المحتوى الرئيسى

تطوير مركب كيمياوي يحاكي التمارين البدنية لخفض الوزن

07/29 11:11

مركب كيماوي يساعد خلايا الجسم علي خفض الوزن

ايلاف تعرض معاناه النجوم مع فقدان الوزن المفاجئ

ابتكار اول مقعد نجاه للطائرات خفيفه الوزن

حيل ذكيه لانقاص الوزن في رمضان

مذاقات ايلاف: حيل ذكيه لانقاص الوزن في رمضان

هكذا يمكن الاستمتاع بالارز دون التسبب في زياده الوزن

تمكن علماء بريطانيون من تطوير مركب كيمياوي يحاكي التمارين البدنيه، التي تساعد بالتالي علي خفض الوزن عبر ايهام الخليه انها صرفت كل طاقتها.

قال استاذ البيولوجيا الكيمياويه علي متوصلي واستاذ الفيزيولوجيا التكامليه فلينو كاغامبانغ في دراسه نشرتها جامعه ساوثمبتون البريطانيه انهما تمكنا من تركيب جزيء يحاكي التمارين البدنيه من خلال ايهام الخليه بانها صرفت كمل طاقتها.

ويعمل الجزيء الجديد الذي سُمي "المركب 14" باطلاق تفاعل متسلسل من الاحداث في الخليه. ويكبح الجزئ وظيفه انزيم اسمه اتك ATIC يقوم بدور اساسي في اطلاق اشاره الانسولين في الجسم. ويؤدي هذا بدوره الي تفعيل اليه ناظمه لعمليه التمثيل في الخلايا. وهذا الناظم الرئيسي هو الذي يوهم الخلايا بانها استنزفت طاقتها. وتستجيب الخلايا بتغييرات في مستوي السكر وعمليه التمثيل مماثله لما يحدث خلال التمارين البدنيه مؤديه بذلك الي انخفاض الوزن.

واذا امكن التحقق من هذه النتيجه وسلامه المركب الكيمياوي في حال اعطائه للبشر فانه يمكن ان يسفر عن علاج بل وحتي عن تطوير حبه لعلاج البدانه ومرض السكري من النوع الثاني.

وقال العالمان في البحث الذي نُشر في مجله الكيمياء والبيولوجيا انهما اعطيا المركب 14 الي مجموعتين مختلفتين من الفئران. وكانت مجموعه تتبع نظاما غذائيا اعتياديا والمجموعه الاخري نظاما غنيا بالدهون جعلها بدينه وعرقل تحملها للغلوكوز ، في مؤشر مبكر يسبق الاصابه بمرض السكري.

وكانت النتيجه مثيره. ففي المجموعه التي كانت تتبع نظاما غذائيا اعتياديا بقي مستوي السكر والوزن طبيعيين. ولكن جرعه واحده من المركب 14 للمجموعه التي اتبعت نظاما غذائيا غنيا بالدهون تسببت في انخفاض وزن اجسامها بنسبه 5 في المئه.

ونقلت صحيفه واشنطن بوست عن البروفيسور كاغامبانغ "ان هذه الجزئ الجديد يخفض علي ما يبدو مستوي السكر وفي الوقت نفسه يخفض وزن الجسم ولكن فقط اذا كان الذي يتناوله بدينا".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل