المحتوى الرئيسى

كأس الأبطال الفرنسية: مونتريال تَعِدُ بطبق ثقيل

07/31 12:35

تعود مسابقه كاس السوبر الفرنسيه المعروفه بـ"كاس الابطال" الي الاراضي الكنديه للمره الاولي منذ 6 اعوام، وذلك عندما يتواجه باريس سان جيرمان حامل اللقب وبطل ثلاثيه الدوري والكاس وكاس الرابطه مع ليون وصيف بطل الدوري غداً السبت علي "استاد سابوتو" في مونتريال.

ومنذ 2009، اعتاد الفرنسيون علي خوض هذه المسابقه التي انطلقت قبل 20 عاماً، خارج اراضيهم بهدف الترويج للدوري الفرنسي "ليغ 1" في العالم.

وكانت مونتريال بالذات مسرحاً للنسخه "الدوليه" الاولي من كاس السوبر الفرنسيه عام 2009 والتي فاز بها بوردو علي غانغان 2-0 علي الملعب الأولمبي، قبل الانتقال الي تونس عام 2010 (فاز مرسيليا علي سان جرمان بركلات الترجيح بعد تعادلهما 0-0)، ثم طنجه المغربيه عام 2011 (فاز مرسيليا علي ليل 5-4، وهاريسون الاميركيه عام 2012 (فاز ليون علي مونبيلييه بركلات الترجيح بعد تعادلهما 2-2)، وليبرفيل الغابونيه عام 2013 (فاز سان جيرمان علي بوردو 2-1) وصولاً الي بيكين الصينيه عام 2014 (توّج سان جيرمان ايضاً بفوزه علي غانغان 2-0).

ومن المؤكّد انّ سان جيرمان يبدو الاوفر حظاً للفوز باللقب للمره الثالثه علي التوالي والخامسه في تاريخه في ظل محافظته علي ترسانه نجومه بقياده السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والاوروغوياني ادينسون كافاني والارجنتيني خافيير باستوري والايطالي ماركو فيراتي.

وبدا فريق المدرب لوران بلان مستعداً لانطلاق الموسم الجديد بعدما توّج بطلاً لكاس الابطال الدوليه الوديه بشقّها الاميركي الشمالي بعد فوزه علي مانشستر يونايتد الانكليزي 2-0 مساء الاربعاء علي ملعب "سولدجر فيلد" في شيكاغو.

ويدين سان جيرمان بفوزه الثالث في هذه البطوله الوديه التي توزّعت هذا الموسم بين اربع قارات حيث اقيمت بعض المباريات في استراليا واخري في الصين ايضاً علي ان تختتم في اوروبا في الثاني والخامس من الشهر المقبل، الي بليز ماتويدي وابراهيموفيتش اللذين حسما اللقاء في الشوط الاول.

وكان سان جيرمان بدا جولته الاميركيه الشماليه بالفوز علي بنفيكا البرتغالي (3-2) ثم فيورنتينا الايطالي (4-2) قبل ان يتعادل مع تشيلسي الانكليزي (1-1) الذي حسم اللقاء بركلات الترجيح.

ويامل نادي العاصمه ان يبدا حمله الدفاع عن لقب الدوري المحلي الجمعه المقبل في ضيافه ليل وفي صفوفه جناح مانشستر يونايتد والارجنتين انخل دي ماريا الذي اقترب من الالتحاق بفريق بلان بحسب ما اكّد الاخير بالذات بعد الفوز علي "الشياطين الحمر": "تعلمون انّ المفاوضات جاريه، لكنّ الفريقين كبيران ويمكن للمفاوضات ان تصبح اكثر صعوبه.. لكنّنا نشعر بانّنا اقتربنا من النهايه".

وكان من المفترض ان يصل دي ماريا (27 عاماً) الي كاليفورنيا السبت الماضي للانضمام الي فريقه الذي يخوض جوله تحضيريه في الولايات المتحده، لكنّه لم يلحق بالرحله القادمه الي سان فرانسيسكو بحسب ما اكّد مدرب يونايتد الهولندي لويس فان غال، والذي اشارت تقارير انّه اعلم لاعبيه بانّ دي ماريا في طريقه للانضمام الي سان جيرمان.

وسبق لمجله "فرانس فوتبول" الفرنسيه ان كشفت عن موافقه يونايتد علي العرض الذي تقدّم به سان جيرمان من اجل الحصول علي خدمات النجم الارجنتيني القادم من ريال مدريد الاسباني مقابل 75 مليون يورو، والذي فشل في فرض نفسه مع "الشياطين الحمر" وقرّر الرحيل بعد موسم واحد فقط معهم.

وتحدّثت الصحيفه عن انّ العرض الذي تقدّم به سان جيرمان يبلغ 65 مليون يورو، فيما قدّرته مجله "ليكيب" الاحد الماضي بـ63 مليون يورو، متحدّثه عن وضع اللمسات الاخيره علي العقد قبل الاعلان المحتم عن الاتّفاق.

من جهته، يسعي ليون الي استعاده لقب الكاس السوبر الذي توّج به عام 2012 للمره الثامنه والاخيره (رقم قياسي) من بوابه سان جيرمان من اجل انّ يعلن منذ البدايه انّه قادر علي مقارعه نادي العاصمه، لكنّ واقع الامور يشير الي انّه سيكون من الصعب علي فريق المدرب هوبير فورنييه او اي فريق اخر ازاحه نادي العاصمه عن العرش في ظل الفوارق الماديه الهائله.

وخاض ليون الذي يبدا مشواره في الدوري الاحد المقبل علي ارضه ضد لوريان، خمس مباريات تحضيريه ونتائجه لم تكن مشجّعه علي الاطلاق اذ خسر اربع منها امام سيون السويسري (0-1) وايندهوفن الهولندي (0-2) وارسنال الانكليزي (0-6) وفياريال الاسباني (0-2) مقابل فوز يتيم علي ميلان الايطالي (2-1).

كأس الأبطال الفرنسيه: شك حول مشاركه موتا

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل