت ارباحها خلال النصف الاول من العام باكثر من %300 لتتجاوز 1.42 مليار يورو بفضل تراجع الانفاق وارتفاع اسعار السيارات ولاسيما الرياضيه متعدده الاغراض.

ولكن مبيعات بيجو ستروين زادت خلال النصف الاول من العام الجاري بحوالي %0.4 فقط لتتجاوز 1.55 مليون وحده بفضل تزايد الطلب من اسواق اوروبا واسيا والشرق الاوسط بقياده موديلات بيجو 308 وسيتروين وكاكتاس كروس اوفر والذي عوض هبوط المبيعات في روسيا وامريكا اللاتينيه.

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل