المحتوى الرئيسى

مرسيدس غير قادرة على تطبيق تقنية الحقن المائي في سياراتها - سعودي شفت

07/30 03:42

اعترفت مرسيدس انها لا تستطيع حالياً تطبيق تقنيه الحقن المائي للمحرّك, وهي التقنيه التي اطلقتها منافستها المباشره بي ام دبليو بالفعل في سياره سلامه وسيتم تطبيقها ايضاً في اول سياره انتاجيه في فئه اعلي اداءاً من M4.

قبل التحدّث عن مرسيدس, اليكم شرح مبسّط عن نظام الحقن المائي. نظام الحقن المائي او Water Injection System, هو نظام يتاكد من عدم ارتفاع حرارة الاحتراق داخل السلندرات عن حد معيّن. فاذا ارتفعت حراره احتراق الوقود عن حد معيّن, يحصل مايسمي بـ Knocking, او الاحتراق الغير منضبط. وهذا يؤدي الي انخفاض الاداء, وفي اسوا الحالات اضرار في المحرك. وقد يكون الوضع اسوا اذا كانت السياره تعمل بالتيربو او السوبرتشارج, لان مداخل الهواء تكون ساخنه جداً.

نظام الحقن المائي في سياره بي ام دبليو للسلامه M4 MotoGP التي تشارك في سباقات الدراجات الناريه يحسّن من اداء المحرّك واقتصاده للوقود بـ 8 الي 10%. وذلك بسحبه الماء من خزّان سعته 5 لتر ورشّه داخل غرف السلندرات لتخفيض حرارتها لاقل من 25 درجه مئويه. انخفاض الحراره يعني اشتعال الوقود بسرعه اكبر, وبالتالي انتاج قوه اكبر, انبعاث اقل للعوادم واستهلاك اقل للوقود. قدّمت بي ام دبليو التقنيه ايضاً في نموذج اختباري من الفئة الأولى.

النظام معقّد وليس بسيط, وقدوم بي ام دبليو بالحل المثالي لتقديمه في سيارات انتاجيه انجاز مذهل. ولكن للاسف مرسيدس لا تستطيع فعل الامر ذاته, معترفه عبر متحدّثها Thomas Weber, احد اعضاء مجلس الاداره قائله انها لا تخطط لشيء مماثل في المستقبل. ولا يعتقدون انها تستحق استثمار وقتها ومالها فيها.

يقول توماس لـ Motoring “المشكله الاكبر لنا هي من اين ياتي الماء. حتي الان وجدنا انه بامكاننا تبريد حراره السلندرات بالاحتراق, ولكن من ناحيه الكفاءه هذه ليست طريقه مثاليه”.

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل