المحتوى الرئيسى

في ذكرى إنشائها الــ85.. أحدث 10 ابتكارات لوكالة "ناسا"

07/30 08:14

تعد وكاله ناسا الاشهر عالميًا في مجال الفضاء، انشئت في 29 يوليو 1957 علي يد الرئيس "دوايت ايزنهاور"، وتعمل تحت اشراف الولايات المتحده لكي تكون وكاله مدنيه وليست عسكريه للنهوض بالبحث العلمي السلمي في مجال علوم الفضاء.

ولوكاله "ناسا" ابتكارات واكتشافات حديثه اثارت شغفًا كبيرًا لدي العالم وابهرت علماءه، فهي وكاله تهتم بعلوم الفضاء في المقام الاول وتسعي لكشف المزيد من اسرار الكون الغامض التي لا تنتهي، ومن ابرز ابتكارات واكتشافات ناسا:

1- اكتشفت وكاله ناسا كوكب كيبلر "B 425" الذي يطلق عليه ابن عم الارض فهو شبيه كثيرًا بها، ويبلغ حجمه مره ونصف حجم الارض، ويكون علي هيئه كره غازيه مليئه بالغاز مثل كوكب نبتون، والذي قدرت دورته بـ382 يومًا.

2- اطلقت ناسا سفينه "اريون" الفضائيه التي تمكنت من الخروج عن حدود كوكب الارض لابعد نقطه لها، ومن المتوقع ان توفر السفينه السفر في رحلات الي المريخ بحلول عام 2021.

3- ابتكرت "ناسا" روبوتًا مصنوعًا علي هيئه الانسان يعمل في الجناح الامريكي للمحطه الفضائيه الدوليه، واعتبرته الوكاله افضل اختراع لها لعام 2014.

4- طورت وكاله ناسا صاروخ الفضاء SLS الذي يعتبر مركبه الاطلاق الاقوي من نوعها في العالم كما انها انتهت من مرحله الاستعراض الخاصه به.

5- استطاعت ناسا وضع قمرين اصطناعيين لرصد الجاذبيه في المدار المحيط بالقمر، وهما المركبه الفضائيه "غريل ايه A " والمركبه الاخري "غريل بي B"، وستقوم المركبتان لتحديد قياسات يتوقع ان توفر للعلماء فكره جيده عن التركيب الداخلي للقمر.

6- صممت"ناسا" روبوت خصيصًا لدراسه شقوق فوهات البراكين، حيث سيستخدم في دراسه بركان كيلاوا بجزر هاواي، الذي يعتبر من اكثر البراكين نشاطًا علي الارض حاليًا.

7- اطلقت الوكاله الدوليه لعلوم الفضاء قمرها الصناعي الجديد "TDRS 11TH"، وذلك لكي تستطيع التواصل مع رواد الفضاء الذين يعيشون في المحطه الفضائيه الدوليه.

8- اطلقت وكاله الفضاء الجويه "ناسا" صاروخًا دون طيار يحمل احدث تكنولوجيا للاقمار الصناعيه متمثله في الجيل الثالث لقمر "TDRS" الصناعي لدعم الاتصالات لمحطة الفضاء الدولية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل