المحتوى الرئيسى

عبد الله صالح لـ"هافينغتون بوست عربي": من يسعون لعودة هادي يلعبون بالنار

08/03 00:39

اعتبر الرئيس اليمني الاسبق علي عبد الله صالح ان من يسعون لعوده خلفه عبد ربه منصور هادي يلعبون بالنار، داعيا الي محاكمته دوليا، كما شرعن الهجمات التي تشنها الميليشيات الحوثيه ضد السعوديه التي اعتبر انها لم تعد بلدا شقيقا.

وجاءت تصريحات صالح في اجابته علي اسئله «هافينغتون بوست عربي» بعد ان رفض اجراء الحوار وجها لوجه بسبب الاوضاع الامنيه، وذلك فيما مني تحالفه العسكري مع الحوثيين بنكسه كبيره بفقدهم السيطره علي مدينة عدن المحوريه في الجنوب لصالح التحالف العربي الذي تقوده السعوديه.. وقد وصل امس رئيس الحكومة اليمنية خالد بحاح الي المدينه قادما من السعوديه في زياره استمرت بضع ساعات.

وفي حواره قال صالح ان القياده السعوديه "تضمر الشر للشعب اليمني"، معتبرا ان السعوديه لم تعد "بلدا شقيقا او صديقا"، واشار الي انه لم ينس موقفهم في علاجه لدي اصابته سابقا لكنهم فيما بعد استضافوا من حاولوا قتله.

ودعا دوله الامارات التي اعتبر علاقته معها مميزه منذ ايام مؤسسها الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان الي مراجعه موقفها من الحرب، كما تطرق الي العديد من القضايا بدءا من علاقته مع الحوثيين وليس انتهاء بالروابط التي تربطه مع الامريكيين، فضلا عن رؤيته للخروج من الازمه اليمنيه، يذكر ان القوات المواليه لهادي استعادت عدن من ايدي الحوثيين بدعم من الغارات الجويه للتحالف العسكري بقياده السعوديه.

واطلقت الرياض الحمله الجويه في 26 مارس/اذار 2015 لمنع الحوثيين من السيطره علي كافه اراضي اليمن.

وفي رد فعل علي هجوم صالح٫ اكد الناطق باسم الحكومه اليمنيه راجح بادي في تصريحات لـ"هافينغتون بوست عربي" ان الخائن الحقيقي الذي يستحق المحاكمه هو الذي دمر عدن وتعز والضالح ومارب وشبوه (في اشاره لصالح)، اما الرئيس هادي فهو رئيس شرعي منتخب من قبل اليمنيين وشرعيته معترف بها من قبل العالم اجمع.

وقلل راجح مما اعتبره محاولات للوقيعه يقوم بها صالح بمحاوله التفرقه ما بين مواقف الحلفاء في عاصمه الحزم مشددا علي انه لا توجد دوله في العالم اعترفت بالانقلاب الذي قام به تحالف الحوثي وصالح بما في ذلك ايران.

وشدد علي ان مدينه عدن اصبحت امنه ولا وجود فيها لاي قوات تابعه للحوثي وصالح علي عكس الانطباع الذي يحاول الرئيس اليمني الاسبق تصديره.

وحكم علي عبد الله صالح اليمن في الفتره من ١٩٧٨ وحتي ٢٠١٢ حين اطيح به بثوره شعبيه، ثم حظي بحصانه من الملاحقه القضائيه بعد تركه الحكم وفقا لمبادره خليجيه رعتها السعوديه.

• الرئيس صالح مختف من المشهد ولا احد يعرف مكانه، هل هذا خوف؟ ام انسحاب من السياسه؟ ام اداره للمعركه من وراء ستار

نحن واثقون بالله وبشعبنا وبانفسنا ولا خوف الا من الله العلي القدير الذي بيده الحياه والموت ولكن الاحتياط واجب امام اله القتل الهمجيه، ليس خوفاً ولكن لاننا نشعر بان واجبنا الوطني يقتضي ان نكون مع شعبنا في هذه الظروف الدقيقه التي يواجه فيها وطننا تحديات كبيره وخطيره تمس امنه واستقراره وسيادته ووحدته، نحن موجودون في وطننا وبين شعبنا واذا جاء الاجل فلا راد له ونحن فداء للوطن الذي يستحق كل تضحيه

• من يحكم اليمن حالياً؟ صالح ام الحوثيون؟

يحكم اليمن اليوم انصار الله الذين سلمهم الفار هادي السلطه بعد ان تحالف معهم ومع حركه الاخوان المسلمين وبعض من شيوخ القبائل المتنفذين.

• بيانات وصحف تابعه لحزبك تشيد بالحوثيين وبحربهم علي السعوديه هل هو موقفك انت ايضاً؟

نحن نشيد بموقف الجيش اليمني وكل من يقف في وجه العدوان الغاشم الذي يتعرض له شعبنا دون مبرر ومن اي مكون سياسي او اجتماعي كان، والدفاع عن الوطن واجب علي الجميع.

• صحفك ايضاً تشيد بالجيش اليمني، من يدير هذا الجيش الان ولمن يتبع ومن يموله؟

يدار من قبل انصار الله الذين استلموا السلطه بعد فرار هادي.

• ما الاسباب التي جعلتك خصماً للسعوديه؟

ليس بيني وبين السعوديه اي خلاف، خلافنا هو في عدوانهم علي وطننا واستهداف شعبنا وقتل ابنائه شيوخاً واطفالاً رجالاً ونساء وتدمير مقدراته وبنيته التحتيه وفرض الحصار عليه وهذا مالا يرضاه اي انسان وطني او ضمير انساني، لقد اخطات السعوديه خطاً كبيراً بهذا العدوان الذي لا مسوغ اخلاقي او قانوني له ناهيك عما سيخلفه في النفوس من جراحات عميقه وحيث لن ينسي شعبنا وعبر اجيال قادمه ما تعرض له من عدوان وحشي وظلم واستعلاء من جانب اشقاء وجيران له.

• هل خلافك الحالي معها مرتبط بشخص الحكام الحاليين ام ان المصالح صارت متعارضه مع النظام ككل هناك من وجهه نظرك؟

في حقيقه الامر الخلاف مع نظام آل سعود– لقد وجدوا في القياده الجديده من ينفذ سياستهم التي عهدوها منذ عام 1934م الي العام 1970م وحتي عام 1994م وحتي اليوم وهم يضمرون الشر للشعب اليمني لانهم يريدون ان تكون ايديهم هي العليا وايدي اليمنيين هي السفلي معتمدين علي المال لا علي ايدولوجيات معينه– اعتمادهم علي اموال من تحت الرمال او ما يسمي بالذهب الاسود.

• بعض السعوديين يراك "ناكراً للجميل" فقد دعموك 30 عاماً وعالجوك بعد اصابتك وحموك بالمبادره الخليجيه عام 2011م – كيف ترد؟

علي المستوي الشخصي فاني لا انسي للسعوديه في ظل قياده الراحل الملك عبد الله موقفها معي ومع قياده الدوله خلال تلقينا العلاج في مستشفياتها بعد تعرضنا للحادث الاجرامي الارهابي الذي ارتكبته عناصر وقيادات مجرمه تحتضنهم اليوم المملكه وفي مقدمتهم القيادات الاصلاحيه "الاخوان المسلمين" ومنهم: محمد اليدومي وعبدالوهاب الانسي وعبدالمجيد الزنداني واخرون نكايه في اليمن وهي لا تدرك مخاطر وجودهم وشرهم الذي سيطالها منهم اجلا ام عاجلاً.

• لو دُعيت الي السعوديه لحوار وطني جديد بينك وبين الفرقاء السياسيين هل ستوافق؟ لم؟

الحوار بين اليمنيين ينبغي ان يكون تحت مظله الامم المتحده وفي دوله من غير الدول التي شاركت في العدوان علي شعبنا ووطننا.

• استهداف مناطق في السعوديه بصواريخ من اليمن، ما موقفك منه؟

استهداف الاراضي السعوديه ياتي رداً علي ما يقوم به نظام ال سعود من عدوانٍ سافر علي الشعب اليمني دون تمييز بين منطقه واخري او حزب واخر لكنهم استهدفوا كل شيء ونحن دوله معتدي عليها وعلي مراي ومسمع من العالم كله والدفاع عن النفس حق مشروع.

• هل سعت اي قوه دوليه للتواصل معك "امريكا، ايران، روسيا" ماذا كانت المطالب وماذا كان الرد؟

التواصل مستمر بيننا وبين العديد من الاطراف الدوليه ومنهم امريكا وروسيا وبريطانيا من اجل ايقاف العدوان الذي تتعرض له بلادنا وايجاد مخرج سلمي للازمه اليمنيه عبر استئناف الحوار وارساء اسس لتسويه عادله تضمن لليمنين مستقبلاً افضل ويصان فيه امنه وسيادته ووحدته نحن لا نبحث عن مخرج شخصي لانفسنا نحن نبحث عن مخرج لليمن وكما قلت لك نحن فداء للوطن ولشعبنا.

• هل تري دوراً امريكياً فيما صارت اليه الامور في اليمن؟ وهل تري لامريكا دوراً في المستقبل وما تقييمك لموقفها الحالي من الصراع؟

نعم لها دور– يجب علي الولايات المتحده الامريكيه كقوه عظمي ان تلعب دوراً في احلال السلام ليس في اليمن فحسب بل في ارجاء المعموره.

• هل انتهي الود بينك وبين الامريكيين تماماً، بمعني انهم لم يعودوا اصدقاءك؟

لم ينته بيني وبينهم الود تربطني علاقات جيده سواء مع شخصيات في الحزب الجمهوري او الحزب الديمقراطي– وبرغم ذلك الا ان الامريكان تهمهم مصالحهم.

• موقفك من السعوديه يختلف عن موقفك من حلفائها في عاصفه الحزم، خطابك مثلاً يحوي الكثير من الغزل للنظام المصري؛ كيف تفسر ذلك؟

تربط شعبنا اليمني بمصر روابط واواصر اخويه وتاريخيه متينه فلقد ساند الشعب المصري الثورة اليمنية وقدم اكثر من عشره الاف شهيد مصري في سبيل الانتصار للاراده اليمنيه وثورتي ٢٦سبتمبر و١٤ اكتوبر وهو موقف لن ينساه شعبنا لمصر العزيزه علي قلوبنا.

الي ذلك فان الموقف الواعي للشعب المصري تجاه حركه "الاخوان المسلمين" حين لفظهم وثار ضد حكمهم بعد ان استشعروا خطرهم علي مصر والعالم العربي عموماً وذلك الموقف هو موقف الغالبيه العظمي من ابناء الشعب اليمني.

وفي الخليج تربطنا بدولة الامارات العربية المتحدة علاقات جيده والتي اسسها المرحوم زايد بن سلطان ال نهيان – ليس بيننا وبينهم اي خلافات لكننا نشفق علي اخواننا في الامارات لمشاركتهم في العدوان علي اليمن وندعوهم لمراجعه موقفهم من هذا التحالف المعتدي علي اخوانه من ابناء الشعب اليمني.

• السعوديه، ايران، دول الخليج ايهم تعتبره صديقا للشعب اليمني؟

جميعهم اصدقاء، لكن السعوديه بعد عدوانها علي اليمن لم تعد بلداً شقيقا ولا صديقا بل بلداً معتدي علي وطننا وعلي الشعب اليمني.

• ما الاعمال التي يقوم بها الحوثيون اتري انت بانها خطا؟

من الافضل للحوثيين ان يعطوا اهميه كبيره للعمل السياسي وان يكون لديهم برنامج سياسي مقنع خاصه وانهم الان اصبحوا مسؤولين عن الدوله بحيث يقدمون انفسهم كبديل افضل من الفار هادي والاخوان المسلمين.

• هل كنت علي علم بان الحوثيين سيقتحمون صنعاء؟

لقد سبق وان اوضحت بانه لا علم لنا بدخولهم صنعاء وان من كان علي علم ودرايه بذلك هو الفار عبدربه الذي ساعدهم علي ذلك من اجل ضرب الاخوان المسلمين والتخلص منهم كما فعل في اسقاط محافظه عمران والتخلص من اولاد الاحمر بعد ان اصبحوا جميعهم عبئاً عليه وظل يراوغ حتي اوصل الامور الي ما وصلت اليه من انسداد وتازم.

• كيف تشعر اثناء قيامهم بنهب المعسكرات وسيطرتهم علي الدوله؟

كان استيلاؤهم شيئاً طبيعياً ومتوقعاً نتيجه خيانه الفار هادي وغياب الدوله وهزيمه الاخوان المسلمين.

• يتهمك البعض بالوقوف وراء الاعتقالات وتصفيه حسابات مع خصومك الذين خرجوا ضدك في عام 2011م مستخدماً الحوثيين في ذلك؟

لا علاقه لنا بالاختطافات او مثل هذه الاعمال فلم نعد في السلطه ولم تعد لنا اي سلطه– السلطه اليوم في يد انصار الله وهذه الاتهامات مزاعم باطله ظل يرددها خصوم سياسيون من المتطرفين في حزب الاخوان المسلمين.

• انتقلت السلطه للرئيس عبدربة منصور هادي وفقاً للمبادره الخليجيه بموافقتك انت وقلت حينها ان السلطه اصبحت في ايد امينه، لكنك تري هادي اليوم خصماً ما الذي تغير؟

لقد خان الفار هادي الامانه وتخلّي عن المسؤوليه التي القيت علي كاهله واستدعي العدوان علي شعبه ووطنه واصبح اليوم خصماً لكل اليمنين ولن يفلت من عقاب الشعب والتاريخ فقد ارتكب الفار هادي الخيانه العظمي حين دعا التدخل السعودي والاجنبي كما دعا الي وضع اليمن تحت البند السابع وسعي لاستصدار القرار الاممي 2216– لقد اًصبح الفار هادي اليوم خصماً لكل اليمنيين وليس خصماً لي فقط– وبالجرائم التي اقترفها فانه يجب محاكمته وايداعه محكمه الجنايات الدوليه وهو ما نسعي اليه اليوم وفي الغد.

• هل تؤيد عوده هادي والبرلمان لممارسه مهماتهما والبدء بحلول سياسيه؟

البرلمان كمؤسسه وطنيه يجب ان يعود لممارسه اعماله– اما الفار هادي فقد اصبح من المستحيل عودته وكل من يسعي الي عودته الي اليمن فهو يلعب بالنار سواءً كانت قوي دوليه او اقليميه وعلي مجلس الامن ان يفهم ذلك جيداً.

• السيناريوهات التي تتوقعها في اليمن بالمستقبل؟

سنظل متفائلين بان اراده السلام سوف تنتصر والشعب اليمني صاحب اراده قويه وسينتصر لارادته مهما كلفه ذلك من ثمن او تضحيات، لقد مرت اليمن في الماضي بتحديات ومؤامرات كثيره لكن في النهايه انتصر الشعب اليمني وتمكن من تحقيق ما يريد، نحن نتطلع الي ان يستجيب المعتدون للنداءات المطالبه بوقف عدوانهم وان يتركوا لليمنين ان يقرروا ما يريدون بشان بلدهم ومصيرهم وهم قادرون علي الاتفاق ما بينهم والتفاهم حول المستقبل الذي يريدونه لليمن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل