المحتوى الرئيسى

خلال كلمته في مقر الاتحاد الأفريقي .. أوباما: على الأفارقة انهاء الفساد في بلادهم

07/29 09:00

دعا الرئيس باراك اوباما الثلاثاء افريقيا الي القضاء علي “سرطان الفساد” لضمان تقدم متواصل، مشيرا الي ان استقلال افريقيا يعتمد علي التنميه التي تنتقل بالمجتمع من الفقر الي الرخاء.

وقال اوباما في كلمه القاها في مقر الاتحاد الإفريقي في العاصمه الاثيوبيه “لا شيء يمكن ان يحرر طاقه افريقيا الاقتصاديه مثل استئصال سرطان الفساد”.

واضاف اوباما، اول رئيس اميركي يتحدث في مقر الاتحاد الافريقي ان الفساد في القارة الأفريقية يبتلع “مليارات الدولارات من اقتصادات البلدان، وهي اموال يمكن استخدامها لاستحداث وظائف وبناء مستشفيات ومدارس”.

وطالب اوباما القاده الافارقه الي العمل علي استفاده شعوبهم من ثمار الديمقراطيه من خلال الانتخابات الشفافه وضمان حريه الصحافه وحريه التعبير.

وقال في هذا الشان ان تقدم افريقيا يعتمد علي الديمقراطيه، مشيرا الي ان الشعوب الافريقيه تستحق ككل شعوب العالم ان تنعم بثمار الديمقراطيه.

واوضح الرئيس الاميركي ان تقدم الدول الافريقيه معرض للخطر عندما يرفض القاده الافارقه التنحي عن الحكم عند نهايه ولايتهم الرئاسيه. وقال في هذا السياق “عندما يحاول القائد تغيير اللعبه وسط الطريق فانه يعرض البلد للخطر”.

ودعا اوباما من جانب اخر العالم الي تغيير “نظرته الي افريقيا” والاخذ بالتطور التاريخي الذي انجز والتخلي عن الصور المسبقه عن قاره تعاني من الفقر والحرب.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل