المحتوى الرئيسى

اجتماع السيسي بمجلس الدفاع الوطني يتصدر عناوين الصحف

08/02 09:35

اهتمت صحف القاهره الصادره صباح اليوم الاحد ، باجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسى مع مجلس الدفاع الوطني لبحث اخر الاستعدادات الامنيه لحفل افتتاح قناة السويس الجديده.

وجاءت عناوين صحيفه “الاهرام” كالتالي :

- اليوم قضايا المنطقه تتصدر الحوار الاسترتيجي “المصري - الامريكي”

- تمديد مشاركه الجيش في مهام خارج الحدود 6 شهور

- استشهاد فلسطيني في مواجهات مع قوات الاحتلال

- من الصحه للمواطنين : تجنبوا الشمس واشربوا الماء بكثره

- مقتل “سالم الهرم” احد القيادات الارهابيه بالشيخ زويد

- بحاح و6 وزراء يمنيين يعودون الي عدن

وذكرت “الاهرام” ان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بالالتزام باعلي معايير الدقه واليقظه الامنيه في تنفيذ خطه تامين الاحتفال الخاص بافتتاح مشروع قناه السويس الجديده من اجل تامين الاحتفال بهذا الحدث التاريخي الذي سيشهد مشاركه دوليه وشعبيه واسعه.

جاءت توجيهات الرئيس خلال تراسه امس اجتماع مجلس الدفاع الوطني بحضور كامل هيئه المجلس التي ضمت رئيس مجلس الوزراء ووزراء الدفاع والماليه والخارجيه والداخليه ، والفريق رئيس اركان حرب القوات المسلحه ، ورئيس المخابرات العامه، وقاده الافرع الرئيسيه للقوات المسلحه، ورئيس هيئه العمليات ومدير المخابرات الحربيه، كما حضر الاجتماع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس.

وصرح السفير علاء يوسف ، المتحدث الرسمي باسم الرئاسه ، بان الاجتماع تناول ايضا استعراض تطورات الموقف الامني علي الساحه الداخليه ، والجهود المبذوله لمكافحه الارهاب في سيناء ومتابعه سير العمليات العسكريه لدحره ، والتقدم الذي تم احرازه في هذا الصدد.. كما شهد الاجتماع استعراضاً لتطورات الاوضاع الاقليميه في المنطقه في ظل التهديدات والاخطار التي تهدد امن المنطقه العربيه وتستهدف النيْل من مقدرات شعوبها.

واضاف المتحدث الرسمي ان مجلس الدفاع الوطني وافق علي تمديد مشاركه العناصر اللازمه من القوات المسلحة المصرية في مهمه قتاليه خارج الحدود للدفاع عن الامنين القوميين المصري والعربي في منطقه الخليج العربي والبحر الاحمر وباب المندب، وذلك لمده سته اشهر اضافيه او لحين انتهاء مهمتها القتاليه ايهما اقرب، وذلك اعمالاً للفقره (ب) من الماده 152 من الدستور التي اشترطت اخذ راي المجلس الأعلى للقوات المسلحة ، وموافقه كل من مجلس الوزراء ومجلس الدفاع الوطني، علي ارسال قوات في مهمه قتاليه خارج حدود الدوله.

وجاءت عناوين صحيفه “الاخبار” كالتالي :

- مغازي : ٦٠٠ مليون جنيه لحفر ٥٠٠ بئر بمشروع المليون فدان

- مفوضي الدوله للمحكمه الاداريه العليا: رفض دعوي حل الاحزاب السياسيه

- القائم باعمال النائب العام : احاله 13 متهما الي الجنايات في اكبر قضيه رشوه بالتعمير والتنميه الزراعيه

- الهيئه الهندسيه تبدا المرحله الثانيه من تطوير معهد القلب

- عيادات الموجات الصوتيه استقبلت المرضي.. و«جراحه القلب» تفتح ابوابها اليوم

- محافظ القاهره يقود حملات لمنع التوك توك

وذكرت “الاخبار” ان الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائيه والري اكد انه تم التعاقد علي حفر 960 بئرا بتكلفه اجماليه قدرها ٣٫١ مليار جنيه، والمقرر تخصيصها لشباب الخريجين وصغار المزارعين، ويتم حاليا تنفيذ 500 بئر بمناطق غرب المنيا والفرافره وتوشكي، ووادي المغره بغرب الدلتا «شمال وجنوب العلمين» كما يتم حاليا الاعداد للتعاقد علي 200 بئر مع الانتاج الحربي، والهيئه الهندسيه بالاضافه الي زياده التعاقدات مع وزاره البترول، لافتا الي ان حجم الاستثمارات المنفذه حاليا 600 مليون جنيه، وذلك من خلال دعم وزاره التخطيط، مشيرا الي انه تتم حاليا اعمال حفر خط مياه الشرب بطول 7 كليومترات، الذي تنفذه وزاره الاسكان والتعمير ضمن مدينه توشكي الجديده بالاضافه الي قيام هيئه التعمير والتنميه الزراعيه بتخصيص مساحه 17 الف فدان لشباب الخريجين و16الف فدان لذوي الاحتياجات الخاصه و17 الف فدان لاحدي الشركات السعوديه العامله بالمشروع.

ومن جانبه اوضح المهندس فتحي جويلي رئيس مصلحه الري ان الوزاره وضعت شروطا لحفر الابار الجوفيه بمناطق الاستصلاح الجديده التابعه لمشروع المليون فدان منها حظر استخدام نظم الري التقليديه ومنع زراعه المحاصيل الاكثر استهلاكا للمياه ، وان يقتصر التصرف في الاراضي للمصريين طبقا للتمليك وان يكون للعرب طبقا لحق الانتفاع لمده 49 عاما ومن جانبه اوضح المهندس علي كمال رئيس قطاع التوسع الافقي بالوزاره انه سيتم الانتهاء من تنفيذ الترعه الجديده الواقعه علي دليل«1» و«2» بمشروع توشكي قبل نهايه العام الحالي لزراعه ٦٠ الف فدان ضمن اراضي المشروع الذي يستهدف استصلاح ٥٣٠ الف فدان.

وجاءت عناوين صحيفه “الجمهوريه” كالتالي :

- مفوض الاداريه العليا ترفض حل احزب يناير

- قرار جمهوري بتعديل قانوني الحقوق السياسيه والبرلمان

- 5ر2 مليون نفقات القائمه 15 مقعدا و5ر7 لل 45 مقعدا

- اللجنه العليا تعلن البرنامج الزمني للانتخابات الاسبوع المقبل

- الافتاء : داعش من اكبر تنظمات تجاره الاعضاء عالميا

- المتحدث العسكري : مقتل احد اخطر قيادات (بيت المقدس) بالشيخ زويد

- رؤيه موحده للنقابات الطبيه حول قانون الحوافز.. 700 جنيه بدل مهنه.. واخر للاطباء والتمريض

وذكرت “الجمهوريه” ان الرئيس عبدالفتاح السيسي اصدر قراراً جمهورياً بتعديل بعض احكام قانوني تنظيم مباشره الحقوق السياسيه ومجلس النواب.. تتضمن التعديلات ان يكون الحد الاقصي لما ينفقه المترشحون علي القائمه المخصص لها 15 مقعداً مليونين و500 الف جنيه.. ويكون الحد الاقصي للانفاق في مرحله الاعاده مليون جنيه.. اما بالنسبه للقائمه المخصص لها 45 مقعداً، فيكون الحد الاقصي للانفاق 7.5 مليون جنيه ، وفي الاعاده 3 ملايين جنيه.

وقال المستشار ابراهيم الهنيدي وزير العداله الانتقاليه ، ان التعديلات تنص علي ان يشكل اول مجلس للنواب بعد العمل بالدستور الصادر في 18 يناير عام 2014 من 568 عضواً ينتخبون بالاقتراع السري المباشر ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين ما لا يزيد علي 5% من الاعضاء ، ويكون انتخاب مجلس النواب بواقع 448 مقعداً بالنظام الفردي و120 مقعداً بنظام القوائم المغلقه المطلقه، مؤكداً انه يحق طبقاً لهذه التعديلات للاحزاب والمستقلين الترشح سواء علي المقاعد الفرديه او القوائم.

واكد المستشار الهنيدي ان دور الحكومه انتهي باصدار الرئيس السيسي لجميع القوانين المنظمه للانتخابات البرلمانيه، وهي قوانين تقسيم الدوائر الانتخابيه ومجلس النواب والحقوق السياسيه ، موضحاً ان دور الحكومه في المرحله القادمه هو تنفيذ كل ما تطلبه اللجنه العليا للانتخابات من اي دعم لها سواء مادي او غيره ، وتوفير جميع المستلزمات المتعلقه باجراء الانتخابات البرلمانيه المقبله لمجلس النواب الجديد.

واضاف ان جميع الاجراءات المتعلقه سواء اعلان المواعيد والجداول الزمنيه لفتح باب الترشيح او اجراء الانتخابات البرلمانيه هو في يد اللجنه العليا للانتخابات، متوقعاً ان تعلن اللجنه عن هذه الامور الاسبوع المقبل عقب الاحتفال بافتتاح قناه السويس الجديده المقرر له الخميس المقبل ، مؤكداً حرص الحكومه علي اجراء انتخابات حره ونزيهه ومعبره عن اراده الناخبين ، وانها حريصه كل الحرص علي عدم التدخل من قريب او بعيد في جوهر العمليه الانتخابيه وانها لا يمكن وطبقاً للدستور والقوانين المنظمه للانتخابات ان تنحاز لقائمه انتخابيه علي حساب قائمه اخري او لحزب او لمرشح علي حساب مرشح اخر.

وجاءت عناوين صحيفه “المصرى اليوم” كالتالي:

- اخيرا .. النواب يخرج للنور بقانون رئاسي

- العربي الخدمه المدنيه يمنع الوساطه والمحسوبيه والتوريث

- نقابات : احتجاجاتنا بعد افتتاح القناه .. والوزير: مستفيدون

- وفاه طفلين ببني سويف.. والاهالي: المحلول السبب

- مدير المستشفي : احدهم كان في قطر.. والصحه : الشركه متهمه

- زادات اسعار الكهرباء .. فرفع المواطنون معدل الاستهلاك

وذكرت “المصري اليوم” ان وزاره الكهرباء دعت المواطنين الي ترشيد الاستهلاك بعد وصول معدلاته لمستويات غير مسبوقه ، حيث سجل مركز التحكم القومي حملا اقصي بلغ 28 الفا و300 ميجاوات امس الاول ، لاول مره في مصر، كما اعلن مرصد الكهرباء ارتفاع الحد الاقصي للاستهلاك بنسبه 9% مقارنه بنفس الفتره من العام الماضي، وذلك تزامنا مع تطبيق الزياده الجديده في الاسعار.

واشارت الوزاره الي استمرار ارتفاع معدلات الاستهلاك مع الزياده درجات الحراره واستخدام اجهزه التكييف , مؤكده ان توفير الكميات اللازمه من الوقود , وافتتاح محطات جديده ساهما في القضاء علي ظاهره انقطاعات الكهرباء في عدده مناطق بدمياط , امس منها السياله والخياطه بسبب اعطال مفاجئه في عدد من المحولات.. وقال مصدر مسؤول بشركه الكهرباء في دمياط ان زياده الاستهلاك تزامنا مع الموجه الحاره ادت الي نفاد رصيد الكروت مسبوقه الدفع.

واثارت عوده انقطاعات التيار في نجع حمادي ودشنا بمحافظه قنا ، منذ ليله امس الاول موجه غضب بين الاهالي نتيجه ما ترتب عليه من قطع للمياه لاكثر من 4 ساعات، تزامنا مع الارتفاع الشديد في درجات الحراره، وقال عدد من الاهالي ان التيار انقطع في اوقات مختلفه زادت علي 4 ساعات واتصلوا بشركه الكهرباء دون جدوي.

وجاءت عناوين صحيفه “الشروق” كالتالي :

- وزير التخطيط : مشكلات تطبيق قانون الخدمه المدنيه طبيعيه

- العليا للانتخابات : الدعوه الي انتخابات البرلمان خلال اسبوعين

- الاسماعيليه تزينت لاستقبال ضيوف مصر علي شط القناه

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل