المحتوى الرئيسى

«شرق التفريعة».. هل يتحقق حلم البورسعيدية بعد قناة السويس الجديدة؟

08/03 20:59

مشروع شرق التفريعه بمجري قناه السويس، او شرق بورسعيد، حلم راود اهل المدينة الباسلة لسنوات، حتي اعتقدوا انه لن يتحقق، الا ان اعلن الفريق مهاب مميش حفرا غير جاف وتعميقا لشرق التفريعه، استكمالا للقناة الجديده، بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بتطوير الميناء وتنميته.

قال المهندس محمد حجاج، منسق رابطه بورسعيد مدينه عالميه، ان ميناء شرق بورسعيد يقع علي المدخل الشمالي الشرقي للتفريعه الشرقيه لقناه السويس، وهوموقع فريد لتلاقي القارات الثلاثه، ولحركه التجاره العالميه بين الشرق والغرب.

وتبلغ المساحه الحاليه لميناء شرق تفريعه بورسعيد، طبقا للقرار الجمهوري رقم 412 لسنه 2001، 35.4كم2، ويتميز الميناء بمعدل انحراف صفر، ومساحته الضخمه، فهو اكبر من مدينة بورسعيد، مع القابليه للتوسع ليكون اكبر منها مره ونصف المره.

واضاف حجاج انه من المنتظر، وطبقا للمخطط العام للميناء، زياده هذه المساحه لتصبح 57 كم2، موضحا ان الرابطه تتبني مشروع "بورسعيد مدينه عالميه" لتطويرها بشكل كامل، واهتمت بشرق التفريعه التي هي في البدايه فكره المهندس الاستشاري عبد الفتاح حسن عبد العاطي، والذي قدم مشروعها في 1986، ولم يتم تنفيذ سوي 40% منه حتي الان.

بينما الـ60% التي يسعي مشروع "بورسعيد مدينه عالميه" لتنفيذها، تشمل توسعه حدود المنطقه الحره من 40 كم مربع الي 300 كم مربع ضمن حدود محافظة بورسعيد، اضافه الي سلسله من الانفاق بطول يزيد عن 6كم، تصل بورسعيد بشرق التفريعه، بمسارات عمليه لا تتعارض مع اي منشات، لتربط بورسعيد ببورفؤاد، وشرق التفريعه مع كوبري يربط مثلث شرق بورسعيد.

كذلك تطوير بورسعيد سياحيا، وتحويلها الي ترانزيت عالمي منزوع الضرائب والجمارك، والعمل علي رفع تقييم ميناء بورسعيد من رقم 39 عالميا ليدخل ضمن قائمه الموانئ الـ10 الاهم في العالم.

واشار حجاج الي ان المكتب الاستشاري يقوم حاليا بعمل الرسومات التخصصيه للمشروع، موضحا انه تم الانتهاء من دراسه البنود التي يقوم عليها اقتصاد اهم 3 مناطق حره في العالم، من ناحيه قوانين الاستثمار، والعامل البشري، والنشاطات التجاريه والسياحيه، وحجم الموانئ، وخدماتها، وحجم المطارات، وغيره.

الدكتور مهندس رشيد عوض رشيد، عضو مجلس الشعب السابق، قال انه لا يوجد خلاف بين اهل الاقتصاد والاعمال حول اهميه مشروع تنميه منطقة شرق التفريعه، باعتباره قاطره لاقتصاد مصر، ومنقذ الاقتصاد الوطني مما يعانيه من تضخم، وفجوات في ميزان المدفوعات، وكونه منجم فرص عمل للشباب.

واوضح ان المشروع لم يحظ بالاراده الحقيقيه القويه التي تدير تنفيذ هذا المشروع بجديه، ما حوله للافته دعائيه تستخدم للشحن المعنوي ودغدغه المشاعر الجماهيريه التي تتطلع لنهضه اقتصاديه قويه.

واكد ان المشروع لا يحتاج الي مزيد من التنظير اوالتخطيط، علي ما هو متوفر تحت يد الدوله من مخططات اعدت بعضها الهيئه القوميه للتخطيط العمراني منذ 2009، مضيفا "ازعم ان جماعتين سببا تاخر تنفيذ المشروع، الاولي جماعه مصالح فاسده، لا تريد لهه ان يري النور، وتعمل علي عرقله تنفيذه لمصلحه دول وشركات اقليميه، واخري لا تقل عنها فسادا، تريد ان تستاثر باصول المشروع وعوائده، وتعمل علي تاصيل مبدا انهم هم الاسياد وغيرهم عبيد يخدمون ولا يملكون، من هنا اعرج علي اهم محور في هذا المشروع العملاق وفي غيره من المشروعات القوميه، وهومحور السياسه الاقتصاديه التي تتبنها الدوله، والتي لم تفصح عنها حتي الان وان كانت ملامحها تشي انها ليست في صالح المواطن، وانما في صالح اصحاب رؤس الاموال".

وطالب عوض السلطه بعرض اسباب التاخر في تنفيذ هذا المشروع، وعرض سياساتها الاقتصاديه بشكل علني، ووضع جدول زمني محدد ملزم للتنفيذ، كما تم في مشروع حفر تفريعه قناه السويس الجديده.

هشام محجوب، قائد رابطه بورسعيد 2020، قال ان مسؤوليات تنفيذ مشروع شرق بورسعيد لم تحدد الا بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتالي سوف نناقش الرؤيه من جديد مع الجهات المختصه، مع التاكيد علي سرعه التنفيذ، نظرا لخطوره التاخير، حيث تظهر، مع نهايه 2015، مناطق في البحر المتوسط تحاول الخصم من حصتنا، خاصه موانئ حيفا واشدود، وتوسعات قناه بنما، التي تعتبر المتنفس الرئيس للقناه.

واضاف: "من الممكن ان نعلن عن الانتهاء من هذه المشروعات كلها خلال عام واحد"، مشيرا لما سيكون للمشروع من اسهامات ايجابيه علي مستوي التطور العمراني والبنيه التحتيه في شرق بورسعيد وغربها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل