المحتوى الرئيسى

ملك المغرب: لن نسمح بالتطاول على سيادتنا

08/01 00:56

الملك محمد السادس وولي عهده الامير مولاي الحسن والأمير مولاي رشيد

اقيم حفل استقبال رسمي بمناسبه عيد الجلوس صباح اليوم في القصر الملكي في الرباط

الملك محمد السادس دعا الجميع لمواصله اليقظه والتعبئه

الملك محمد السادس دعا لصيانه الهويه المغربيه الاصيله

اكثر من ١١ الف ترشيحا لانتخابات الغرف المهنيه بالمغرب

المغرب يسمح للاوروبيين بعبور حدوده ببطاقه هويه

المغرب يلغي رحلات شبابيه الي تونس بعد اعلان الطوارئ

المغرب: احكام بالسجن بحق 12 متهماً في قضايا ارهاب

المغرب: المصادقه علي مشروعي قانونين تنظيميين

المغرب: تفكيك خليه من 8 عناصر تنشط في اربع مدن

المغرب: عناصر داعش خططوا لتنفيذ عمليات انتحاريه

وزير داخليه المغرب يدعو الي اليقظه لمواجهه الارهاب

قال العاهل المغربي الملك محمد السادس ان بلاده لن تسمح ابدا بالتطاول علي سيادتها ووحدتها الترابيه ونموذجها المجتمعي كما لن تقبل  باي محاوله للمس بمؤسساتها او كرامه مواطنيها، مشيرا الي ان التطورات التي عرفتها قضيه الصحراء ابانت صواب موقف المغرب علي المستوي الاممي. 

قال العاهل المغربي في خطاب القاه امس بمناسبه الذكري الـ16 لتوليه مقاليد الحكم " لقد ابانت التطورات التي عرفتها هذه القضيه، صواب موقفنا علي المستوي الاممي، وصدق توجهاتنا علي الصعيد الوطني، حيث سيتم، بعون الله وتوفيقه، الانطلاق في تطبيق الجهويه المتقدمه والنموذج التنموي للاقاليم الجنوبيه للمملكه".

بيد ان الملك محمد السادس اوضح ان هذا "لا يعني اننا طوينا هذا الملف. بل علي الجميع مواصله اليقظه والتعبئه، من اجل التصدي لمناورات الخصوم ولاي انحراف قد يعرفه مسار التسويه الاممي"، مذكرا بانه سبق له ان حدد في الخطاب الملكي بمناسبه ذكري المسيره الخضراء" بطريقه واضحه وصريحه، مبادئ ومرجعيات التعامل مع ملف الصحراء المغربية، علي الصعيدين الداخلي والدولي". 

وذكر الملك محمد السادس في خطابه ان المغرب يعتمد توجها دبلوماسيا استراتيجيا يهدف الي ترسيخ التضامن وتعاون جنوب -جنوب فعال، خاصه مع الدول الافريقيه الشقيقه.

واضاف :"لقد مكنتنا الزيارات، التي قمنا بها لعدد من بلدان القاره، من تطوير نموذج للتعاون الاقتصادي، يقوم علي تحقيق النفع المتبادل، وعلي النهوض باوضاع المواطن الافريقي".

وزاد قائلا ان المملكه المغربيه،وفاء لانتمائها العربي والاسلامي"انخرطت في التحالفات العربيه، لمكافحه الارهاب، ومن اجل اعاده الشرعيه في اليمن، التي دعا اليها اخونا الاعز خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود، وكذا دعم اشقائنا وشركائنا الاستراتيجيين العرب".

وفي هذا السياق، اكد الملك محمد السادس علي اهميه ايجاد حلول للاوضاع في كل من اليمن وسوريا والعراق وليبيا،علي اساس الحوار،واشراك كل مكونات شعوبها ، واحترام سيادتها ووحدتها الترابيه.

وبخصوص القضيه الفلسطينيه ، قال العاهل المغربي انه رغم الظروف الصعبه التي تمر بها المنطقه العربيه، بفعل تنامي عصابات التطرف والارهاب، فان القضيه الفلسطينيه تظل هي جوهر السلام، في منطقه الشرق الاوسط "مؤكدا بصفته ملك المغرب ورئيس لجنه القدس "دعمنا الموصول، لاشقائنا الفلسطينيين، قاده وشعبا، من اجل استرجاع حقوقهم المشروعه، واقامه الدوله الفلسطينيه المستقله، علي حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقيه".

اما المصداقيه في عملنا الدبلوماسي، يضيف الملك محمد السادس، فتجسدها علاقات الشراكه التي تجمع المغرب بعدد من التجمعات والدول الصديقه، بحيث يواصل المغرب ،في اطار انخراطه في فضائه الاورو - متوسطي، العمل علي تطوير الشراكات التي تجمعه بدول الاتحاد الاوروبي.

وقال العاهل المغربي "وفي هذا الصدد، نحرص علي تعزيز الشراكه الاستثنائيه مع فرنسا، بتعاون مع فخامه الرئيس فرانسوا هولاند، كما نعمل علي استثمار روابط الصداقه مع جلاله الملك فيليبي السادس، لتوطيد علاقات التعاون وحسن الجوار مع اسبانيا، فضلا عن التزامنا بتطوير علاقات تعاون مثمر مع باقي الدول الاوروبيه".

واوضح ان المغرب باعتباره شريكا استراتيجيا لاوروبا، فانه يطالب باقامه شراكه متوازنه ومنصفه، تتجاوز المصالح الظرفيه الضيقه.كما اكد حرص بلاده علي تطوير الشراكه الاستراتيجيه مع الولايات المتحده، والمبنيه علي القيم والمبادئ، التي يتقاسم شعباهما الصديقان الايمان بها، مشددا علي ضروره تعميق واغناء الشراكه التي تجمع المملكه المغربيه بكل من روسيا والصين، علاوه علي فتح افاق اوسع، امام علاقات التعاون مع دول اميركا اللاتينيه، ومع الدول الاسيويه.

وتحدث ملك المغرب عن مصداقيه بلاده ، وقال انها تتجلي في انخراطها الايجابي، في مختلف الاشكالات والقضايا التي تشغل المجتمع الدولي. وعدّ احتضأن المغرب عددًا من المنتديات العالميه تهم حقوق الانسان، والهجره، ورياده الاعمال، ومحاربه الارهاب، والتغيرات المناخيه،  بانه يبرز الثقه والمصداقيه التي يحظي بهما عالميا. كما ان الاجابات، التي تقدمها بلادنا،يقول العاهل المغربي ، لمعالجه هذه القضايا الكونيه تشكل مساهمه نوعيه، في الجهود الدوليه، لايجاد حلول موضوعيه لها.

عدم السماح لاحد من الخارج بان يعطينا الدروس في الدين

وذكر العاهل المغربي شعبه "بضروره صيانه الامانه الغاليه التي ورثناها عن اجدادنا، وهي الهويه المغربيه الاصيله التي نحسد عليها".وقال ان "مذهبنا في الحكم يقوم علي خدمه المواطن، وتحصين هويته،وصيانه كرامته، والتجاوب البناء مع تطلعاته المشروعه".

واكد الملك محمد السادس انه من الواجب الوطني والديني للمواطن الحفاظ علي هويته والتمسك بالمذهب السني المالكي الذي ارتضاه المغاربه ابا عن جد.

في سياق ذلك،قال العاهل المغربي"انه ليس هناك سبب يدفعنا للتخلي عن تقاليدنا وقيمنا الحضاريه القائمه علي التسامح والاعتدال،واتباع مذاهب اخري لا علاقه لها بتربيتنا واخلاقنا"،مبرزا انه "يتعين كذلك عدم السماح لاحد من الخارج بان يعطينا الدروس في الدين،ولا نقبل دعوه احد لاتباع اي مذهب او منهج، قادم من الشرق او الغرب،او من الشمال او الجنوب، رغم احترامي لجميع الديانات السماويه،والمذاهب التابعه لها".

وزاد قائلا انه يتعين رفض كل دوافع التفرقه،وان يظل المواطن كما كان دائما "غيورا علي وحده مذهبه ومقدساته، ثابتا علي مبادئه، ومعتزا بدينه، وبانتمائه لوطنه".

دعوه للحكومه لوضع مخطط عمل مندمج

علي صعيد اخر، دعا الملك محمد السادس الحكومه لوضع مخطط عمل مندمج، لتوفير وسائل تمويل مشاريع البنيات التحتيه والخدمات الاجتماعيه الاساسيه سواء في مجال التعليم والصحه او الماء والكهرباء والطرق القرويه وغيرها،بالجماعات( البلديات) التي تعاني من النقص وذلك بحسب المناطق والمجالات حسب الاسبقيه.

وقال ملك المغرب "لضمان النجاح لهذه الورش الاجتماعيه الطموحه، فاننا ندعو الحكومه، لوضع مخطط عمل مندمج، يقوم علي الشراكه بين مختلف القطاعات الوزاريه، والمؤسسات المعنيه، لتوفير وسائل تمويل المشاريع، وتحديد برمجه مضبوطه لانجازها". 

وذكر الملك محمد السادس انه تعزيزا للمبادرات التي سبق اطلاقها، جري تكليف وزير الداخليه، بصفته الوصي علي الجماعات الترابيه( البلديات)،للقيام بدراسه ميدانيه شامله، لتحديد حاجيات كل دوار( كفر)، وكل منطقه، من البنيات التحتيه، والخدمات الاجتماعيه الاساسيه، شملت كل جهات المملكه، حيث جري تحديد ازيد من 29 الف دوار( كفر)، في 1272 جماعه( بلديه)، تعاني من النقص،وثم وضع المناطق والمجالات حسب الاسبقيه.

واشار العاهل المغربي الي انه جرت دراسه حوالي 800 20 مشروع، تستهدف ازيد من 12 مليون مواطن يقطنون باكثر من 24 الف دوار(كفر)،وبموازنه اجماليه، تبلغ حوالي 50 مليار درهم، موضحا انه "لضمان النجاح لهذا الورش الاجتماعي الطموح، فاننا ندعو الحكومه، لوضع مخطط عمل مندمج، يقوم علي الشراكه بين مختلف القطاعات الوزاريه، والمؤسسات المعنيه، لتوفير وسائل تمويل المشاريع، وتحديد برمجه مضبوطه لانجازها".

وابرز ان هذه المشاريع، يمكن ادماجها ضمن التوجه الجديد للمبادره الوطنيه للتنميه البشريه ،وفي اطار البرامج المقبله، للمجالس الجهويه المحليه،لما اصبحت تتوفر عليه من موارد هامه،واختصاصات واسعه.

واشار الملك محمد السادس، في السياق ذاته، الي ان "كل ما تم انجازه، علي اهميته، يبقي غير كاف لبلادنا، ما دامت هناك فئه تعاني من ظروف الحياه القاسيه، وتشعر بانها مهمشه، رغم كل الجهود المبذوله"، مؤكدا حرصه السامي علي ان يستفيد جميع المواطنين، من خيرات الوطن.كما شدد علي مواصله العمل من اجل بلوغ هذه الغايه،وقال في هذا الصدد "فطموحنا من اجل اسعاد شعبنا، ليس له حدود. فكل ما تعيشونه يهمني: ما يصيبكم يمسني، وما يسركم يسعدني. وما يشغلكم ، اضعه دائما في مقدمه انشغالاتي".

ومن هذا المنطلق، قال عاهل المغرب "لا بد من اجراء وقفه للتوصل الي حلول جديده، كفيله بجعل هذه الفئه تلحق بالركب، وتندمج في الحياه الوطنيه"، مبينا انه جعل من صيانه كرامه المواطن، الهدف من كل الاصلاحات السياسيه والاجتماعيه، والمبادرات التنمويه.

واضاف ان "اقامه المؤسسات، علي اهميتها، ليست غايه في حد ذاتها. كما ان النمو الاقتصادي، لن يكون له اي معني، اذا لم يؤثر في تحسين ظروف عيش المواطنين" ، مشددا علي انه "رغم التطور الذي حققته بلادنا،فان ما يحز في نفسي، تلك الاوضاع الصعبه ، التي يعيشها بعض المواطنين، في المناطق البعيده والمعزوله،وخاصه بقمم الاطلس والريف، والمناطق الصحراويه والجافه والواحات، وببعض القري في السهول والسواحل".

من جهه اخري ،قال العاهل المغربي ان الجهويه يجب ان تقوم علي الاجتهاد، في ايجاد الحلول الملائمه لكل منطقه، حسب خصوصياتها ومواردها، وفرص الشغل التي يمكن ان توفرها، والصعوبات التنمويه التي تواجهها.

واضاف ان الجهه يجب ان تشكل قطبا للتنميه المندمجه،في اطار التوازن والتكامل بين مناطقها ، وبين مدنها وقراها، بما يساهم في الحد من الهجره الي المدن.

وشدد ملك المغرب علي ان العنايه باوضاع المواطنين، لا تقتصر فقط علي سكان العالم القروي، والمناطق الصعبه والبعيده، وانما تشمل ايضا، النهوض بالمناطق الهامشيه، والاحياء العشوائيه، بضواحي المدن، موضحا في هذا الصدد ان مشاريع المبادره الوطنيه للتنميه البشريه، ركزت علي التصدي لمظاهر العجز الاجتماعي بها.

العمل بكل حزم لوضع حد للاختلالات في بعض القنصليات

دعا الملك محمد السادس الي ضروره العمل بكل حزم لوضع حد للاختلالات، والمشاكل، التي تعرفها بعض قنصليات المملكه المغربيه ، مجددا حرصه علي حمايه مصالح افراد الجاليه المغربيه المقيمه بالخارج.وقال " نثير انتباه وزير الخارجيه ، الي ضروره العمل، بكل حزم ، لوضع حد للاختلالات، والمشاكل، التي تعرفها بعض القنصليات".

وشدد علي ان "اهتمامنا باوضاع المواطنين في الداخل، لا يعادله الا حرصنا علي رعايه شؤون ابنائنا المقيمين بالخارج، وتوطيد تمسكهم بهويتهم، وتمكينهم من المساهمه في تنميه وطنهم".

وذكر ملك المغرب انه وقف، خلال الزيارات التي يقوم بها الي الخارج، وعندما يلتقي ببعض افراد الجاليه بارض الوطن، علي انشغالاتهم الحقيقيه، وتطلعاتهم المشروعه.

وعلي صعيد ذي صله،دعا الملك محمد السادس الي تفعيل مقتضيات الدستور المتعلقه بادماج ممثلي مغاربه الخارج في المؤسسات الاستشاريه، وهيئات الحكامه والديمقراطيه التشاركيه.كما جدد الدعوه لبلوره استراتيجيه مندمجه تقوم علي التفاعل والتنسيق بين المؤسسات الوطنيه المختصه بقضايا الهجره، وجعلها اكثر نجاعه في خدمه مصالح مغاربه الخارج.

وشدد في هذا الصدد علي اهميه الاستفاده من التجربه والخبره، التي راكمها مجلس الجاليه، من اجل اقامه مجلس يستجيب لتطلعات المغاربه بالخارج.

اكد العاهل المغربي علي ضروره اصلاح جوهري لقطاع التعليم يعيد الاعتبار للمدرسه المغربيه ويجعلها تقوم بدورها التربوي والتنموي المطلوب.

وشدد علي القول ان اصلاح التعليم،هذا القطاع المصيري،يظل عماد تحقيق التنميه،ومفتاح الانفتاح والارتقاء الاجتماعي، وضمانه لتحصين الفرد والمجتمع من افه الجهل والفقر،ومن نزوعات التطرف والانغلاق.

ولهذه الغايه، يضيف ملك المغرب"كلفنا المجلس الاعلي للتربيه والتكوين والبحث العلمي بتقييم تطبيق الميثاق الوطني للتربيه والتكوين،وبلوره منظور استراتيجي شامل لاصلاح المنظومه التربويه ببلادنا".

ولفهم ما ينبغي ان يكون عليه الاصلاح،قال ملك المغرب " نطرح السؤال : هل التعليم الذي يتلقاه ابناؤنا اليوم، في المدارس العموميه، قادر علي ضمان مستقبلهم ؟ ".

وهنا يضيف الملك محمد السادس" يجب التحلي بالجديه والواقعيه، والتوجه للمغاربه بكل صراحه : لماذا يتسابق العديد منهم لتسجيل ابنائهم بمؤسسات البعثات الاجنبيه والمدارس الخاصه، رغم تكاليفها الباهظه ؟ ".

الجواب واضح، يقول الملك محمد السادس" لانهم يبحثون عن تعليم جيد ومنفتح،يقوم علي الحس النقدي،وتعلم اللغات،ويوفر لابنائهم فرص الشغل والانخراط في الحياه العمليه ".

وفي هذا السياق ،قال الملك محمد السادس انه،وخلافا لما يدعيه البعض، فان الانفتاح علي اللغات والثقافات الاخري لن يمس بالهويه الوطنيه، بل العكس سيساهم في اغنائها " لان الهويه المغربيه، ولله الحمد، عريقه وراسخه، وتتميز بتنوع مكوناتها الممتده من اوروبا الي اعماق افريقيا". 

وشدد الملك علي ان الدستور الذي صادق عليه المغاربه، يدعو لتعلم واتقان اللغات الاجنبيه لانها وسائل للتواصل، والانخراط في مجتمع المعرفه، والانفتاح علي حضاره العصر، مبرزا ان الاجانب يعترفون بقدره المغاربه وبراعتهم في اتقان مختلف اللغات.

لذا، فان اصلاح التعليم، يضيف العاهل المغربي " يجب ان يظل بعيدا عن الانانيه، وعن اي حسابات سياسيه ترهن مستقبل الاجيال الصاعده، بدعوي الحفاظ علي الهويه. فمستقبل المغرب كله يبقي رهينا بمستوي التعليم الذي نقدمه لابنائنا "، مؤكدا علي ان اصلاح التعليم يجب ان يهدف اولا الي تمكين المتعلم من اكتساب المعارف والمهارات، واتقان اللغات الوطنيه والاجنبيه، لا سيما في التخصصات العلميه والتقنيه التي تفتح له ابواب الاندماج في المجتمع، كما ان الاصلاح المنشود لن يستقيم الا بالتحرر من عقده ان شهاده الباكالوريا( الثانويه العامه)هي مساله حياه او موت بالنسبه للتلميذ واسرته، وان من لم يحصل عليها قد ضاع مستقبله.

وشح العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم 40 شخصيه مغربيه واجنبيه باوسمه رفيعه ، بينهم العديد من الكفاءات والاطر المغربيه العليا بالخارج. وكرم العاهل المغربي سبع شخصيات مغربيه متوفيه عبر تقليدها اوسمه  وهم المؤرخ والكاتب والدبلوماسي المغربي عبد الهادي التازي ، ووزير الدوله السابق عبد الله بها، ووزير الاتصال ( الاعلام)الاسبق والمؤرخ والصحافي محمد العربي المساري، واستاذ الطب وامين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية سابقا عبد اللطيف بربيش،والموسيقار عمرو الطنطاوي، والمسرحي محمد البسطاوي ، والفنان التشكيلي فريد بلكاهيه. وسلمت الاوسمه لابناء الشخصيات المكرمه نيابه عنهم.كما وشح العاهل المغربي باوسمه التلاميذ والطلبه المغاربه المتفوقين الذين حققوا انجازات استثنائيه في امتحانات الموسم الدراسي الاخير، تشجيعا للاطفال والشباب علي الاجتهاد والتحصيل والتحلي بروح الامتياز والتفوق.

ومن بين الشخصيات التي وشحها الملك  يوجد المقاوم واحد قاده اليسارالراديكالي المغربي محمد بنسعيد ايت ايدر، والرئيس السابق للمجلس الاستشاري لحقوق الانسان احمد حرزني. كما وشح العاهل المغربي بهذه المناسبه جميل سليمان حمزه جلال المطوف بالحرم المكي الشريف، وجون بول كارترون الرئيس المؤسس لمنتدي"كرانس مونتانا فوروم". ومن بين الفنانين والادباء  والمثقفين الذين وشحهم العاهل المغربي هناك الفنان الموسيقي محمد بنعبد السلام، والكاتبه والاديبه خناته بنونه، والكاتب ادريس الخوري ،والثنائي المسرحي الساخر مصطفي الدسوكين ومصطفي الزعري.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل