المحتوى الرئيسى

"اتحاد الفلاحين": مصانع الأسمدة مهددة بالتوقف بسبب تلاعب "البترول"

07/30 12:36

حذر الاتحاد العام للفلاحين المصريين، من استمرار مسلسل التلاعب بصناعه الاسمده الازوتيه في مصر، من قِبل وزاره البترول، بمبرر نقص الغاز وجعل الاولويه في ضخه لمحطات إنتاج الكهرباء، ما يؤدي الي توقف الكثير من المصانع، واهمها مصنع شركه الدلتا الحكومي، ومصانع شركه ابوقير، اللتين توردان 50% من الاحتياجات السماديه السنويه لوزارة الزراعة بالسعر المدعم.

وقال محمد فرج رئيس الاتحاد، في تصريحات صحفيه اليوم، ان صناعه الاسمده الازوتيه في مصر، لا تستهلك سوي 10% فقط من كميه الغاز التي يحتاجها توليد الكهرباء في مصر، مفيدًا بان الاضرار بصناعه الاسمده لصالح توليد الكهرباء، يضرب الاقتصاد المصري القائم علي الزراعه في مقتل، حيث لم تتسلم وزاره الزراعه حتي الان، سوي 55% فقط من الحصه المقرره للموسم الصيفي الذي ينتهي بعد شهرين.

واشار فرج، الي ان زراعات القصب في الصعيد تتعرض حاليًا لمخاطر شديده بسبب النقص الحاد في توريد الاسمده من المصانع، لافتًا الي توقف اربع مصانع خاصه تمامًا منذ نحو ثلاثه اشهر، كما توقفت مصانع الشركتين الكبيرتين "ابوقير والدلتا"، قبل ثلاثه ايام، ما يعني مزيدًا من النقص في الاسمده الازوتيه، التي تحتاج وزاره الزراعه منها 340 الف طن شهريًا للوفاء بالاحتياجات السماديه للزراعه المصريه.

من جهتها، قالت شاهنده مقلد امين عام اتحاد الفلاحين، ومسؤول ملف الفلاحين في المجلس القومي لحقوق الانسان، ان الاضرار بصناعه السماد الازوتي في مصر، يجهض خطه الرئيس عبدالفتاح السيسي للنهوض بالزراعه، مؤكده انه لا يمكنه النجاح في اضافه 4 ملايين فدان للرقعه الزراعيه المصريه، مع اهمال صناعه السماد في مصر.

واشارت شاهنده، الي ان المعلومات المتوافره من قطاع الخدمات والمتابعه في وزاره الزراعه، تؤكد ان مصانع ابوقير والدلتا، هي التي كانت تعمل بشكل متقطع وبنسبه اداء لا تزيد علي 80%، ما جعل الوزاره تقبل بتوريد 190 الف طن سماد ازوتي فقط، في ظل توقف مصانع القطاع الخاص الثلاثه "موبكو، حلوان، الاسكندريه"، وتشغيل مصنع النصر الحكومي بالسويس بطاقه انتاجيه لم تزد علي 50%.

ونددت بسياسه عدم الشفافيه التي تنتهجها الحكومة المصرية، فيما يخص الاعلان عن اسباب عجز الغاز، علي الرغم من توقف الضخ الي اسرائيل رسميًا منذ اكثر من عامين، وعدم انتظام ضخه الي الاردن بسبب التفجيرات الارهابيه المتلاحقه لخط العريش.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل