المحتوى الرئيسى

قتل "الموهبة" جريمة.. تعرف على الفنانيين الذين خلعوا الزي العسكري حبًا في "التمثيل"

07/29 15:09

لان قتل "الموهبه" جريمه لا تغفر؛ قرر عدد من الفنانيين خلع الزي العسكري والتنازل عن المناصب التي وصلوا اليها قبل ان يبداوا مشوارهم الفني، وساروا وراء ابداعهم ولم يقتل نجاحهم في المناصب التي تولوها موهبتهم وحبهم في التمثيل.

احد ابرز نجوم السينما المصرية في فتره الستينيات من القرن العشرين، تميز بخفه ظله في تقديم مجموعه متنوعه من الادوار الرومانسيه والاجتماعيه والتاريخيه بالسينما والتلفزيون، كما تمكن بوسامته من جذب قطاع كبير من الجماهير اليه، ولا يعرف الكثير انه قبل ان يبدا مشواره الفني كان يعمل مدرسًا بكليه الشرطه .

ولد صلاح الدين احمد ذو الفقار في 18 يناير 1926م في مدينه المحلة الكبرى، لاب ضابط شرطه برتبه عميد، وتخرج في 1946م من كليه الشرطه، وبدا مشواره المهني في مدينه شبين الكوم بالمنوفيه ثم انتقل للعمل بسجن طره، كما تم تعيينه مدرساً بكليه الشرطه الا انه استقال عام 1957م ليتفرغ للفن.

وكانت البدايه الفنيه لصلاح ذو الفقار في 1957م وهو لا يزال ضابطاً في الشرطه؛ حيث ساعده شقيقه المخرج عز الدين ذو الفقار في الظهور للمره الاولي علي شاشه السينما في فيلم "عيون سهرانه"، بينما جاءت انطلاقته الحقيقيه عقب تالقه في دور الفتي المرح بفيلم "رد قلبي" مع الفنانه مريم فخر الدين والفنان شكري سرحان.

"فارس السينما المصريه"، خريج الكليه الحربيه دفعه 1938 وهي نفس دفعه الرئيس جمال عبد الناصر والرئيس السادات، خلع الرداء العسكري رغم تفوقه في الكليه الحربيه وارتقائه في الرتب والمناصب حتي اصبح قائدًا لمدرسه الفروسيه.

ولكن زاغ بصر "مظهر" نحو السينما، فسطع نجمه بعده اعمال ستظل محفوره في ذاكره السينما المصريه ومن ابرزها: دور صلاح الدين الأيوبي الذي مثله في فيلم "الناصر صلاح الدين" و"العتبه الخضراء" و"لصوص لكن ظرفاء" و"الجريمه الضاحكه" و"الايدي الناعمه" و"رد قلبي" و"وا اسلاماه".

وكرمه الرئيسان الراحلان جمال عبد الناصر وانور السادات، قلده الاول وسام العلوم والفنون من الطبقه الاولي عام 1969، وكرمه الثاني بوسام اخر رفيع في احتفالات مصر بعيد الفن، الذي توقف بعد اغتيال السادات في اكتوبر عام 1981.

ومن المواقف الطريفه التي جمعت بينه وبين الزعيم جمال عبد الناصر، عندما قرر احد الزملاء دفعتهما في 1938 في الكليه الحربيه ان يحتفلوا بمرور 27 عاماً علي تخرجهم، ودعا بالفعل هذا الزميل عبد الناصر ومظهر، وفور وصول الزعيم الي مكان الحفل، صافح زملاء دفعته القدامي وحين جاء الدور علي الفنان احمد مظهر، صافحه وقال له في دعابه "انت اللي فلحت فينا يا مظهر"، خاصه وان مظهر كان في ذلك الوقت في قمه نجوميته السينمائيه عام 1965.

اشتهر عند الجمهور بـ "سيد ابو حفيظه"، وهو مذيع ومقدم برامج مصريه كوميديه وسياسيه ساخره، ولد في 10 سبتمبر عام 1974م، بمحافظه القاهره، ويعد واحدًا ممن تخرجوا في كليه الشرطه.

بدا "ابو حفيظه" حياته العمليه كضابط شرطه ولكنه غير مسار حياته العمليه واتجه للعمل الاعلامي الاذاعي ثم الاعلام الكوميدي المرئي، واكمل دراساته العليا حيث حصل علي دبلومتين في مجال العلاقات العامه، الاعلام.

كانت اصابته في اكثر من معركه خاضها مع الجيش المصري، سببًا في نهايه خدمته العسكريه وبدايه حياته الفنيه، التي كانت وسامته ورقته المختلطه بملامحه القويه هي سر جاذبيته لدي الجمهور.

تخرج "قابيل" في الكليه الحربيه عام 1966 وشارك في حرب 67 ثم حرب الاستنزاف، لكن اصابته منعته من استكمال مسيرته العسكريه، واجبرته علي عدم المشاركه في حرب 73.

وشارك في العديد من الاعمال التليفزيونيه والسينمائيه استطاع من خلالها ان يجذب ملايين المشاهدين، كما شارك في العديد من المسلسلات، واختير الفنان محمود قابيل كسفير لمنظمه اليونيسيف للنوايا الحسنه في شمال افريقيا والشرق الاوسط .

فنان مصري بدا حياته العمليه كطيّار مقاتل، ولد في الاول من سبتمبر 1935 بالقاهره ، واسمه بالكامل محمد ايهاب نافع، تخرج في الكليه الجويه في 1955.

وقدّم "نافع" اول افلامه في 1963 وهو في العمل العسكري، واعطي السينما المصريه 15 فيلمًا علي امتداد رحلته الفنيه، ومن اهمها "الحقيقه العاريه ، فجر الاسلام ، شيء في حياتي ، الراهبه ، القبله الاخيره ، للرجال فقط ، في طريقي رجل، زمن الممنوع ، اللعبه الاخيره، دموع صاحبه الجلاله.

وتزوج "نافع" اكثر من مره وكان من اشهر زوجاته الفنانة ماجدة الصباحي التي انجب منها ابنتهما الفنانه غاده نافع كما تزوج ايضا من ارمله رجل المخابرات رفعت الجمال الذي اشتهر في مصر باسم "رافت الهجان".

فنان مصري اشتهر بصوته الجميل والقوي، وقبل التمثيل كان يعمل بالقوات الجويه المصريه، ولكنه انتقل الي الفن ليبدا مشواره الفني.

وبدا "زيان" العمل في السينما والمسرح، ومنذ اواخر الستينات، لمع في مسرحيه "سيدتي الجميله"، وقدم البطوله المطلقه لاول مره في افلام "دوريه نص الليل، حظ من السماء، كيف تسرق مليونيرا".

ومن ابرز اعماله المسرحيه "بمبه كشر" و"برغوت في العش الذهبي" و"زنقه الستات" و"قصه الحي الغربي" و"ماساه جميله" و"المغفلين الثلاثه" و"زقاق المدق" و"العسكري الاخضـر".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل