المحتوى الرئيسى

ما هي أفضل 7 تخصُصات يعمل بها المُستقل، ويحتاجها روّاد الأعمال؟! - ساسة بوست

07/29 18:13

منذ 6 دقائق، 29 يوليو,2015

الان، وعلي عكس اي وقتٍ مضي، ففي كل يومٍ يمضي تتسع فيه دائره العمل الحُر. تزداد اعداد الذين يؤمنون بمواهبهم وابداعهم. ينضم لدائره العمل افراد جدد يوميًا مقتنعين بان العمل الحر هو المُستقبل، والافضل بكُل المقاييس من العمل الثابت التقليدي، لمُميزاته العديده بدايهً من حريه اختيار مكان وزمان العمل الي المُقابل المادي المُجزي.

لذلك وفي تقريرنا هذا سوف نَعرض افضل 7 تخصصات يُمكن للمستقل العمل بها، و هي كذلك من اكثر التخصصات المطلوبه من قِبل روَّاد الاعمال، واصحاب المشاريع الناشئه الذين يبداون في بناء مشاريعهم، ويتجهون الي توظيف المُستقلين او العمل معهم عبر منصات العمل الحر علي الشبكه العنكبوتيه.

1- تصميم، برمجه، وتطوير الويب

من اساسيات اي مشروع ناشئ هو وجود كيان له علي الشبكه العنكبوتيه، يوفر المعلومات الخاصه بالمشروع، اهدافه، اهميته والغرض منه. لذلك فبرمجه وتطوير الويب من اهم التخصصات المطلوبه ان لم تكن اهمها فعليًا. فالمُصمم يقوم بتصميم الموقع بشكل كامل، ويضع رؤيه مبدئيه للموقع قبل برمجته، ثم ياتي دور المُبرمج الذي يُنشئ ويُبرمج موقع المشروع، ثم انشاء البرامج الخاصه بالعمل، وخدمه العميل، بينما مطور الويب يقوم في النهايه بتطوير التقنيات المُستخدمه في الموقع وتحديثها الي الافضل لخدمه المشروع ومُستخدميه.

يعمل التقنيون علي حل مشاكل البرمجيات المختلفه، وانشاء انظمه التشغيل والبرمجيات المسئوله عن اداره موارد الحاسوب. وكذلك المراقبه الامنيه للمعلومات وسد الثغرات، والتحقق من كلمات المرور وصلاحيتها ومطابقتها لمعايير الامان. واستكشاف الاخطاء في انظمه التشغيل المختلفه عن طريق صيانه وتحديث البرمجيات، وتقديم الدعم والوصول الي المعلومات، وضمان حمايه البرامج المركبه.

لا وجود لاي مشروع دون محتوي يقدمه. لذلك فان الكتابه وصناعه المحتوي الرقمي علي الانترنت من التخصصات الهامه جدًا في العمل الحر، نظرًا لاهميتها الكبري لاصحاب المشاريع، وكذلك اثراء المحتوي علي الشبكه العنكبوتيه. فان صانع المحتوي لا بد من ان يكون مُتمكنًا في مجال كتابته حتي يُقدم محتوي جيدًا وعلي درجه عاليه من الجوده يفيد به مستخدميه. ويقوم صانع المحتوي ايضًا بكتابه الرسائل التسويقيه المختلفه.

التحرير والتدقيق اللغوي هو الوجه الاخر لصناعه المحتوي. فلا يمكن تقديم محتوي غير مدقق لغويًا وبه الاخطاء اللغويه المختلفه للمستخدمين. ومن هنا ياتي دور المحرر والمدقق اللغوي حيث يقوم بتحرير ما تم كتابته من صانع المحتوي ويقوم بمراجعته وتدقيقه لغويًا لتصحيح الاخطاء التي قد يقع بها الكاتب. حتي يتم تقديم محتوي علي درجه عاليه من الجوده والدقه، ودون اي اخطاء.

تصميم الجرافيك من التخصصات الهامه التي لا يمكن الاستغناء عنها لاي مشروع مهما كان. جميع المشاريع في بدايتها تحتاج الي شعار لها يُميزها عن غيرها من منافسيها، شعار يَترك بصمه لدي العملاء، من هنا تاتي مهمه تصميم الجرافيك، حيث يقوم مصمم الجرافيك بتصميم شعار الشركه او المشروع. كما يقوم بصناعه الصور المختلفه وتصميمها باستخدام البرامج المختلفه التي لا يستطيع استخدامها الا من لديه المعرفه والعلم والممارسه، بالاضافه الي الموهبه والابداع بما يتناسب مع رؤيه المشروع بشكل جيد يجذب العملاء.

بالنسبه لاي مشروع، كلما ظهر موقعه الالكتروني في الصفحات الاولي من محركات البحث، كلما زاد عدد زوَّار الموقع، وزاد عدد مُستخدميه. فيحقق المشروع ايًّا كان نوعه وطبيعته الربح. لذلك فتحسين محركات البحث من التخصصات الهامه جدًا في اي مشروع رقمي علي الانترنت، ولا يستطيع روَّاد الاعمال ولا اصحاب المشاريع الاستغناء عن المتخصصين بتحسين محركات البحث. فتحسين محركات البحث هي عمليه التاثير علي ظهور موقع معين في النتائج الاولي من البحث. وهي عمليه لا يستطيع القيام بها الا المختصين لانها تتطلب ترتيبات ودراسه خاصه للعوامل المؤثره علي ظهور موقع المشروع، ومن ثم وضع الترتيبات والخطط لتحسين محركات البحث وجعل المشروع يظهر في النتائج الاولي من البحث.

7- اداره حسابات التواصل الاجتماعي

لمواقع التواصل الاجتماعي الان قوه كبيره لا يُمكن انكارها في دعم ونجاح اي مشروع ناشئ. فهذه المواقع تُعتبر اسرع الطرق التسويقيه الناجحه لبِناء علاقات قويه مع العملاء من الفئات والشرائح المختلفه، وذلك عن طريق الخطط التسويقيه، وكتابه ونشر المحتوي الاجتماعي، والتفاعل مع التعليقات والملاحظات. وكذلك رصد المشاركات والترويج من خلال حسابات مواقع التواصل، بالاضافه الي زياده العملاء ودعم عمليات البيع في المشروعات المختلفه، ثم تقديم التقارير التحليليه المنتظمه للمشروع.

اما الان فان كُنت مستقلًا لديك المهارات الاساسيه التي تؤهلك للعمل بتلك التخصصات السابقه، وتبحث عن عمل حرّ في احداها. او ان كُنت من روَّاد الاعمال، او صاحب مشروع وتحتاج الي مُستقلين للعمل معهم في احدي التخصصات السابقه او غيرها. كلاكما يُمكنه الان الحصول علي ما يبحث عنه خلال دقائق فقط من خلال منصه مستقل.

مستقل عباره عن منصه تجمع بين اصحاب الاعمال والمستقلين في العالم العربي، وبالنسبه لك كمستقل يُمكنك البحث عن المشاريع التي يناسبك العمل عليها في العديد من المجالات حيث تجد مئات المشاريع التي يمكنك ان تضع عروضك للقيام بها، وكذلك هناك عشرات المشاريع التي تضاف يوميا.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل