المحتوى الرئيسى

وزير النقل: نراجع السياسات المتبعة للحد من حوادث الطرق

07/30 11:50

اكد هاني ضاحي، وزير النقل ان «المجلس الأعلى لسلامه الطرق يقوم بمراجعه وتعديل السياسات الخاصه بالطرق، وكذلك معايير السلامه والالتزام بقوانين المرور».

واوضح وزير النقل في تصريحات لـصحيفه "الشرق الاوسط" الدوليه في طبعتها السعوديه ان وزارته «تهدف الي تخريج جيل ثانٍ من السائقين المدربين لخلق فرص عمل جديده، مع فرض عمليات المراقبه علي الطرق في جميع محافظات مصر، ورصد المخالفات وتشديد العقوبات علي المخالفين، بهدف الحد من حوادث الطرق اليوميه.

واشار وزير النقل الي انه تم تشكيل لجنه من قبل هيئه النقل البحري للوقوف علي اسباب حادث غرق مركب الوراق»، لافتا الي انه تم منع الملاحه الا اذا كانت هناك تجهيزات بمعدات الاضاءه، وان هناك تراخيص تسمح بذلك من هيئه النقل النهري، كما اوضح ان اي ترخيص جديد يصدر لاي «مركب نهري» سيكون وفق مواصفات المركب وشروط معينه لاحتياطات الامان، وان اي تجاوز خلال الفتره المقبله سوف يواجه بكل حزم من قبل شرطه المسطحات المائيه.

وعن الارتقاء بالموانئ المصريه لتكون رقما في معادله النقل البحري العالمي، قال الوزير ان مصر تملك 15 ميناء تجاريا، لكن عائدات الدوله من تلك الموانئ لا يتعدي 800 مليون جنيه سنويا، «وهو رقم ضئيل بالنسبه للموقع المتميز الذي تشغله هذه الموانئ، في دوله بحجم مصر، ورغم انني لا اريد ان اقلل من اي جهد بذل للعمل فيها، الا انها لم ترق الي ان تكون من المصادر الرئيسيه للدخل القومي».

واضاف «نحن مصرون علي ان تتحول الموانئ لتصبح داعمه للاقتصاد القومي.. وبالفعل فقد بدانا العمل بزياره جميع الموانئ، واطلعنا علي الحقائق علي الارض، وقمنا بدراسه ما سبق اعداده من دراسات فنيه واقتصاديه لتطوير هذه الموانئ لتكون مصدرا للدخل القومي، وتصبح مصر مركزا عالميا للانشطه التجاريه وتداول التجاره العالميه، فضلا عن انشاء مجتمعات صناعيه تكامليه في الظهير الخاص بكل ميناء متاح».

واوضح وزير النقل ان تهالك مرفق هيئه السكك الحديديه يجعلها تحتاج الي 76 مليار جنيه لتطويرها خلال 10 سنوات، ومن هذا المنطلق تم تشكيل لجنه من وزارات التخطيط والماليه والنقل لبحث المشكلات العامه، مشيرا الي وجود نحو 9600 كيلومتر سكه حديد في 23 محافظه، و1332 مزلقانا، بالاضافه الي 4500 معبر غير شرعي، فضلا عن تهالك كل قطاعات المرفق خلال الفتره الماضيه، مضيفا ان هناك خطه لتطوير 884 مزلقانا علي مستوي محافظات مصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل