المحتوى الرئيسى

رحيل أغنى رجل في بولندا

07/29 15:28

توفي يان كولشيك اغني رجل في بولندا، مساء الثلاثاء في فيينا، عن عمر 65 عاماً بسبب مضاعفات عملية جراحية، فيما اكد مصدر ان الوفاه لم تكن متوقعه.

ورفضت المتحدثه باسم شركه "كولشيك هولدينغ" مارتا فيسوكا الخوض في مزيد من التفاصيل، مكتفيه بالقول ان كولشيك توفي نتيجه مضاعفات عمليه جراحيه.

وتصدر كولشيك قائمه  مجله "فوربز" لاغني البولنديين لسنوات، وتقدر المجله قيمه اصوله هذا العام باكثر من 15 مليار زلوتي (4.01 مليار دولار)، وشملت استثماراته صناعات عده، وكانت نسبه ثلاثه في المئه التي يمتلكها من اسهم شركه "ساب ميلر" للمشروبات هي اغلي اصوله.

وصعد كولشيك، الذي كان يحمل درجة الدكتوراة في القانون الدولي، اولي خطواته في مجال الاعمال بتاسيس شركه تجاريه في العام 1981، عرفت باسم "انتركولبول"، وبعد سنوات قليله اصبح اول وكيل رسمي لشركه "فولكسفاغن" في بولندا.

كما استحوذ علي نصيب كبير من اسهم اكبر شركه اتصالات في بولندا (تي.بي.اس.ايه)، والتي تعرف حالياً باسم "اورانج بولسكا" بعدما اشتري اسهما في عمليه خصخصه الشركه في العام 2000 .

وكان ايضا احد حمله اسهم (بي.كيه.ان اورلين) اكبر شركه لتكرير النفط في بولندا، فيما تشمل اصول كولشيك الحاليه مجموعه "سيتيش" للكيماويات وشركات "بولينرجيا" و"سيرينوس" للطاقه، وعدداً من الاعمال التجاريه في مجال النفط والغاز في انحاء العالم.

وتعقيباً علي خبر وفاه كولشيك، اوضح رئيس بولندا السابق ليخ فاونسا  لتلفزيون "تي.في.بي انفو" ان كولشيك لعب دوراً مهماً في تطوير البلد، "كان منشغلاً بالعمل لدرجه لم يلحظ معها ان صحته تتدهور. هذا امر مؤسف."

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل