المحتوى الرئيسى

عمر خيرت عن تحقيق حلمه بالمشاركة فى احتفال قناة السويس الجديدة

08/03 09:27

لا اخفي شعوري بالخوف احتراما لحجم الحدث ولبلدي وللفن المصري الذي امثله

اخترت للحفل مقطوعات لها صدي عالمي وتعكس حب الوطن

اختيار فيردي في المره الاولي كان ضروره.. والهدف من اختياري رساله تقول للعالم ان مصر تملك فنانين لديهم فكر عالمي

عزف جيمس لاست لمقطوعه «100 سنه سينما» ليس حقيقه والامر تكرر مع الموسيقار ياني

مشاركتي في تسليم المفوضية الأوروبية ابهر زعماء اوروبا

احمد الله انني لم اشارك في دراما هذا العام ولو قدر لي المشاركه مستقبلا في عمل درامي فسوف اضع شرطا في العقد بعدم المساس بالتتر بدايه ونهايه

دخول حفلاتي بالشورت في مارينا ظاهره صحيه

تتجه انظار العالم اجمع يوم 6 اغسطس لالقاء النظره الاولي علي افتتاح مشروع قناة السويس الجديده التي تمثل شريانا جديدا للتجاره العالميه وخدمه للانسانيه، وبالتالي تاخذ احتفالات مصر بالحدث صبغه عالميه تؤكد ان البلد الذي حفر القناه باياد مصريه لديه ايضا اياد تعزف علي البيانو وتكتب للاوركسترا اعظم الالحان والمقطوعات الموسيقيه التي لا تقل عن اي مؤلفات موسيقيه عالميه.

الصبغه العالميه في المشروع كان لابد ان تواكبها صبغه عالميه في الاحتفال فكان الاختيار علي الموسيقار عمر خيرت، والذي حلم ــ منذ اليوم الاول ــ بالمشاركه، لذلك عندما طلب منه هذا لبي نداء الوطن، فهو لا يمتلك شياكه الاداء الموسيقي الراقي فقط لكنه يمتلك حسا وطنيا يجعله لا يفكر في الاعتذار بل يدخل في تحد جديد، وعلي الرغم من ظروفه الصحيه التي احيانا تتطلب المزيد من الراحه القي بكل شيء خلف ظهره امام نداء مصر. شهر من العمل المتواصل قضاها خيرت في اعاده الكتابه الموسيقيه لبعض اعماله، لتتناسب مع الفكره التي وضعها للاحتفال، حيث يعتمد علي اثنين اوركسترا الي جانب فرقته الخاصه ومجموعه كبيره من كورال الاوبرا واكابيلا.

في هذا الحوار نتحدث مع عمر خيرت عن حلمه الذي تحقق بالمشاركه في افتتاح القناه والحلم الذي انفردنا به في «الشروق» عندما اجرينا معه حوارا في 15 سبتمبر الماضي، عندما كان يستعد للمشاركه في حفل في حب مصر واعلن عن رغبته في المشاركه في افتتاح قناه السويس كما يحدثنا خيرت عن قضايا اخري تهم الوسط الغنائي والموسيقي.

< في البدايه سالته: ماذا عن برنامج الحفل؟

ــ قال انه يضم مجموعه من المقطوعات هي افتتاحيه مصريه للكورال والاوركسترا، ومصر يا اطهر قلب كلمات عليه الجعار، وانت المصري كلمات جمال بخيت، وزي ما هي حبها كلمات مدحت العدل، وفيها حاجه حلوه كلمات ايمن بهجت قمر وثلاث مقطوعات للبيانوو الاوركسترا.

< لماذا اخترت تلك الاعمال تحديدا؟

ــ لانها منتشره بشكل جيد ولها صدي عالمي وبها الجانب الوطني الذي يخدم الحدث، لذلك لم اتردد في الاختيار.

< استخدام الكورال بالتاكيد جعلك تعيد كتابه الموسيقي مره اخري؟

ــ بالطبع هذا هو ما حدث، خصوصا انني استخدم الكورال لاول مره بهذا الحجم.. ففي سابق حفلاتي كانت الموسيقي تقدمها الاوركسترا ويقوم بالغناء معها الجمهور. وقد استغرقت الكتابه الموسيقيه هنا اكثر من شهر.

< لماذا لم تستخدم مطربين كبارا معك؟

ــ وجدت ان الكورال سوف يعطي ابهارا اكثر.

< الا تشعر بالقلق من حفل سوف يشاهده ملايين البشر عبر الفضائيات التي سوف تنقل الحدث؟

ــ في اي حفل ادخله اكون خائفا وكانه الحفل الاول لي فما بالك بهذا الحفل الذي يشاهد الملايين ــ كما قلت ــ من مختلفي الثقافات.. طبعا اشعر بالخوف احتراما لحجم الحدث واحتراما لبلدي واحتراما للفن المصري العريق والذي امثله.

< لكنك لم تقدم عملا جديدا خاصا بالمناسبه؟

ــ اي عمل جديد يحتاج الي نحو 6 اشهر لكتابته، لانك ــ كما تعلم ــ انا اصوغ اعمالي في اطار اوركسترالي، وهذا النوع يحتاج الي وقت اطول في الكتابه الموسيقيه، لكن قناه السويس الجديده بالتاكيد سيكون لها عمل في خيالي.

< افهم من الاجابه انك في العام القادم عند الاحتفال بمرور عام ان شاء الله سوف تقدم عملا خاصا للقناه؟

ــ ان شاء الله هذا الامر في بالي لو اعطانا الله العمر.

< عند افتتاح القناة الأولى عام 1869 اسند الخديو اسماعيل حفل الافتتاح لفيردي لكي يكتب موسيقي اوبرا عايده.. هل لك تعليق بعد اختيارك؟

ــ اولا اتصور ان من اختار فيردي كان يدرك ان هذا الحدث العالمي يحتاج لفكر موسيقي عالمي، ووقتها لم يكن هناك فنان مصري يحمل هذه المواصفات، وعندما جاء اختياري اخيرا من قبل الدوله جاء لانهم وجدوا في موسيقاي هذا الشكل الذي كان يبحث عنه الخديو، واتصور ان القياده المصريه ارادت ان تقول للعالم اننا نملك فنانين لا يقلون عن الموجودين لديكم، يحملون فكرا عالميا؛ لذلك فانني اشكر كل من اختارني لهذه المناسبه والمهمه الصعبه.

< قلت لي في حوار منذ اقل من عام انك تحلم بالمشاركه في الافتتاح.. ماذا بعد ان تحقق حلمك؟

ــ اشعر بفخر ومسئوليه ملقاه علي عاتقي لاسباب كثيره، منها انني امثل مصر امام العالم، كما انني احمل علي عاتقي ثقه القياده المصريه التي اختارتني ولا اريد ان اخذلهم مطلقا، الي جانب هذا وذاك فانا امثل الوسط الموسيقي المصري امام العالم ولا اريد ايضا ان اخذل الموسيقيين المصريين بل اريد ان اؤكد للعالم ان مصر بها اسماء قادره علي احياء حفلات عالميه. وهنا لابد ان اشكر الفريق مميش لانه عندما وقع العطاء علي شركه عالميه لتنفيذ الحفل اكد لهم علي ضروره مشاركتي مع زملائي من اوركسترا القاهره السيمفوني واوركسترا اوبرا القاهره الي جانب فرقتي الخاصه.

< لكن هذه المناسبه ليست الاولي لك عالميا، سبق لك المشاركه في تسليم مفوضيه الاتحاد الاوروبي من سلوفينيا لفرنسا؟

ــ هذا صحيح ووقتها عزفت مع اثنين اوركسترا الاول من فرنسا والثاني من سلوفينيا، والحمد لله نجح الحفل بشكل كبير وكان من بين الحضور رؤساء دول ورؤساء وزاره اوروبيون ووزراء خارجيه، والكل كان منبهر جدا بما قدمته. وبالمناسبه انا اول فنان غير اوروبي يشارك في هذا الحفل.

< مشروع القناه ماذا يمثل لك؟

ــ حاجه عظيمه جدا تثبت عظمه هذا الشعب وتؤكد للعالم كم ان هذا الشعب يمتلك حضاره تؤهله لعمل اي شيء في وقت قياسي، فهذا العمل كان يحتاج علي الاقل لثلاث سنوات كما علمت من المتخصصين لكننا انجزناه في زمن قياسي وهو عام. لذلك اتصور انه سيدخل في موسوعه «جينس ريكورد».

< اخيرا انتشرت لك مقطوعه موسيقيه «100 سنه سينما» بواسطه جيمس لاست وحدث جدل حول حقيقه هذا الامر؟

ــ في الحقيقه ان بعض عشاق موسيقاي قاموا بتركيب هذه المقطوعه علي صوره لاحدي حفلات جيمس لاست، لذلك عزف جيمس للعمل ليست حقيقه وهذا الامر تكرر مع العازف العالمي ياني.

< شاركت في حفل تحيا مصر ولم تتكرر التجربه؟

ــ اي شيء يخص مصر ستجدني اول المشاركين وانا اشارك في حفلات كثيره للخير بعضها اكون متبرعا فيه باجري واحصل علي اجر الفرقه فقط، واحيانا اخري مثل حفل تحيا مصر شاركت انا وفرقتي متبرعين. ومستعد للمشاركه في حفلات اخري مادامت لبناء مصر.

< هذا العام لم تشارك في دراما رمضان؟

ــ الحمد لله انني كنت غائبا، ولم اشارك في اي عمل هذا العام لانني لاحظت ان هناك هجوما عنيف بسبب تراجع المستوي العام للاعمال. ولكنني حتي اكون منصفا لم استمع لاي عمل لكنني اشعر بعدم وجود عمل واحد ترك بصمه لدي الناس وهذا ما لاحظته من ردود الافعال.

ــ اولا لان الدرما مرهقه جدا خاصه لمثلي من المؤلفين، لانني اظل اعمل حتي اليوم الاخير من رمضان كما انني اعمل باسلوب السينما، اي انني لابد ان اشاهد الحقات واضع عليها الموسيقي مشهدا مشهدا وهذا مرهق ومهلك جدا. الي جانب انني لا اقبل العمل في اي مسلسل، لابد ان يكون هناك مخرج كبير ونجم المسلسل له تاريخ حتي اضمن المستوي العام للعمل.

< هذا العام تم قطع التترات بعد الحلقات الاولي؟

ــ هذا الامر لم يحدث في هذا العام فقط لكنه يحدث منذ سنوات وهو امر لا ينبغي السكوت عليه لانه اهانه للموسيقيين واستهانه بموسيقي العمل واتصور انني ــ كعمر خيرت ــ لو قدر لي المشاركه مستقبلا في عمل درامي فسوف اضع شرطا في العقد يقتضي عدم المساس بالتتر بدايه ونهايه، لاننا لا نصنع الموسيقي لكي نعرض بدلا منها اعلانات، ثم ان الابداع يجب الا يعامل هذه المعامله السيئه. فانا اشعر بالحزن كلما رايت ان مجهود المؤلف الموسيقي يعامل بهذا الاستخفاف. وبالمناسبه هذا الامر لا يحدث علي مستوي العالم، التتر او المقدمه والنهايه لها قدسيه خاصه وجزء اساسي من العمل والا لكانت السينما العالميه او الدراما استغنت عنها ووفرت اموالها.

< من المفروض ان تكون هناك وقفه جماعيه من كبار مؤلفي الموسيقي؟

ــ انا معك واتمني ان يكون للدوله دور ولجمعيه المؤلفين ايضا دور لانها معنيه بحمايه الحقوق الادبيه والفنيه للفنان.

< في رايك لماذا وصلنا لهذا الامر؟

ــ لان نظره صناع الدراما اصبحت تجاريه وكذلك المسئولون عن الفضائيات ما يهمهم الان هو الاعلانات. وهذا مع الاسف الشديد سوف يساهم في انهيار الاعمال الدراميه كما انه سوف يجعل كبار الموسيقيين يهربون من الاعمال لانه ليس من المعقول ان ابذل مجهودا وفي النهايه يتم بتره لمجرد ان القناه تعرض اعلانا لمسحوق غسيل او شامبو او مطعم الخ. ناهيك عن هذا فالامر التجاري يسبب احباطا لنا ومللا للمشاهد الذي يظل مضغوطا في مشاهده العمل من مسلسل لاخر.

< رغم ان الاوبرا تقدم لك ثلاث حفلات متتاليه كل شهر لكن هناك شكوي من قله الحفلات؟

ــ هذا صحيح واعلم ان جمهوري العزيز يذهب منذ الخامسه صباحا للحجز لكن اكثر من ذلك يكون الامر صعبا علي جدا، لكن هناك حفلات تفام في اماكن اخري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل