المحتوى الرئيسى

6 أفلام عربية تشارك في الدورة 72 من مهرجان البندقية

07/30 02:07

العماره المسيحيه المبكره وتاثراتها بالعماره الرومانيه

القراصنه الالكترونيون لا يسرقون الادب

جديد الجنابي: انطولوجيا عالميّه لقصيده النثر

ريكي مارتن: لم احسُّ يوماً انني اختلف عن غيري

كويلو: لا تدفعوا ثمن كتبي الا اذا استمتعتم بقراءتها

لما كانت الرقابه تعتبر يوليسيس جيمس جويس ادباً فاحشاً

روما: اعلن مهرجان البندقيه السينمائي يوم الاربعاء برنامجه للدوره 72 هذا العام والذي ضم اسماء كبيره من نجوم هوليوود ومجموعه متنوعه من الافلام الامريكيه والدوليه. ويعرض اعرق مهرجان سينمائي في العالم فيلم (ايفرست) في الافتتاح بطوله جيك جيلنهال وكيرا نايتلي والماخوذ عن كارثه لمتسلقين في 1996 فوق اعلي قمة جبليه في العالم. وهناك 21 فيلما ضمن المسابقه الرسميه للمهرجان من بينها (ذي دانش جيرل) للمخرج توم هوبر وبطوله ايدي ريدماين الذي يؤدي دور احدي الشخصيات المعروفه التي خضعت لعمليه تغيير النوع وفيلم (هارت اوف ايه دوج) للفنانه الاستعراضيه لوري اندرسون. كما ينافس بالمسابقه فيلم (ايكولجز) للمخرج دريك دوريموس وهو فيلم خيال علمي رومانسي من بطوله كريستين ستيوارت ونيكولاس هولت وكذلك فيلم (بيستس اوف دون نيشن) للمخرج ادريس البا. ويشارك المخرج الايطالي لوكا جواداجنينو في المهرجان بفيلم (ايه بيجر سبلاش) بطوله تيلدا سوينتون وداكوتا جونسو‭‭‬‬‬ن ورالف فاينس. وتضم المسابقه فيلم (ايل كلان) للمخرج الارجنتيني بابلو ترابيرو وفيلم (بهيموث) للمخرج الصيني زهاو ليانج وفيلم (11 مينيت) للمخرج البولندي يرزي سكوليموفسكي وفيلم (لوكينج فور جريس) للمخرجه الاستراليه سو بروكس. وقال المدير الفني للمهرجان البرتو باربيرا للصحفيين "البرنامج متنوع جدا." واضاف "يضم البرنامج افلاما صغيره تكاد تكون تجريبيه وافلاما وثائقيه وافلاما لمؤلفين عظماء وكذلك افلاما رائعه تتطلع لابتكار القوالب المتبعه في السينما المعاصره. بشكل عام .. هناك شيء من كل شيء."

وسيعرض فيلم (بلاك ماس) للممثل جوني ديب الذي يؤدي فيه دور مجرم يتحول الي مرشد لمكتب التحقيقات الاتحادي (اف.بي.اي) خارج اطار المسابقه الرسميه

ومن ناحيه اخري، قال صندوق (سند) لدعم الانتاج السينمائي في ابوظبي انه عقد شراكه مع مهرجان البندقية السينمائي الدولي لمشاركه مشاريع سته افلام عربيه في ورشه (فاينال كات) بدورته القادمه وسيمنح جائزه لافضل عمل. ويدعم صندوق (سند) سنويا انتاج افلام عربيه بنحو 500 الف دولار. وينقسم الدعم الي فئتين.. مشاريع افلام في مرحله تطوير السيناريو وينال كل منها 20 الف دولار اما مشاريع الافلام في مرحله الانتاج النهائيه فيحصل كل منها علي 60 الف دولار. وقال صندوق (سند) في بيان ان مهرجان البندقيه اعلن يوم الاربعاء عن برنامجه الرسمي للدوره 72 التي تفتتح يوم 2 سبتمبر ايلول واختار فيلم المخرج الجزائري مرزاق علواش (مدام كوراج) -الذي دعم (سند) انتاجه في مرحله ما بعد الانتاج- للمشاركه في مسابقه (افاق). ومرزاق الفائز بجائزه (فارايتي) لافضل مخرج في الشرق الاوسط عام 2013 شارك في العام نفسه في مسابقه (افاق) بمهرجان البندقيه بفيلم (السطوح) الذي دعم صندوق (سند) انتاجه. وكان (السطوح) الفيلم العربي الوحيد المشارك في مهرجان البندقيه عام 2013. وقال البيان ان فيلم التونسيه ليلي بوزيد (علي حله عيني) الذي حصل علي منحه (سند) في مرحلتي التطوير وما بعد الانتاج سيعرض ايضا ضمن برنامج (ايام فينيسيا) علي هامش المهرجان. واضاف ان ورشه (فاينال كات البندقيه) توفر الدعم للافلام العربيه والافريقيه وتعرض فيها علي مدي يومين نسخ من افلام مختاره امام المنتجين وصناع الافلام والموزعين ومبرمجي المهرجانات السينمائيه. وتختتم الورشه بمنح جوائز للافلام الفائزه لدعمها في مرحله ما بعد الانتاج ويحصل الفيلم العربي الفائز علي عشره الاف يورو من صندوق (سند). وقال ان اكثر من 50 فيلما تقدمت بطلبات للمشاركه في انشطه ورشه (فاينال كات البندقيه) واختير منها سته افلام في القائمه النهائيه.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل