المحتوى الرئيسى

وسائل إعلامية باكستانية: انشقاق داخل طالبان حول خلافة 'الملا عمر'

08/02 13:31

اكدت حركه طالبان بافغانستان وقوف قادتها الميدانيين والعلماء ومجلس القياده العليا خلف انتخاب الملا اختر منصور "اميرا" جديدا للحركه علي رغم ما بثته وسائل اعلاميه باكستانيه عن وجود انشقاق داخل الحركه حول خلافه الملا محمد عمر.

ووفق موقع "الاماره الاسلاميه" الذي يعتبر الموقع الرسمي لـ "طالبان" اعلن مجلس الشورى العالي والعلماء وقاده الجبهات والحكام المعينين علي الولايات مبايعتهم ملا اختر منصور امير جديد خلفا للملا عمر الذي اعلنت وفاته قبل ايام مع اختلاف في توقيتها.

واكد الموقع ان "الملا منصور" فصل في تابين احد العلماء الافغان بحضور قاده مجلس الشوري العالي وقاده ميدانيين وعلماء من ولايات افغانيه، الظروف التي مرت بها الحركه وقيادتها واسباب عدم اعلان وفاه الملا محمد عمر علي الملا.

ونشرت طالبان تسجيلا صوتيا للملا منصور مدته 33 دقيقه تحدث فيه عن الحركه والاوضاع الحاليه، وعن انتخابه اميراً جديداً للحركه، داعياً الي وحده الصف والمحافظه عليه والاستمرار علي نهج الملا عمر الداعي الي تطبيق الشريعه الاسلاميه في افغانستان. كما تطرّق الي المحادثات مع حكومه كابول من دون ان يؤيّد اجراءها، مشدداً علي انه شخصياً والحركه ملتزمان بمبدا تطبيق الشريعه ولن يتراجعا عنه تحت اي ظرف.

ويوحي حديث الملا منصور عن الوحده وضروره التماسك بوجود تباين في الراي في قيادات طالبان حول انتخابه؛ ونقلت وسائل اعلام باكستانيه عمن سمتهم قياديين في الحركه من دون ان تفصح عنهم وجود خلاف في القياده حول اختيار الملا منصور، واشارت الي ان قيادات ستمهله فتره كي يتنازل عن منصبه او ستنتخب بديلاً عنه فيما تحدث اخرون عن عدم حضور اعضاء شوري طالبان جميعهم انتخابه اميرا.

علي جانب اخر ذكرت صحف باكستانيه رساله من عائله الملا عمر تطالب فيها قيادات "طالبان" بالوحده وانتخاب امير بالاجماع، وانها ستؤيد من تجمع عليه قيادات الحركه وعلماؤها.

علي جانب اخر اشتدت الحمله الاعلاميه المناوئه لطالبان والتشكيك بكيفيه وفاه الملا عمر من دون وجود اي دليل قطعي علي روايه الحكومه الافغانيه بانه توفي في احد مستشفيات مدينه كراتشي الباكستانيه او اعلان الحركه في بيان انه توفي اثر نوبه قلبيه في ولايه هلمند جنوب افغانستان، وانه لم يدخل باكستان منذ تاسيس طالبان الي يوم وفاته.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل