المحتوى الرئيسى

بالوقائع| "الأخطاء الطبية".. فيروس يحول المستشفى إلى "مشرحة"

07/27 16:45

33 طفلا اصيبوا بنزله معويه حاده، لجاوا الي المستشفي لتلقي العلاج، وبعد تناولهم محلول جفاف، توفي منهم 4 اطفال حتي الان، وما زال عدد منهم في حاله حرجه، ليتهم الاهالي الاطباء باعطاء ابنائهم محلول جفاف لعلاجهم ليتسبب في اصاباتهم ووفاتهم.

تؤكد الصحه ان الاطفال اصيبوا اثناء تليقهم العلاج بمحلول معالجه الجفاف "ريهايدران" الوريدي، بتفاعلات تشنجيه، بعد استهلاك نحو 50 سم 3 من المحلول، ما استدعي وقف العلاج علي الفور والتدخل الطبي السريع للتعامل مع الاعراض التشنجيه.

وفقا لاخر تقرير صدر عن منظمة الصحة العالمية، فان نسبه الأخطاء الطبية في مصر تتراوح ما بين 5.9 – 6%، حيث اوضح متحدث الوزاره ان ما يقرب من 10 الاف شكوي من 54 مليون مواطن يتلقون خدمات صحيه في مصر خلال عام 2014، منهم 8 الاف تضرروا ولم يتقدموا بشكوي.

ووافق الدكتور عادل عدوي وزير الصحة، مؤخرًا، علي تشكيل لجان استشاريه علميه تشمل 18 تخصصًا تختص بدراسه وفحص الملفات الطبيه، لتحديد مدي وجود خطأ طبي في عملها من عدمه.

تعرض "الوطن" اهم حوادث "الخطا الطبي" خلال عام من تدهور الاوضاع في المستشفيات الخاصه او الحكوميه، في ظل تدهورها علي مدار الـ3 سنوات الماضيه، وفقًا لتقارير وزارة الصحة التي رصدت مخالفات طبيه جسيمه، دفعت المسؤولين عن تطوير الوزاره الي اعداد تشريع للتصديق عليه واقراره:

خطا طبي يتسبب في بتر ذراع الطفل فارس جمال، ذي الاربع سنوات، بعد تعرضه لحادث داخل المنزل واصابته بعده جروح بسبب سقوطه علي الارض، وتم نقله الي اقرب مستشفي بمدينه السويس لنجدته، فاعطاه الطبيب بعض الادويه لتطهير الجروح وتضميدها، الا انها تسببت في بتر ذراعه.

خطا طبي اثناء عمليه الولاده، بمركز الفتح الاسلامي بالمعادي، اصاب الوليد "محمد" بتمزق في الاورده والشرايين في الذراع اليمني، اثر علي عصب العين مسببا شلل، ويحتاج العلاج الي تكاليف باهظه.

وفاه طالبه بكليه الالسن جامعه عين شمس، نتيجه خطا طبي اثناء اجرائها عمليه "الزايده".

وفاه مريض عن طريق خطا طبي داخل عياده خاصه، عقب جراحه لفتح خراج باحدي قدميه، ثم توفي عقب ذلك، وتوجه اهل المتوفي وحرروا محضرا رقم 9560 مركز شربين اتهموا فيه الطبيب بالتسبب في وفاته.

وفاه رئيس منطقه كمال الاجسام بدمياط، الدكتور زكريا المصري، نتيجه خطا طبي، دفع شقيقه الي مطالبه نقابه الاطباء التحقيق مع الطبيب المتسبب في وفاه شقيقه.

وفاه فتاه تدعي رضوي نتيجه خطا طبي باحدي المراكز الطبيه بمنطقه الخلفاوي، حيث انفجرت الزائده الدوديه وتسببت لها في حاله تسمم في جسدها، توفيت علي اثرها، في الوقت الذي اهملتها ممرضات المركز بحجه "انها بتتدلع".

وفاه طفله تبلغ عامين بخطا طبي بمستشفي الهرم، اثناء اجراء عمليه جراحيه بالعين.

طفله لم تتجاوز عامين تدعي "دينا" اصيبت بضمور في المخ وانفصال في الشبكيه، تدهورت حالتها بعد اختلاف التشخيص من مستشفي الي اخر، وتعرضها لاهمال طبي اثناء اجراء جراحه في العين بمستشفي "الهرم"، ما ادخلها في غيبوبه.

وفاه سيده بمرض انفلونزا الطيور بالمحله الكبري، واتهم زوجها ان خطا طبيا بحقنه كورتيزون هو ما تسبب في وفاتها.

وفاه سيده اثناء وضعها مولودها، بمستشفي راضي الخاصه في "سنطه" بالغربيه، نتيجه اصابتها بنزيف حاد بسبب خطا الطبيبه التي تباشر الولاده.

وفاه مريض بمستشفي بلطيم المركزي بكفر الشيخ، اثناء اجراء عمليه تجميل، حيث تم حقنه بجرعه بنج زائده، الامر الذي تسبب في وفاته.

خطا طبي يتسبب في بتر يد الطفل "يحيي"، بمستشفي ابو الريش، بعدما كان يعاني من نزله برد، وتسبب علاجه بالمستشفي الي اصابته بجفاف نتيجه محاليل وادويه خاطئه.

قضت محكمه جنح الغردقه، بحبس طبيب تخدير بمستشفي الغردقه العام 6 اشهر مع الشغل، بعد التسبب في فقدان بصر طفل واصابته بشلل رباعي خلال اجرائه عمليه التهاب باللوزتين.

خطا طبي يتسبب في فقدان طفل لعضوه الذكري، اثناء عمليه "ختان" باحدي العيادات الخاصه.

نظم مجموعه من الاهالي وقفه احتجاجيه لوفاه ما يقرب من 17 شخصا من ذويهم، نتيجه أخطاء طبيه في جراحه السمنه بالمستشفي، موضحين توجههم لوزاره الصحه لتقديم شكوي جماعيه ضد الطبيب والمستشفي، في الوقت الذي اوضحت فيه الوزاره اجراء تحقيق موسع في الشكاوي المقدمه ضد المستشفي بسبب الاهمال الطبي.

واوضحت الوزاره ان وفاه 200 حاله بمستشفي احمد ماهر، نسبه لا تذكر مقارنه بقيام الاطباء بعمل اكثر من 2000 عمليه تجميل.

- وفاه طفله، 5 سنوات، بقسم الجراحه بمستشفي ملوي العام بالمنيا، بعد حقنها بالخطا بعقار طبي لا يتناسب مع حالتها، حيث تم احتجازها بالمستشفي لاجراء عمليه استئصال اللوزتين الا ان الممرض اخطا وقام بحقن الطفله بحقنتي مخدر بدلاً من حقنها بحقنه لايقاف النزيف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل