المحتوى الرئيسى

القطارات تغلق الشوارع.. احتجاج فريد في العراق

07/30 21:54

عربه قطار استخدمها محتجون لقطع طرق بغداد

عربات سكك الحديد يستخدمها المحتجون لسد الطرق

15 الف مدني قضوا في العراق منذ مطلع 2014

الامن الغذائي العراقي مهدد بخطر داعش وتقصير الحكومه

الدفاع العراقيه تنفي بدء معركه تحرير الفلوجه

العراق: مئات القتلي والجرحي في تفجير إنتحاري في ديالي

واشنطن تدين التفجير الانتحاري المقيت في العراق

وزير الخارجية الايراني الي الكويت وقطر والعراق

شهدت معظم شوارع بغداد خلال الساعات الاخيره توقفًا تامًا لحركه السير بسبب قيام موظفي السكك الحديدية باضراب عام احتجاجًا علي عدم صرف رواتبهم منذ ثلاثه اشهر، حيث قاموا بقطع الطرق مستخدمين عربات القطارات.. فيما اعتبر وزير النقل ان ما حدث امر دبر في ليل تقف وراءه جهات سياسيه مشبوهه تريد خلق البلبله والفوضي وازعاج المواطنين والتغطيه علي فشلها.

عبد الجبار العتابي من بغداد: في سابقه ملفته هي الاولي من نوعها في العراق، اقدم موظفو الشركه العامه للسكك الحديديه صباح الاربعاء علي اغلاق عدد من الطرق الرئيسه في العاصمه بغداد بـ "القطارات"، احتجاجًا علي التاخر في صرف رواتبهم، فيما تظاهر المئات من موظفي الشركه في بغداد امام المحطه العالميه وسط بغداد مطالبين برواتبهم المتاخره وتحويلهم من التمويل الذاتي الي التمويل المركزي.

وحيّا العديد من المواطنين العراقيين موظفي السكك علي وقفتهم هذه، التي وصفها البعض بـ (التاريخيه) و (الشجاعه)، وقد استطاعوا تحدي السلطات ومواجهتها بالقطارات التي يعملون عليها وايقافها علي الطرق الرئيسه في بغداد في طريقه احتجاجيه ملفته، موضحين انها المره الاولي التي يكون فيها الاحتجاج بهذه الطريقه، ومتمنين في احاديثهم ان يكون احتجاج المواطنين علي انقطاع الكهرباء وتدني الخدمات بطرق مثيله لهذه، مشيرين الي انهم فوجئوا بالقطارات تتمدد علي الشوارع، مؤكدين انها طريقه رائعه للاحتجاج.

وعاشت بغداد صباحًا مربكًا شلّ حركه السير فيها، لاسيما في منطقه الكرخ، فيما كان المئات من موظفي السكك يتظاهرون علي الشارع العام المقابل لمديريه السكك الحديديه (المحطه العالميه).

واكد عدد من الموظفين لـ (ايلاف) انهم لم يستلموا رواتبهم منذ ثلاثه اشهر بحجه عدم وجود اموال في خزينه وزاره الماليه، وان دائره السكك الحديديه مستهلكه اكثر منها منتجه، مؤكدين انهم سبق لهم ان تحدثوا مع المسؤولين اكثر من مره في هذا الموضوع، ولكن في كل مره لم يحصلوا الا علي الوعود او الاجابه السيئه من ان الدائره (تمويل ذاتي)، مشيرين الي هذا امر مضحك، واوضح البعض انهم ابلغوا المسؤولين بموعد اضرابهم عن العمل وتظاهرتهم، لكنهم لم يذكروا الطريقه التي سينفذون بها الاضراب، والا ما كانوا سمحوا لهم باخراج القطارات من المحطه.

وعبّر عدد اخر منهم عن اسفهم اذا ما عطلوا مصالح الناس او تسببوا لهم بالتعب في هذا الجو الحار، ولكنهم لم يجدوا طريقه افضل من هذه للاحتجاج، مشيرين الي ان هذه هي المره الاولي التي تستخدم فيها القطارات في قطع الطرق احتجاجًا علي وضع سيئ يعيشه موظفو السكك.

الي ذلك اعلنت وزاره النقل، اثناء التظاهره، انها ستدفع رواتب موظفي السكك ابتداء من اليوم الاربعاء.. وقال مدير اعلام الوزاره حسين الخفاجي ان الوكيل الفني للوزاره اتصل امس بوزاره الماليه من اجل رواتب ومستحقات موظفي السكك، وكان من المفترض ان تُحل مساله الرواتب منذ امس، الا انه تم تاجيلها الي اليوم بسبب عدم موافقه الماليه علي تسليف الشركه العامه للسكك، لكونها شركه خاسره.

واضاف: ان الامر تم حله، الا ان سائقي القاطرات استعجلوا واقدموا علي اغلاق طرق عده في العاصمه. وقام المتظاهرون بايقاف عربات قطارات وسط العديد من الشوارع الرئيسه منذ الصباح الباكر، مما ادي الي تعطل حركه السير تماماً، وخلو الشوارع من السيارات، وهو مشهد مثير جدًا، فيما شهدت هذه الشوارع نزول المواطنين سيراً علي الاقدام للذهاب الي اماكن عملهم، في مشهد فريد نال اعجاب معظم المواطنين الذين تعاطفوا مع موظفي السكك لعدم دفع الحكومه الرواتب لهم.

وزير النقل: امر دبر بليل!

من جهته، اعتبر وزير النقل باقر جبر الزبيدي ان ما حدث في تظاهره السكك امر دبر بليل تقف وراءه جهات سياسيه مشبوهه تريد خلق البلبله والفوضي وازعاج المواطنين والتغطيه علي فشلها بتقديم الخدمه والتعميه علي الانجازات النوعيه التي قدمتها الوزاره خلال الفتره الماضيه واحراج الحكومه.

وكتب الزبيدي علي صفحته في شبكه التواصل الاجتماعي "فايسبوك" ان ما حدث في تظاهره السكك امر دبر بليل، حيث تحرك قطاران في الصباح الباكر وقطع بعض المحتجين الطرق الرئيسه بالقطارات. والغريب ان المطالب لا علاقه لها بالرواتب مطلقاً، وهي مخالفه لكل القوانين، حيث قمنا امس ليلاً بجهود كبيره وطلبنا من الخطوط والموانئ اقراض السكك اربعه مليارات دينار لدفع الرواتب، والي حين قيام المصارف الحكوميه باقراض السكك ووجهت مدير عام السكك بالبدء بدفع الرواتب صباح هذا اليوم.

وتابع: ففي الوقت الذي كنت فيه اجتمع مع ست شركات عالميه لبناء ميناء الفاو الكبير كانت الاحداث والاخبار تتوالي، لكنها لم تؤثر علي نجاح اول مؤتمر دولي للاستثمار لميناء الفاو الذي عقد في مطار بغداد، وحضرته كبري الشركات العالميه منها، والتي تاتي في التسلسل العالمي الثالث، وبعد التداول مع الشركات مجتمعين ومشاهده عروضهم، عقدنا اجتماعات منفصله مع كل شركه بحضور الوكيل الفني ومدير عام الموانئ ومدير ميناء الفاو.

وختم بالقول: ان ما حصل في قطع الطرق من قبل عدد من سائقي طارات امر دبر بليل... اوجّه ندائي الي اهالي بغداد الحبيبه، معتذراً منهم عما حصل من الازدحامات والتاخير والتاخر عن الدوام الرسمي غدا سيعقد اجتماع لمحاسبه المقصرين واجراء تنقلات وتغييرات في اداره السكك.

هذا وحيّا كريم سهيل، موظف في وزاره الثقافه، تصرف سائقي القطارات، وقال: تحيه الي عمال السكك علي شجاعتهم، وسيرحل الفاسدون بالتاكيد، وعلينا ان نذكر ان احد الاسباب الرئيسه التي اجبرت اﻻستعمار البريطاني علي اﻻنسحاب من الهند هو: اضراب عمال سكك الحديد وتوفير فرصه امنه لجلوس عامه الناس وكافه الطبقات الكادحه وبعوائلهم اطفاﻻ وشيوخًا ونساء علي السكك لمنع حركه قطارات اﻻستعمار البريطاني وشل حياتهم تمامًا ومنع جميع اﻻمدادات من الوصول اليهم.

واضاف: علي عمال السكك الاشاوس الاصرار علي طلباتهم والابقاء علي القطارات في الشوارع حتي تتحقق لهم جميع مطالبهم المشروعه لان الحكومه كانها غير معنيه بالامر، وقد مرت ثلاثه اشهر وهؤلاء العمال بلا رواتب.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل