المحتوى الرئيسى

لاعبو العراق يهاجرون للفرق الكردية

08/03 10:21

اختلف مراقبون ورياضيون عراقيون حول تفسير ظاهره نزوح اللاعبين نحو الفرق الكرديه، حيث ارجع البعض الامر لاسباب ماليه، بينما ذهب اخرون الي ربط الانتقالات بالوضع الامني.

وقد تسببت الانتقالات في تفريغ انديه من لاعبيها المتميزين، ومكن انديه المحافظات الكرديه من حصد البطولات المحليه ومشاركتها بالبطولات الاسيويه علي حساب تلك الانديه التي تمتلك تاريخا كبيرا وانجازات مميزه.

واتفق مختصون بالشان الكروي المحلي علي ان اسبابا ماليه تقف وراء هجره عدد من نجوم المنتخبات الوطنيه العراقيه والانديه الجماهيريه صوب الانديه الكرديه، اربيل ودهوك وزاخو، وهو ما وفَر نجوما كبارا بصفوف تلك الانديه مكنتها من الفوز باربعه القاب محليه في غضون خمسه مواسم، ثلاثه منها لنادي اربيل ولقب واحد لنادي دهوك.

ومن اهم اللاعبين بصفوف المنتخبات الوطنيه الذين انتقلوا الي الانديه الكرديه: مهدي كريم وسعد عطيه واحمد ابراهيم وحسين عبد الواحد وقصي منير وامجد راضي واوس ابراهيم مع اربيل، وحيدر رعد واسامه علي واحمد صلاح وحسين كريم وعلي بهجت ووسام زكي مع دهوك، واحمد عبد الجبار واحمد ابراهيم وعقيل محمد وسعيد محسن واياد خلف مع زاخو.

فلاح حسن: الظروف الماديه بالانديه الكرديه وجهت اغلب اللاعبين (الجزيره نت)

ويؤكد عضو الاتحاد العراقي المركزي لكره القدم قادر شمخي علي ان الاسباب الماليه وحدها هي السبب في الهجره الكبيره للاعبي المنتخبات الوطنيه صوب الانديه الكرديه، اذ ان تلك الانديه تمنح اللاعبين عقودا مغريه ورواتب شهريه مجزيه، الامر الذي ادي الي انتقال عدد كبير من لاعبي المنتخبات الوطنيه الي انديه اقليم كردستان العراق.

ويقول شمخي -للجزيره نت- ان العصر الحالي هو عصر الاحتراف "وبالتالي من حق اي لاعب ان يحدد وجهته مقابل ما تدفع له الانديه من مبالغ، لذلك تمكنت الانديه الكرديه من النجاح في استقطاب مجموعه كبيره من اللاعبين المميزين من خلال توفير كافه مستلزمات النجاح، ومنها العقود المغريه والرواتب الكبيره فضلا عن السكن وغيرها من الامور الاخري".

ويري رئيس الهيئه الاداريه لنادي الزوراء فلاح حسن ان الظروف الماديه بالانديه الكرديه هي التي وجهت اغلب لاعبي المنتخبات الوطنيه والانديه الجماهيريه، ويقول -للجزيره نت- ان هذه الانديه سعت منذ فتره ليست بالقصيره الي تقديم مبالغ مغريه للاعبين، مما جعلها ملجا لنجوم الكره العراقيه.

كما ينفي حسن ان يكون سبب ذلك استقرار الاوضاع الامنيه بمدن اقليم كردستان او الملاعب النموذجيه، "وانما الاغراء المادي كان له اليد الطولي".

سعد عطيه: الاموال لم تكن السبب الرئيس(الجزيره نت)

في المقابل، يري سعد عطيه احد لاعبي المنتخب العراقي السابق واحد اللاعبين المنتقلين الي فريق اربيل الكردي ان الاموال لم تكن السبب الرئيس وراء هجرته هو وعدد كبير من زملائه نحو اللعب في الفرق الكرديه"، ويقول -للجزيره نت- ان الاسباب الحقيقيه لهجرته هي الاوضاع الامنيه المستقره بمدن اقليم كردستان العراق.

ويشير عطيه الي ان عددا من انديه بغداد وفرق المحافظات قدمت عروضا مغريه للاعبي الانديه الجماهيريه او المنتخبات الوطنيه اكثر من المبالغ الماليه التي عرضتها الانديه الشماليه علي اللاعبين، لكن عدم الاستقرار الامني بالعاصمه بغداد ادي -بشكل او باخر- الي رحيل مجموعه كبيره من نجوم الكره العراقيه صوب الانديه الكرديه.

ويتفق معه اللاعب احمد صلاح، الذي انتقل للعب في نادي دهوك، ويقول -للجزيره نت- ان "الاغراءات الماليه لم تكن سبباً رئيساً في الانتقال لنادي دهوك، بقدر ما كان انعدام الاستقرار الامني في بغداد هو الدافع الرئيس".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل