المحتوى الرئيسى

تقرير شامل عن إيجابيات وسلبيات نظام التشغيل ويندوز 10 - البوابة العربية للأخبار التقنية

08/02 21:00

حققت شركه مايكروسوفت عدد تنزيلات قياسي لنظامها الجديد ويندوز 10 وصل الي 14 مليون تنزيل في زمن لم يتجاوز الـ 24 ساعه الاولي بعد الاطلاق حسبما اعلنت الشركه. وتوفر النظام الذي تم اطلاقه رسميًا في الـ 29 من شهر يوليو/تموز الماضي مجانًا وهو ما ساعد علي انتشاره بشكل كبير فضلًا عن الميزات الجديده التي يوفرها.

وحصل مُعظم المستخدمون علي التحديث مجانًا، الا ان الذين لم تصلهم النسخه الاخيره بحاجه الي شراء نسخه ويندوز 10، والتي تبدا اسعارها من 119 دولار أمريكى للنسخه المنزليه، و199 دولار امريكي للنسخه الاحترافيه.

واعتبر الكثيرون ان سعر النظام المجاني هو العامل الاساسي في تبنّي النظام الجديد من قبل المُستخدمين، خصوصًا مع توفر انظمه تشغيل الحواسب المُنافسه مثل لينكس او او OS X من ابل مجانًا، لكن هذا لا يمنع مجموعه الميزات الجديده التي يُقدمها النظام من ان تكون من العوامل الرئيسيه ايضًا التي دفعت المُستخدمين للتحديث.

سوف يحصل مُستخدمو ويندوز 10 علي دعم فني يمتد حتي عام 2020، وهذا يعني ان النظام سيحصل علي ميزات جديده حتي هذا التاريخ. اضافه الي ذلك، فان الحمايه من الثغرات واصدار تحديثات امنيه سوف يمتد حتي عام 2025 وهو اكثر بعامين بالنسبه لمُستخدمي ويندوز 8، و5 اعوام كامله بالنسبه لمستخدمي ويندوز 7 والذي تنوي الشركه التخلي عن اصدار تحديثاته الامنيه في عام 2020.

وكانت الشركه توقفت عن اصدار ميزات جديده لنظام ويندوز 7 في شهر يناير/كانون الثاني من العام الجاري، وتنوي كذلك التوقف عن اصدار ميزات جديده لويندوز 8 في ذات الشهر من عام 2018. وتوفر الشركه دليلًا مُفصلًا يحتوي علي الدعم الفني الخاص بكل نسخه يُمكن الوصول اليه من خلإل ألرابط http://goo.gl/RWuLzw.

ادركت مايكروسوفت ان التكامل بين الاجهزه المُختلفه التي تعمل بانظمتها من اهم الامور التي يجب العمل عليها، لذا في ويندوز 10 عملت علي توحيد تجربه الاستخدام، حيث سيعمل النظام علي الحواسب المكتبيه، المحموله، اللوحيه بالاضافه الي الهواتف.

هذه المرونه تعني ان اي تطبيق موجود داخل متجر التطبيقات يُمكن تحميله وتشغيله بشكل فوري علي اي جهاز يعمل بـ ويندوز 10، بالاضافه الي امكانيه وصل اي هاتف او حاسب لوحي بشاشه ولوحه مفاتيح وماوس واستخدامه كحاسب مُتكامل وبالتالي تتقلص الفجوه الموجوده بين الاجهزه الذكيه والحواسب التقليديه.

ياتي النظام الجديد مُزوّدًا بالنسخه 12 من واجهه دايركت اكس DirectX البرمجيه المُتخصصه بالالعاب، وهذا بدوره كفيل بتحسين تجربه الالعاب بنسبه تصل الي 30%-40% حسبما افادت اخر التجارب اذا ما قورنت باداء سلفها الذي يحمل النسخه 11.

ولن يكون بمقدور مُستخدمي ويندوز 7 او 8 تثبيت النسخه 12 علي اجهزتهم، وهو مايجعل واقعيه الالعاب علي النظام الجديد افضل بـ 10%-20% الي جانب الاداء المُحسّن.

ووفرت مايكروسوفت ايضًا امكانيه بث الالعاب من جهاز اكس بوكس ون، وهذا يعني ان قبضات التحكم الخاصه بهذا الجهاز متوافقه مع ويندوز 10، حيث يُمكن تشغيل اي لعبه علي الحاسب والتحكم بها بشكل كامل، وهي ميزّه موجهه فقط لمُستخدمي النظام الجديد.

يوفر ويندوز 8 امكانيه البحث في الانترنت من خلال شريط البحث في شاشه ابدا، اما ويندوز 7 فهو يسمح البحث داخل ملفات الجهاز فقط، وهنا ياتي ويندوز 10 للاستفاده من الميّزتين ودمجهم معًا.

اضافه الي ذلك، اضافت الشركه المساعد الشخصي كورتانا Cortana الذي اُطلق اول مره داخل ويندوز فون، والذي من خلاله يُمكن تنفيذ العمليات من خلال الاوامر الصوتيه بشكل مُشابه تمامًا للمساعدات الشخصيه الموجوده في اجهزه اندرويد واي او اس ومساعدها الشخصي سيري.

يُمكن من خلال هذا النظام اتمام العمليات مثل البحث عن ملف داخل الجهاز، البحث داخل الانترنت او حتي تشغيل تطبيق مُعيّن واتمام بعض المهام بداخله فضلًا عن تغيير بعض اعدادات النظام مثل ايقاف تشغيل الشاشه بشكل الي بعد فتره زمنيه.

بعد سنوات طويله من الهجوم الساخر الذي تعرض له مُتصفح انترنت اكسبلورر، تحاول الشركه العوده من جديد الي هذا المجال من خلال مُتصفح ايدج المتوفر حصريًا لمستخدمي ويندوز 10، والذي يوفر اداء افضل اذا ما قورن بمتصفح الشركه القديم، مع وعود بتوفير ميزات جديده قريبًا.

اما المُستخدمين الذين يعتمدون علي الحاسب لاتمام الكثير من المهام فان ميزه اسطح المكتب الافتراضيه التي وصلت الي نظام ويندوز تُعتبر من افضل الميزات، فبعد وصل اكثر من شاشه مع الحاسب يُمكن تخصيص سطح مكتب لكل شاشه واستخدام كل سطح مكتب لاتمام مهمه مُعينه مثل انشاء سطح مكتب لتصفح البريد والانترنت، سطح مكتب لبرامج التصميم وغيرها.

طبعًا هذه الميّزه يُمكن الاستفاده منها حتي دون وصل اكثر من شاشه، فبمجرد انشاء اسطح المكتب والضغط علي ايقونه اسطح المكتب الافتراضيه المتوفره في شريط المهام يُمكن اختيار المناسب منها والانتقال اليه واتمام العمل بشكل فوري.

وضعت مايكروسوفت بعين الاعتبار ان روّاد ويندوز 10 لن يكونوا فقط من مُستخدمي ويندوز 7 او 8، بل توقعت الشركه ان يكون لمُستخدمي ويندوز اكس بي نصيب الاسد لانها توقفت عن دعمه بشكل كامل منذ ابريل/نيسان من العام الماضي، وهذا بدوره اوقف حتي التحديثات الامنيه التي قد تؤدي الي اختراق اجهزتهم في اي وقت.

ويطلب النظام من مُستخدمي النسخه 32 بت 1 جيجابايت من ذاكره الوصول العشوائي، و2 جيجابايت لمُستخدمي النسخه 64 بت. مساحه التخزين الدُنيا هي 16 جيجابايت للنسخه 32 بت و20 جيجابايت للنسخه 64 بت. كما تطلب الشركه شاشه بدقه عرض 800 x 600  بيكسل مع بطاقه رسوميات تدعم تعريفات الشاشه الخاصه بمايكروسوفت او ما تُعرف اختصارًا بـ WWDM 1.0.

يوفر نظامي ويندوز 7 و8 نسبه امان وحمايه عاليه جدًا، لكن هذا لم يمنع مايكروسوفت من تقديم ميزات جديده في هذا المجال في نظامها الاخير. 

وقدمت الشركه ميّزه Device Guard والتي من خلالها يتم تدقيق جميع التطبيقات التي تعمل علي الجهاز للتاكد من الوثوقيه الخاصه بها والتاكد من صحّه مصدرها، وهذا بدوره كفيل بمنع التطبيقات الخبيثه من العمل علي الجهاز ان لم تكن من جهه موثوقه، وهي ميّزه تعمل ايضًا عن تشغيل التطبيقات علي الاجهزه المُحتلفه او عن بُعد.

وحاولت الشركه ايضًا التخلص من الاعتماد علي حمايه الحاسب بكلمات المرور فقط من خلال ميّزه Windows Hello التي تسمح بقفل الجهاز وعدم فتحه الا من خلال التعرّف علي الوجه، بصمه اليد او قزحيه العين – عند توفر الاجهزه المُتخصصه في هذه المجالات -.

اخيرًا، فصلت الشركه التحديثات الامنيه عن تحديثات النظام العاديه، وبالتالي يتم تثبيت التحديثات الامنيه بشكل الي فور صدورها دون الحاجه الي موافقه المُستخدم او حتي اخطاره بذلك، لان التاخر قليلًا بتثبيت اي تحديث امني يعني رفع احتماليه اختراق الحاسب في بعض الاحيان.

لكن قبل التحديث، هُناك بعض الامور التي يجب اخذها بعين الاعتبار، فالسعر المجاني، تجربه الالعاب المُحسّنه، التطبيقات التي تعمل علي جميع الاجهزه، الحمايه والامان وغيرها من الميزات التي ذُكرت لا تكفي للتحديث الي النظام الجديد، فالميزات التي تُقدمها نسختي ويندوز 7 و8 يُمكن ان تكون سببًا للانتظار قليلًا.

يُعتبر نظام ويندوز 10 جديد اذا ما قورن بالانظمه السابقه، وبالتالي فانه غير مُستقر تمامًا خصوصًا مع كميه المشاكل الموجوده بالنسخه التي صدرت والتي تصل الي اختفاء الايقونات داخل شريط المهام، عدم عمل قائمه ابدا، مشاكل عند التحميل من متجر التطبيقات او حتي مشاكل في الصوت وخاصيتي النسخ واللصق.

ولهذا السبب تعمل مايكروسوفت علي اصدار تحديث جديد بحجم 1 جيجابايت للتخلص من هذه المشاكل، لكن هذه التحديثات قد تفتح الباب امام مشاكل جديده وهو شيء طبيعي في دوره حياه اي برمجيه، وحتي ويندوز 7 و8 عانوا من مشاكل كثيره وقت الاطلاق، لكنهم الان في مرحله استقرار تدفع المُستخدمين للتريّث قليلًا قبل التخلص منهم والتحديث.

تثبيت التحديثات الالي الذي وفرته مايكروسوفت في ويندوز 10 من الميزات التي تهدف للتخلّص من المشاكل والثغرات الامنيه، لكنه ادي – حتي الان – الي مشاكل في تشغيل الحاسب وتوقفه عن العمل او حتي توقف مُستعرض الملفات Windows Explorer عن العمل بعد تثبيت التحديثات بشكل الي.

النسخ السابقه من ويندوز تعمل علي عكس النسخه الاخيره، فعمليه تثبيت التحديثات يُمكن ان تكون يدويه، وبالتالي يضمن المُستخدم عدم تحديث تعريف بطاقه الرسوميات – علي سبيل المثال لا الحطر – بشكل الي والتي قد تؤدي الي توقف الحاسب عن العمل في حال وجود اي مُشكله.

عند تثبيت ويندوز 10، يحتاج المُستخدم للموافقه علي اتفاقيه استخدام النظام الجديد والتي تتضمن بعض البنود القاسيه مثل تثبيت التحديثات بشكل الي فور صدورها دون اخطار المُستخدم بها.

حتي هذه اللحظه يُمكن تاخير تحديث تعريفات الاجهزه حتي شهر كامل بالنسبه لمُستخدمي النسخه هوم، و8 اشهر بالنسبه لمستخدمي النسخه برو، لكن بعد هذه المده ستتوقف مايكروسوفت عن دفع التحديثات لجهاز المُستخدم بما في ذلك التحديثات الامنيه حتي يقوم بتثبيت التحديثات التي قام بتاخيرها.

هذه الشروط كانت موجوده في ويندوز 7 و8 لكن المُستخدم لم يكن مُقيّدًا بمده مُحدده لتثبيت هذه التحديثات، مما يترك له حريه الاختيار فيما اذا كان يرغب فعلًا بالتحديث ايًا كان نوعه او حجمه.

بالتاكيد لم تقف مايكروسوفت مكتوفه الايدي امام مشاكل التحديث التي اشتكي منها المُستخدمون، حيث اطلقت اداه لازاله التحديثات السيئه التي تضر جهاز المُستخدم، لكن هذه الاداه قد تكون غير مُفيده في حاله توقف الحاسب عن الاقلاع بسبب تحديث سيء.

اذا كانت اتفاقيات الاستخدام قاسيه، فان الكلمه التي يجب ان تصف اتفاقيه الخصوصيه يجب ان تكون اقوي بكثير في ويندوز 10، فالشركه ذكرت ضمن اتفاقيه الخصوصيه انه يُمكن للشركه الوصول، حفظ او كشف البيانات الشخصيه للمستخدم بما في ذلك البريد الالكتروني، المحادثات الشخصيه او الملفات داخل الجهاز عندما تشعر ان هناك حاجه لفعل ذلك.

الحاجه لفعل ذلك هو مُصطح غير مفهوم ولا يُمكن الاعتماد عليه من قبل المُستخدم الا من خلال الثقه بالشركه، ولا يُمكن الحصول علي اي ضمان حول هذه النقطه حتي من قبل الشركه نفسها.

يُعتبر ويندوز 7 من افضل الانظمه التي يُمكن استخدامها بكل سهوله فور تثبيتها بفضل واجهات الاستخدام وخصوصًا قائمه ابدا التي تعود المُستخدمون عليها. في ويندوز 8 يختلف الوضع قليلًا لكن هذا لم يمنع من وجود ميزات مُهمه سهّلت عمليه الاستخدام.

ويندوز 10 حاول الدمج بين افضل الميزات في النسخ السابقه وتقديمها في النسخه الجديده، لكن هناك بعض العمليات مثل ضبط اعدادات الحاسب او لوحه التحكم وبعض واجهات الاستخدام التي يجب توحيدها بداخله لكي يحصل المُستخدم علي تجربه استخدام موحده.

قد لا تكون جميع الميزات المفقوده هامه بالنسبه للمُستخدمين، لكن عدم وجود برنامج لتشغيل اقراص DVD، وعدم وجود مركز لترتيب ملفات الوسائط مثل الموسيقي، الفيديو والصور من اهم الميزات التي تم التخلص منها.

فضلًا عن عدم وجود دعم للاقراص المرنه Floppy Disk، تطبيقات سطح المكتب Gadgets او حتي ازاله لعبه الورق سوليتير Solitaire ونقل تثبيتها الي متجر التطبيقات، حيث اصبحت تاتي مُزوّده باعلانات يُطلب من المُستخدم دفع مبلغ مادي مقابل التخلص منها.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل