المحتوى الرئيسى

«200 – 300» جنيه انخفاضاً متوقعاً فى أسعار «حديد التسليح»

07/28 11:21

توقع عدد من الوكلاء والتجار العاملين بسوق الحديد، اتجاه الشركات المحليه المنتجه لحديد التسليح الي خفض اسعار تسليماتها من الحديد بما يتراوح بين 200 الي300 جنيه في الطن خلال شهر اغسطس المقبل، خاصه في ظل التراجع الكبير الذي تشهده اسعار الحديد العالميه، فضلًا عن الانخفاضات الكبيره في اسعار الخامات والمدخلات الاساسيه "البيليت والخرده".

وتصل اسعار حديد التسليح المنتج لشركه «عز» حاليًا 4750 جنيهًا للطن، فيما يصل طن حديد التسليح المنتج من شركه «بشاي» للصلب 4700 جنيهًا، وتراوحت اسعار طن الحديد المنتج من شركات الاستثمار «الكومي والمراكبي وبورسعيد للصلب» ما بين 4650 و4600 جنيهًا تسليمات ارض المصنع للشهر الحالي.

وتوقع خالد الدجوي، المدير العام، والعضو المنتدب لشركه «الماسيه» لتجاره الحديد، قيام الشركات المنتجه لحديد التسليح بخفض اسعار منتجاتها 200- 300 جنيه مطلع اغسطس المقبل.

وارجع الدجوي، الانخفاض المرتقب في الاسعار خلال اغسطس الي استمرار تراجع الاسعار العالميه للحديد والتي انهارت بشكل كبير حسب قوله.

في السياق نفسه، توقع محمد سليمان، رئيس مجلس اداره الشركه الشرقيه للهندسه وتجاره مواد البناء، انخفاض سعر طن حديد التسليح بجميع الشركات بمتوسط 300 جنيه.

واكد انخفاض اسعار مدخلات الحديد عالميًا خاصه خام البيليت والذي تستورده الشركات المحليه من تركيا لانتاج حديد التسليح المحلي، لتباطئ حركه العمل في القطاع العقاري هناك ما يؤدي الي خفض الطلب علي حديد التسليح، علاوه علي فرض رسوم حمايه علي واردات الحديد المورده الي مصر.

واوضح سليمان، ان اسعار حديد التسليح المستورد من تركيا بلغت 440 دولارًا، بما يوازي 3450 جنية مصري داخل تركيا، ويباع في السوق المصريه بعد مصاريف الشحن ورسوم الاغراق بـ4100 جنيه علي اقصي تقدير، فيما بلغ سعر طن خام البيليت 390 دولارًا، بما يوازي 3000 جنيه، مشيرًا الي ان اسعار حديد التسليح داخل السوق المحليه تصل الي 4800 للمستهلك النهائي.

من جانبه، اشتكي احمد الزيني، رئيس غرفه نقل مواد البناء بالغرف التجاريه، من عدم خفض شركات حديد التسليح المحليه اسعار منتجاتها، خاصه بعد فرض «مكافحه الاغراق» رسومًا وقائيه علي واردات الحديد من تركيا، مشيرًا الي انه كان يجب خفض الاسعار 300 جنيه لتصل الي 4400 جنيه للطن كحد اقصي.

واوضح الزيني، ان اتجاه الشركات المحليه لخفض اسعار منتجاتها من حديد التسليح اصبح امرًا لا مفر منه خاصه في ظل انخفاض اسعار الحديد ومدخلات الانتاج العالميه مثل الخرده والبيليت.

يذكر ان تركيا تحتل قائمه الدول المصدره للحديد الي مصر بنسبه %95، تليها اوكرانيا.

ووفقًا لتقرير حديث صادر عن المجلس التركي لصادرات الصلب، ارتفعت واردات مصر من الحديد التركي بنسبه %70 خلال الفتره من يناير حتي نهايه مايو الماضي، بعد تقلص الانتاج المحلي للنصف بسبب نقص الدولار وامدادات الغاز، واستوردت مصر 359 الف طن خلال الاشهر الخمسه الاولي من العام الحالي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل