المحتوى الرئيسى

أستاذ علاقات دولية عراقي لـ"الوطن": "صور خامنئي تعلق في بغداد علنا"

07/30 20:41

اعلن في مدينه "النجف" اليوم، عن تسلم ايه الله مجتبى الحسيني الشيرازي، مهامه ممثلا ومعتمدا ووكيلا للمرشد الاعلي الايراني علي خامنئي، في العراق، للترويج لولايه الفقيه في اجراء يستهدف الوصايه المذهبيه والسياسيه علي العراق.

ومن جانبه قال الدكتور عبدالمطلب النقيب، استاذ العلاقات الدولية العراقي، ان "النفوذ الايراني اصبح قويا للغايه في العراق والحشد الشعبي هو القوه الاساسيه في الجيش العراقي وهو تابع لفيلق بدر الذي اسس في ايران، وكان يقاتل ضد الجيش العراقي اثناء حكم صدام حسين".

واضاف "النقيب"، في تصريحات لـ"الوطن" ان النفوذ الايراني لا يعني شيء بالنسبه لاهل السنه في العراق علي المستويين السياسي او العسكري.

وتابع استاذ العلاقات الدوليه العراقي ان "صور خامنئي اصبحت معلقه في بغداد والنجف ومدينه الشعب"، مشيرا الي ان شيعه العراق ليسوا مع ايران وهم مع استقلاليه بلدهم ولكن الظروف التي مروا بها جعلتهم عاجزين عن الحديث والمعارضه الحقيقيه.

واكد "النقيب" ان الذي يحدد المعارك في العراق هم الميلشيات التي تدين بالولاء لايران وهي القوه التي تمتلك السلاح.

واوضح "النقيب"، ان اي مسؤول ايراني يقوم بالتصريح في الشان العراقي لا يتهم به العراقيين، ولكن هناك توجيهات ايرانيه للحكومه العراقيه وحزب الدعوه والمجلس الاعلي الذين يُعتبر ان علاقتهم ايجابيه بايران.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل