المحتوى الرئيسى

الإعدام لنجل القذافي وثمانية من رموز نظامه

07/28 12:11

اصدرت محكمه استئناف في العاصمه الليبيه طرابلس حكما بالاعدام رميا بالرصاص علي تسعه من رموز نظام القذافي بينهم نجله سيف الاسلام ومدير المخابرات الليبي السابق عبد الله السنوسي واخر رئيس وزراء في عهد القذافي البغدادي المحمودي.

كما اصدرت المحكمه حكما بالاعدام رميا بالرصاص في حق كل من منصور ضو وابو زيد دوروده وميلاد دامان ومنذر الغنيمي وعبد الحميد اوحيده وعويدات النوبي. وبرات المحكمه وزير الخارجية الليبي السابق عبد العاطي العبيدي.

وقال مراسل الجزيره في طرابلس محمود عبد الواحد ان هذه الاحكام لم تحمل مفاجات، وفي مجملها متوقعه، مشيرا الي ان عدد الذين صدر بحقهم الاعدام هم تسعه من بين 37 متهما صدرت بشانهم احكام في جلسه اليوم.

وذكر المراسل ان محكمه استئناف في العاصمه الليبيه طرابلس اصدرت حكما بالمؤبد في حق ثمانيه متهمين من رموز النظام السابق، في حين حُكم علي مجموعه اخري بالسجن 12 عاما مع حرمانهم من حقوقهم المدنيه.

كما افاد عبد الواحد بان بعض الاحكام الاخري شملت تغريم بعض المتهمين بملايين الدنانير الليبيه، وبتعويض الخزانه العامه، مشيرا الي ان هذه الجلسه هي الختاميه بعد ثلاث سنوات.

ونقل عن فريق الدفاع قوله انه بالامكان الطعن في هذه الاحكام، متوقعا ان تبدا المحكمه في الايام المقبله في فتح باب الطعون علي هذه الاحكام.

وبخصوص اجواء المحاكمه قال مراسل الجزيره ان بعض المتهمين اعربوا من وراء قضبان قفص الاتهام عن اعتراضهم عن قرار المحكمه، حيث اعتبر بعضهم انها "جائره".

وكانت هيئه المحكمه قد استمعت في ابريل/نيسان الماضي الي اخر مرافعات الدفاع التي استمرت اسبوعين متتاليين.

من جهته قال مدير التحقيقات في مكتب النائب العام الليبي -في مؤتمر صحفي عقب المحاكمه- ان من صدر بحقهم حكم البراءه سيغادرون السجن اليوم تنفيذا لقرار المحكمه.

وبيّن المتحدث ذاته ان هذا الحكم الصادر من محكمة الاستئناف لا يجوز الطعن عليه بالطرق التقليديه، فلذلك ستصدر اوامر التنفيذ في حق من صدرت بحقهم احكام بالسجن تبدا من تاريخ دخولهم والتحفظ عليهم، مؤكدا ان الاحكام الحضوريه نهائيه وسيتم تنفيذها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل