المحتوى الرئيسى

علماء الفلك يكتشفون عنصر الليثيوم في نجم منفجر

08/01 16:51

اكتشف علماء الفلك المرصد الاوروبي الجنوبي عنصر الليثيوم لاول مره في نوع من النجوم المنفجره الذي يعرف باسم (السوبرنوفا)، وهو الانجاز الذي يفسر لغزًا ظل يحير خبراء الفيزياء الفلكيه منذ امد بعيد، بشان كميات هذا العنصر في النجوم.

وقال العلماء الفلك انهم نجحوا من خلال الاستعانه بتلسكوبين في شيلي في رصد كميات ضئيله من عنصر الليثيوم الكيميائي في سوبرنوفا يسمي قنطورس الذي انفجر عام 2013

والسوبرنوفا عباره عن انفجار يقذف في الفضاء بجزء من ماده النجم ثم يهدا ويعود للانفجار بعد فتره، ويرجع سبب حدوثه نجمين يدوران حول بعضهما بعضا، احدهما قزم أبيض والاخر عملاق أحمر فتندفع الماده من العملاق الاحمر الي القزم الأبيض مما يؤدي الي اشتعال سطحه وحدوث عمليات إندماج نووي عنيفه ينتج عنها الانفجار.

وقد تكون تلك اول خطوه في فك شفره ما يعرف باسم (لغز الليثيوم)، وتتيح نماذج الانفجار العظيم -الذي حدث عند نشاه الكون قبل 13,8 مليار عام- لعلماء الفلك حساب كميات الليثيوم الموجوده في الاجرام الفلكيه بدقه بالغه.

لكن النجوم الاقدم ليس بها كميات من الليثيوم مثلما تشير هذه النماذج، في حين ان النجوم الاصغر بها كميات اكبر من هذا العنصر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل