المحتوى الرئيسى

كيري: واشنطن ستواصل دعم مصر عسكريا وستعاونها في تأمين الحدود - BBC Arabic

08/02 14:26

قال وزير الخارجيه الامريكي جون كيري ان بلاده قدمت وستواصل تقديم معدات عسكرية الي مصر وستتعاون معها في مكافحة الإرهاب وتامين الحدود.

واضاف كيري، في الجلسه الافتتاحيه للحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحده في القاهره، ان العلاقات بين البلدين "قائمه علي الفرص، لا التهديدات".

واشار الوزير الامريكي، الذي يزور القاهره في مستهل جولته بالشرق الاوسط، الي اهميه دعم المؤسسات الدينيه والتعليميه في منع الشباب من الاتجاه نحو التطرف، والسماح للمواطنين بالتعبير عن ارائهم بشكل سلمي.

وتاتي زياره كيري بعد يومين من تسلم الجيش المصرى ثماني طائرات من طراز اف 16من الولايات المتحده الامريكية.

وجاءت تلك الخطوه بعد شهور من اعلان الولايات المتحده، رفع الحظر الذي كانت فرضته علي توريد السلاح الي مصر منذ الثلاثين من يونيو / حزيران 2013، عقب الاطاحه بالرئيس المصري السابق محمد مرسي.

وتستانف الولايات المتحده الدعم العسكري لمصر بعد انقطاع استمر لاكثر من عامين وسط مخاوف اعرب عنها مشرعون وجماعات حقوقيه بالولايات المتحده حيال انتهاكات حقوق الانسان في مصر.

وحدد كيري عده خطوات يجب ان يتم العمل عليها بين البلدين خاصه في المجال الاقتصادي وعلي راسها جذب مزيد من رؤوس الاموال الاجنبيه الي مصر، ودعم المشروعات الصغيره والمتوسطه، ودعم مصر في وضع استراتيجيات الطاقه بالاضافه الي الاصلاح السياسي.

ويستانف الحوار الاستراتيجي، المعني بصفه اساسيه بالشان الامني، بين الولايات المتحده ومصر بعد ست سنوات من الانقطاع عاشت خلالها البلاد اضطرابات سياسيه واقتصاديه.

ويتضمن برنامج الحوار الاستراتيجي هذا العام قضايا تتعلق بالتعاون الاقتصادي بين البلدين وبحث ما يمكن ان تقدمه الولايات المتحده لمصر علي صعيد الدعم الاقتصادي، وذلك قبل ايام قليله من افتتاح مشروع قناه السويس الجديده.

وتستهدف جوله كيري في الشرق الاوسط تهدئه مخاوف الدول العربيه حيال الاتفاق النووي بين ايران وقوي الغرب، وهي الجوله التي بداها بالمشاركه في رئاسه جلسه الحوار الاستراتيجي مع وزير الخارجيه المصري سامح شكري.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل