المحتوى الرئيسى

الحياة البرية فى مصر التى لا نعرف عنها شيئا (1): القنفذ طويل الأذن

07/31 14:21

سائد هو الاعتقاد بانك اذا اردت رؤيه الحياه البريه عن قُرب فلتذهب الي اواسط افريقيا لتري الحيوانات في موطنها الطبيعي؛ والطبيعه التي لم تمسسها اليد البشريه التي تقضي علي الاخضر واليابس. ثم تجد المفارقه ان مصر تحتوي بيئه بريه مميزه قلما اهتم بها السكان المحليون برغم ما تحتويه من طبيعه جميله وحياه ساحره.

وبنظره احصائيه للاحياء في مصر نجد 93 نوعًا من الثدييات، من بينها سته انواع  متوطنه، بالاضافه الي ثلاثه عشر نوعًا من الحيتانيات (الحيتان والدلافين)، ونوع من عروسة البحر في مياه البحر الاحمر المصريه. وقد سُجّل اكثر من 470 نوعا من الطيور المقيمه والمهاجره. كما وجد في مصر 106 نوعا من الزواحف والبرمائيات، من بينها سته انواع متوطنه، ونوع واحد مُهدّد بالانقراض هو السلحفاه المصريه. ويوجد 2075 نوعا من النباتات وما يفوق 1300 نوع من الاسماك، واكثر من الف نوع من الرخويات، و 200 نوع من المرجانيات، وما يزيد علي 250 نوعا من الديدان السمكيه؛ وكذلك الاف الانوع من الحشرات.

لذلك ستستعرض هذه السلسله الحياة البرية فى مصر التي لم نرها من قبل لكنها قريبه جدا منا.

(القنفذ طويل الأذن: هذا الحيوان الليلي ليس بقنفذ صحراء حقيقي. هو من النوع الذي يُشاهد في الصحراء الساحليه،  وقد يحفر في بعض الاحيان حُفره سطحيه، لكنه يتواجد في مُعظم الاحيان في المباني والكهوف الصغيره او حُفَر حيوانات اخري، ويعتمد في غذائه بشكل كبير علي الحشرات والفقاريات الصغيره. وتعاني القنافذ غالبًا الغزو المُستمر من القُراد والبراغيث)

القنفذ طويل الاذن هو نوع من القنفذ الاصلي يعيش في بلدان اسيا الوسطي وبعض بلدان الشرق الاوسط. القنفذ طويل الاذن يعيش في الجحور ويتميز باذنيه الطويلتين. ويعتبر واحدا من اصغر القنافذ الوسطي الشرقيه. وهذا القنفذ يتغذي علي الحشرات ولكن قد يتغذي ايضا علي الفقاريات الصغيره والنباتات. و يعيش ست او سبع سنوات. القنفذ طويل الاذن هو بطبيعه الحال طفيلي ويمكن ان يحمل امراضا سيئه كالطاعون؛ ينصح بشده اذا اقتني كحيوان اليف، ان يتم شراؤه من تاجر موثوق.

يبلغ طول الراس والجسم للقنفذ طويل الاذن ما يقرب من 120-270 ملم، والذيل 10-50 ملم، والجمجمه طولها حوالي 38-48 ملم، اذان هذا القنفذ طولها 30-45 ملم، وهي تستخدم لاشعاع الحراره في الصحراء، لها حواس قويه تستخدمها للمطارده للحصول علي المواد الغذائيه والكشف عن الحيوانات المفترسه. وهو اصغر من قنفذ اوروبا الغربيه، حيث يزن 250-400 غرام، وهو اسرع منه كثيرا.

القنفذ طويل الاذن من الحيوانات الحاشره (التي تتغذي علي الحشرات). 70٪ من النظام الغذائي الخاص به يتكون من الحشرات والخنافس واليرقات، مع بعض الديدان وكميه ضئيله من الرخويات والقواقع. فكره ان هذه الحيوانات تاكل الرخويات والقواقع فقط هي خرافه، هذا النوع من الطعام يشكل حوالي 5 ٪ فقط من نظامهم الغذائي الطبيعي.

النظام الغذائي للقنفذ طويل الاذن هو كما يلي: 30٪ الخنافس، و 25٪ اليُسروع (يرقه الفراشه)، و 11٪ ديدان الارض، و 10٪ بيض الطيور، 5٪ اللحوم من الثدييات، و 5٪ الرخويات والقواقع، 3٪ الدوده الالفيه، 3٪ اباء المقص (نوع من الحشرات)، 2٪ النحل، 1٪ لحم الطيور، و 5٪ غير معروفه من قبل الباحثين. هذا النظام الغذائي غير خاص بالقنفذ طويل الاذن لكنه تقريبا لجميع انواع القنفذ.

تغذيه القنفذ طويل الاذن تكون في وقت مبكر من المساء تبحث عن الحشرات، الرخويات، البرمائيات، الفقاريات الصغيره، والنباتات، حتي انه قد ياكل الثعابين او الفقاريات الاخري. انهم يفضلون العيش بالقرب من مصادر المياه، ومع ذلك اذا كان هذا غير متوفر فانها تعتمد علي مصدر الطعام لتناول المياه الخاصه بها.

القنفذ طويل الاذن ينشط في اوقات كثيره من السنه، ويخلد الي السبات لفترات اقصر من الوقت. اطول السبات المبلغ عنه الي الان هو 40 يوما. قد ياتي هذا السبات في الصيف او الشتاء. ايضا هذا القنفذ قد يتحرك الي ما يصل الي 9 كم اثناء الليل بحثا عن الطعام.

القنفذ طويل الاذن يسكن مساحات شاسعه تمتد من منطقه شرق البحر الأبيض المتوسط من خلال المناطق القاحله وسهول اسيا الي غرب باكستان في الجنوب، ومن شرق اوكرانيا من خلال منغوليا (صحراء غوبي)، الي الصين (شينجيانغ). هذا النوع هو مواطن ليلي يتواجد بدول هي: افغانستان، الصين، قبرص، مصر، ايران، العراق، فلسطين، قيرغيزستان، لبنان، ليبيا، منغوليا، باكستان، روسيا، سوريا، طاجيكستان، تركيا، تركمانستان، اوكرانيا، واوزبكستان.

القنفذ طويل الاذن يفضل البقاء في مناخات متوسطه، ويتجنب الصحراء الساخنه والمناطق الجبليه البارده الشماليه، كما انه يفضل المناطق التي تهطل فيها الامطار، وهو يسكن بضعه انواع مختلفه من السهول الجافه وشبه الصحاري والصحاري، واحيانا يفضل الوديان الجافه، والاخاديد، الغابات، وخنادق الري المهجوره والمناطق الشجريه، وغالبا ما يستقر في الواحات وحول المستوطنات البشريه (واحيانا في المناطق المزروعه).

القنافذ طويله الاذن يعيشون في الجحور، فهم يحفرون تحت الارض بطول 45 سم مع فتحه واحده فقط، كما انها قد تسكن الجحور المهجوره من الثدييات الصغيره الاخري، هم حيوانات انفراديه ليليه، خلال اليوم وجد انها تستريح تحت الصخور المجوفه او اكوام الصخور.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل