المحتوى الرئيسى

يريفان.. جمال الطبيعة وبخور القداسة

07/30 01:04

«قمر يريفان»، اوّل ما يستقبلك في مساءات العاصمه الارمنيه التي يعود تاسيسها الي العام 870 قبل الميلاد. تتميَّز يريفان بالهدوء والتنظيم المدني الرائع، فضلاً عن الطبيعه الخلابه التي ترافق السائح في انحاء ارمينيا كلّها.

قلّه تدرك انّ هذا البلد الواقع بين ايران وتركيا واذربيجان وجورجيا في بلاد القوقاز، والذي يحمل نصف شعبه ندوب مجازر وحروب، ويعيش اكثر من سبعه ملايين نسمه منهم في الشتات، هو بلد سياحيّ من الطراز الاول، اقلّه هذا ما يكتشفه زائر ارمينيا للمرّه الاولي.

فالبلد الذي لا كثافة سكانية كبري فيه، اذ لا يتجاوز عدد سكان عاصمته يريفان المليون نسمه - من اصل ثلاثه ملايين و700 الف تقريباً - يتميَّز بالخضره الغزيره وبعدد كبير من الاديره والكنائس القديمه جدّاً.

هو بلد النبيذ الفاخر والحجاره المختلفه الاشكال والالوان، والاهم انَّه بلد المسيحيه بامتياز. فارمينيا هي اوَّل بلد اعتنق المسيحيه منذ العام 301، لذلك تعتبر قبله سياحيه دينيه من الطراز الاول.

وتمتلئ البلاد بالمتاحف والمخطوطات ومحطَّات التزلّج المتطوره لجميع الفئات العمريه، بالاضافه الي المدارس العالميه كما مدرسه ديليجان، وبالمطاعم والمقاهي التي تقدّم الاطباق الارمنيه اللذيذه.

في ارمينيا تكثر السياحه الدينيه، حيث توجد اكثر من 20 كنيسه في العاصمه، فيما تتوزع اضعاف تلك الكنائس، التي يعود بعضها الي القرن الثاني عشر، في بقيه المناطق.

يطلق الارمن علي بلدهم تسميه هاياستان، امَّا ارمينيا فهي تسميه اطلقها الفرس تيمناً ببعض القبائل المسمّاه «ارمان».

غريبه هذه البلاد بكلّ شيء. حتي الارمن اللبنانيون الذين يزورونها يكتشفون الجديد في جذورهم: لغه هؤلاء مختلفه عن ارمن ارمينيا المرتبطه لغايه اليوم بروسيا، في حين انَّ ارمن لبنان الذين تعرَّضوا للقتل والمجازر الجماعيه، عاشوا في كيليكيا وتركيا، وبالتالي ثمّه فارق بينهم كارمن اكثر ارتباطاً بالغرب منهم بالشرق.

في متحف «ماتيناداران»، الذي تاسس العام 1957، توجد اقدم الاناجيل والمخطوطات في اللغه الارمنيه القديمه. مخطوطات طبعت علي جلد الحيوانات، ومنها انجيل – هو الاقدم - يعود الي القرن الثامن، وليس معروضاً للجمهور.

يؤدي ايّ رئيس ارمني جديد القسم علي هذا الانجيل في احتفال رسمي خاص. وتتميز صور المخطوطات بانّها لوحات حقيقيه رسمها كبار الرسامين من مختلف المدارس الفنيّه وبالوان الطبيعه، وبعضها مطعّم بالذهب الخالص. وبين موجودات المتحف، خرائط قديمه تمثل «طريق الحرير» من الصين والهند وصولاً الي العراق وسوريا.

في شوارع يريفان الواسعه، تكتشف قصصاً واساطير وتماثيل، منها تمثال لاحد رسَّامي ارمينيا الكبار نحته رودان وقدمه الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي الي الشعب الارمني.

في شارع الجمهوريه حيث مقر الحكومه الارمنيه ووزاره الخارجيه ومتحف التاريخ القديم، تكتشف انَّ الارمن اطلقوا تسميه «بيروت» علي احد شوارع عاصمتهم، نظراً الي الروابط المتينه التي تربط الشعبين اللبناني والارمني، و «لاننا نحبّ لبنان واللبنانيين»، كما يقول دليلنا ستيبان.

يسعي الارمن الي التعريف بالكنوز السياحيه لبلدهم ومنها محطّه التزلج في ديليجان التي تشمل مساحات شاسعه مجهزه باحدث التجهيزات. وكان الرياضيون الروس يقصدونها للتمرّن لشدّه تعقيد جغرافيتها.

في ديليجان حقول شاسعه من الزهور ولوحات طبيعيه خلابه، وثمه قصّه لكل هذا الجمال الطبيعي يخبرنا ايَّاها الدليل في طريقنا الي دير هاغاردزين الاثري. انَّها قصه الالهه ازيكس التي حوّلت المنطقه الي مرتع للزهور بعدما هربت من احد الالهه الذي حاول اختطافها بعد رؤيتها وهي تستحمّ في النهر، فاستجارت بالهه الحكمه التي اغشت عيونه بالزهور والغيوم.

تتميز مدينه ديليجان ايضاً بمدرسه ثانويه دوليه رفيعه المستوي، وهي من بين 15 مدرسه في العالم يدرس تلامذتها البكالوريا الدوليه لمده عامين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل