المحتوى الرئيسى

خبير سودانى: مليار جنيه العائد المتوقع لإعادة إحياء وتأهيل مشروع التكامل الزراعى

07/31 11:20

صرح خبير سوداني بان اعاده احياء وتاهيل المشروع السوداني المصري للتكامل علي مساحه مائه الف فدان بمنطقه الدمازين بولاية النيل الأزرق (جنوب شرق السودان) تقدر تكلفته بنحو مائه مليون جنيه ، ويستهدف تحقيق عوائد اكثر من مليار جنيه سنويا للدولتين الشقيقين.

وقال المهندس الياس عثمان سيد احمد مدير عام الشركه السودانيه المصريه للتكامل الزراعي - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط - ان "البنبيه التحتيه من طرق داخليه وكباري وجسور ومخازن لتجميع الامطار .. هي من اهم التحديات التي تواجه احياء المشروع السوداني المصري للتكامل".

واوضح ان اعاده احياء المشروع ستتم علي ثلاثه مواسم : الاولي التي نقوم بها حاليا علي مساحه سته الاف فدان يتم زراعتها بمحاصيل زهره الشمس (يستخرج منه زيت الطعام) والذره الصفراء (كعلف للمواشي) وفول الصويا ، لافتا الي قرار الجمعيه العموميه للشركه التي عقدت مؤخرا في القاهره بسرعه ادارك الموسم الزراعي الحالي (موسم الامطار الذي يمتد من يوليو حتي اكتوبر) والذي جاء بمبادره من وزير الزراعه دكتور صلاح الدين هلال بتوفير تمويل من الحكومة المصرية يبلغ 5 ملايين جنيه خارج القناه الاساسيه الممثله في بنك الاستثمار ، يقابله مبلغا مماثلا من الحكومه السودانيه خارج البنك الزراعي.

وقال ان المرحله الثانيه تحتاج الي جهد شاق بعد حصاد موسم العام الجاري (اعتبارا من شهر نوفمبر وحتي بدء موسم الامطار العام القادم في شهر يونيو) لتنظيف الارض من الاشجار التي تغطي نحو 70 الف فدان ، مشيرا الي ان المرحله الثانيه تستهدف زراعه حوالي 50 الف فدان، بينما تستهدف المرحله الثالثه زراعه المساحه الصالحه للزراعه كامله وهي 90 الف فدان.

واشاد الياس بتوفر الاراده السياسيه لدي كل من الحكومتين السودانيه والمصريه لانجاح المشروع ، داعيا الي ترجمه هذه الاداره الي اموال تضخ في شرايين المشروع، ليكون نموذجا وقاطره حقيقيه لمزيد من مشروعات التكامل لاستثمار ملايين الافدنه الصالحه للزراعه في السودان في توفير الامن الغذائي للشعبين.

وبين مدير عام المشروع السوداني المصري للتكامل الزراعي ان المساحه الاصليه للمشروع هي 165 الف فدان اصلا منذ الاتفاق 1979 ولكن تم تقليص 47 الف فدان بسبب تعليه الخزان الخاص بمشروع سد الرصيرص وتم تعويض المواطنين.

كما تم تقليص مساحه 13 الف فدان كمسار رعوي، حتي لا تاكل الماشيه والحيوانات محاصيلنا ، والباقي فعليا 105 الاف فدان ، من بينها ، 10% (حوالي 5ر10 الف فدان) ، يجب ان تترك بموجب قانون الغابات كاحزمه شجريه ، ومساحه الوديان التي نقدر فيها مساحه الاشجار التي لا ينبغي ان تزال تتراوح بين 5ر4 الي 5 الاف فدان ، ومن ثم فالمساحه الصالحه للزراعه هي 90 الف فدان.

واوضح ان غالبيه المنطقه مغطاه بالاشجار تماما ، وتم تطهير 20 الف فدان منها حتي يمكن زراعتها ، بينما باقي المساحه 70 الف فدان تحتاج الي تطهير وتم وضع خطه علي ثلاث مراحل لتطهيرها بالكامل خلال 3 مواسم ، وتابع ان الاراضي في النيل الازرق التي وقع الاختيار عليها لاقامه مشروع التكامل تتمتع بمعدل امطار عاليه ، ومن ثم توفير مياه النيل للمناطق العليا المحرومه من الامطار.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل