المحتوى الرئيسى

تعرّف على شخصيتك من وزنك عند الولادة

07/30 17:52

هل يؤثر وزن الطفل عند الولاده علي ادائه في المجتمع خلال فتره نموّه؟

ما علاقه الولادة المبكرة بشخصيه الطفل وتفاعله مع الاخرين؟

اسئله اجابت عليها دراسه بريطانيه جديده خلصت الي ان الاشخاص الذين كان وزنهم اقل من 1.5 كيلوغرام عند الولاده هم اكثر عرضه ليظهروا عصبيه وانطواء في المجتمع.

واوضحت الدراسه التي نشرتها المجلة الطبية البريطانية ان الاطفال الرضع ذوي الوزن المنخفض جدا او اولئك الذين يولدون قبل 32 اسبوعا من الحمل معرضون لخطر المعاناه من العزله اجتماعيا.

واكتشف باحثون من جامعه وُرك (Warwick) البريطانيه وجود علاقه قويه بين ولاده الاطفال بوزن منخفض جدا او قبل الاوان، وبين اظهار هؤلاء توترا وقلقا وخجلا في التفاعلات الاجتماعيه.

وحسب الدراسه، فان هؤلاء الاشخاص هم ايضا اكثر عرضه لاظهار "ملامح التوحد"، كعدم تقبل التغيرات الاجتماعيه او مقابله اشخاص جدد، او اخذ المخاطر.

وكانت دراسات سابقه لاحظت وجود اتجاه للتوحد ولانخفاض معدل الذكاء عند الاطفال الذين يولدون بوزن منخفض جدا، غير ان هذه الدراسه هي الاولي التي تناولت شخصيه هؤلاء الاطفال.

والقي البحث الضوء علي 200 شخص في ولايه بافاريا الالمانيه يبلغون من العمر 26 عاما، وولدوا في وقت مبكر جدا او بوزن منخفض.

وقارنت الدراسه هذه الحالات بـ197 اخري، ولدوا في الوقت الطبيعي من مرحله الحمل، وكان وزنهم طبيعيا عند الولاده.

وقال الباحثون ان الاشخاص من الفئه الاولي اظهروا عصبيه عاليه. بدوا سريعي القلق، قليلي التشارك اجتماعيا، مع اظهار مستويات ادني من التركيز والاقتراب من الاخرين.

وقدمت الدراسه عددا من العوامل المؤثره المحتمله، مشيره الي ان التغييرات في نمو مخ هؤلاء الاطفال يمكن ان تؤدي الي تغيير بنيه الدماغ وادائه، لا سيما في الجانب الايمن المسؤول عن المواقف الاجتماعيه وفهم الاخرين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل