المحتوى الرئيسى

مجلة الجزيرة في البوسنة بعد عقدين من الحرب

08/01 14:18

صدر عدد اغسطس/اب من مجله الجزيره للحواسب اللوحيه، تحت عنوان "البوسنه.. حصاد عقدين"، الذي اعده مراسل مجله الجزيره شادي الايوبي، ليلقي الضوء علي ما حصدته البوسنه ومسلموها بعد عقدين من الزمن علي اتفاق دايتون الذي انهي حرب البوسنة.

فقد عاش المسلمون البوشناق رحله تاريخيه طويله من الصراع مع محيط البوسنه الاوروبي، لانها تقع علي تخوم اوروبا الشرقية المشتبكه علي الدوام مع الدولة العثمانية. وتعد مذبحه سربرنيتشا احدث فصول الصراع مع المحيط المسيحي. وبعد عشرين عاما يرصد تقرير احتفاظ المدينه واهلها بذاكره الوجع الذي حفرته المذبحه في وجدانهم.

ويتناول تقرير اخر العلاقه بين مكونات البوسنه الثلاثه -المسلمون والصرب والكروات- بعد عقدين علي اتفاق دايتون الذي انهي الحرب فيها، وكيف يتعايش ابناء هذه المكونات مكرهين بحكم الجغرافيا رغم الذاكره المثقله.

ويحدثنا تقرير اخر عن الارتباط التاريخي للبوسنه بالدوله العثمانيه، وكيف تستدعي سراييفو اليوم العباءه العثمانيه باعتبارها الاقرب حضاريا، الا ان هذه العلاقه لا تنفي ان الانضمام الي الاتحاد الاوروبي هو حلم المسلمين البوشناق، وهذا ما يتناوله تقرير اخر.

وفي سياق الحديث عن تاريخ البوسنه، يحدثنا تقرير عن العلاقه القديمه التي ربطت البلد بالعالم العربي، ودور الدين في تعزيز هذه العلاقه، وكيف يسعي الطرفان لاحياء هذا الرابط من خلال السياحه التي نشطت مؤخرا والعمل الاغاثي والاعلامي.

وفي مقال الزميل حسين جلعاد عن علي عزت بيغوفيتش، الرئيس البوسني الراحل الذي قاد البلاد للانفصال عن الاتحاد اليوغسلافي، يتناول الكاتب شخصيه الرجل وعلمه والصوره التي عكسها للاسلام الحضاري، بما يجعله واحدا من المجددين في الطرح الاسلامي الحديث.

وفي التقارير المنوعه، نقرا تقريرا من القاهره عن تل العقارب، احد العشوائيات التي تزدحم بها العاصمه المصريه، ويتعرض فيها اصحاب ما تسمي مجازا بالمنازل لخطر الموت، فتغدو الحياه فيها ايله للسقوط.

ومن الجزء الماليزي من غابات بورنيو التي تعد احدي اكبر المحميات الطبيعيه في العالم، وتستحوذ علي نسبه كبيره من الحيوانات النادره، نتعرف علي القبائل القلقه علي الارض والثقافه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل