المحتوى الرئيسى

أحمد عبدالعزيز: الدراما المصرية في أزمة وأطالب بوقفة لإنقاذ ما تبقي منها

07/27 14:11

هو فنان كبير اثر في الدراما المصريه و العربيه باعماله الكثيره و المميزه منذ اكثر من 25 عاماً بدا حياته الفنيه منذ ان كان في الجامعه من خلال المسرح الجامعي

فمن اعماله الدراميه  ( الوسيه مروراً بذئاب الجبل ثم الفرسان و المال و البنون و سوق العصر ....)  .

 خلال الحوار اجاب عن سبب اختفائه و اخر اعماله وتقيمه  للدرما المصريه و العربيه خلال الفتره الاخيره في ظل سيطره شركات الانتاج الخاصه علي الاعمال التلفزيونيه، وتطرق الحديث عن ما يدور من احداث سياسيه خاصه في تلك الفتره الصعبه التي تمر بها مصر.

ما الذي جعلك توافق علي المشاركه في مسلسل حق ميت الذي عرض في رمضان الحالي و ماهي المده التي استغرقتها في اختيارك للمشاركه في هذا المسلسل ؟

في البدايه انا ترددت اني اعمل الدور بالاخص ان هناك حلقات لم تكتمل عند قراءتي للورق و كمان الناس كلها بتسالني عن اسباب اختفائي فكان لازم لما ارجع ارجع بشئ يليق بي و بجمهوري و الحقيقه شجعني المنتج و طمني ان الحلقات لسه كمان هتشدك اكثر و فيها تطورات كثيره و قبلت و  كان هو القرار الصحيح .

ما هي اسباب اختفائك لفترات طويله عن الساحه الفنيه ..هل ذلك يرجع الي عدم وجود اعمال فنيه جيده او سبب اخر؟

لا يوجد سبب محدد وراء اختفائي و هو لا اختفاء و لا حاجه هو فقط اني معملتش حاجه في الثلاث سنين الماضيه ، لكن نقدر نقول جمله الاسباب ان الاوضاع اللي كانت في مصر بوجه عام كانت مؤثره في

 و السبب الثاني لا يوجد عمل استفذني لكي اشعر ان هذا الدور يستحق ان اقوم به والسبب ثلاثه اني كنت مشغول و كمان كان المفروض عليا اني ابتدي مرحله جديده في حياتي تختلف سننا ً عن المرحله اللي قبل كده .

انت من اكثر الفنانيين الذين لهم تاثيرهم في الدراما المصريه سواء عامه او تاريخيه او دينيه ..رايك ايه في حال الدراما حاليا ؟ً

في الحقيقه حال الدراما لا يسر فحال الدراما حالياً بعيد عن المستوي اللي المفروض يكون عليه ‘ لان نحن في وقت من الاوقات كنا رواد الدراما التليفزيونيه في المنطقة العربية كلها للاسف الشديد ‘ نحن الان لم نمثل هذه الرياده رقم اتنين اصبح هناك نقص في الموضوعات الجاده و الجيده في الدراما التليفزيونيه ، رقم ثلاثه بقي فيه لخبطه في الانتاج وهذا سبب من اسباب توقف انتاج الجهات التابعه للدوله مثل قطاع الانتاج في التليفزيون و مدينه الانتاج الاعلامي و شركه صوت القاهره لا يوجد انتاج مثل الاول ؛ و لذلك نحتاج ان يكون هناك وقفه و نتكلم عن الدراما التليفزيونيه و مشاكلها ونبحث عن حلول و نطرحها .

كيف تري استخدام الالفاظ الخارجه في الدراما حالياً ؟

 طبعاً استخدام مثل هذه الالفاظ مرفوض علي كل من يعمل في التليفزيون عموماً و ليس فقط الدراما لان هناك برامج توك شو بها هذه الالفاظ الخارجه يجب ان ينتبه لها حيث ان هذه الاعمال تدخل الي البيوت اذ نتكلم عن اسره مكونه من عده افراد اب و ام و ابناء و يجب مراعاه ذلك حتي لا نخدش شعور احد و بالتالي يجب مراعاه اللغه و الاسلوب و الالفاظ و ان لا يكون هناك اي تجاوزات .

لماذا تقديم الاعمال الفنيه الدينيه و التاريخيه قليله ؟

لان مثل هذه الاعمال تحتاج انتاج ضخم و هذا لا يستطيع عمله المنتج لوحده و لكن يحتاج انتاج الدوله كقطاع الانتاج بالتليفزيون ودعمها مادياً لان المنتجين يبحثون عني العمل الارخص .. وايضا يرجع الي رحيل كتاب عمالقه من الدراما علي راسهم اسامه انور عكاشه و محمد صفاء عامر وهذا له تاثير كبير .

هل الفنان احمد عبد العزيز بمشواره الفني الكبير شعر بالقلق من المشاركه في مسلسل يخوض فيه حسن الرداد تجربته الاولي في الدراما ؟

لا ابدا بل العكس لان حسن فنان جميل و فنان كويس احب ان ابقي موجود معاه و اساعده و اقف في ظهره و غيره ايضاً من الشباب الموجودين و كنت مبسوط بالمشاركه معاه

هل صحيح ان مسلسل حق ميت ماخوذ من روايه  "كونت ديمونت كريستو " و ما هو رايك في الاعمال الاجنبيه المعربه ؟

صحيح هو ماخوذ عن روايه "كونت ديمونت كريستو " للكاتب الفرنسي الكبير الكسندر دوماس و هذه الروايه اتعملت في السينما  عشرات المرات و لكن هي اول مره تتعمل في التليفزيون في مصر و لكن في فرنسا اتعملت سينما و تليفزيون لانها قصه شهيره و بها تيمه الانتقام و نقدر نقول ان معالجه حق ميت من احسن المعالجات اللي قراءتها او شوفتها ل روايه "كونت ديمونت كريستو" معالجه عصريه مصريه منطقيه اما بالنسبه للاعمال المعربه هو تاريخياً احنا اخدنا المسرح و السينما عن الخواجه و بالتالي مفيش مانع نعرب اعمال اجنبيه انجليزيه او فرنسيه لان معروف انها ماخوذه منها و تكون هناك النسخه العربيه او المصريه منها و هذا شئ جيد ‘ و لكن ناخد عظم العمل نبني عليه بالمصري و يكون مناسب للمجتمع المصري و يلائم الواقع المصري و مشاكله و الاحداث و الشخصيات مثل فيلم (اه من حواء ) ماخوذ من روايه ل"وليام شكسبير" (ترويد النمره)  و افلام كثيره ماخوذه من اصول اجنبيه و النسخه المصري كانت مثلها في بعض الاحيان و احياناً تكون احلي من الاجنبي .

هل شخصيتك في مسلسل حق ميت كضابط شرطه ظهرت بنفس رؤيتك عند اختيارك للدور ام ظهرت بشكل مختلف ؟

الي حد كبير لان في حجات صغيره كده بسبب الوقت و ضيق الوقت و هجوم رمضان و انشغال الناس باكثر من عمل كان ممكن يطلع احسن من كده كمان

نسبه رضائك قد ايه عن المسلسل و هل شعرت ان مسلسل حق ميت نجح النجاح المتوقع من وجهه نظرك ؟

بنسبه 90% انا راضي عن شخصيتي و العمل و شعرت انه نجح النجاح المتوقع و لما اتعرض شعرت انه العمل الذي يليق بي الي حد كبير

ما هو رايك في الوجوه الجديده المتواجده علي الساحه الفنيه ؟

انا معجب بوجوه كثيره علي الساحه حالياً من الولاد و البنات ، من الشباب محمد فراج و علي ربيع و سهر الصايغ و شباب اخري مش عايز انسي حد فيه كتير  للاسف مش متذكر الاسامي .

الفنان عبدالرحمن الابنودي كان له تاثير في مشوارك من اول كلمات تتر مسلسل ذئاب الجبل الي المشاركه في اعمال اخري ..ممكن تكلمنا عن هذه التجربه ؟

عبد الرحمن الابنودي هو شاعر مصري كبير من رواد شعر العاميه في مصر بيوقف في الصف التالت بعد بيرم التونسي و صلاح جاهين و فؤاد حداد ‘ و هو يقف مع سيد حجاب و احمد فؤاد نجم في هذا الصف كشاعر عاميه ، و هو ايضا كاتب اغنيه كبير كتب العديد من الاغاني الكثيره العاميه و الوطنيه مثل سواح للفنان عبد الحليم حافظ و ايضاً  غناله الفنان محمد رشدي و كتب للدراما التليفزيونيه اعمال كثيره و مقدمات للمسلسلات كان رائع جداً اهمها بالنسبالي و بالنسبه له ايضاً تتر مسلسل( ذئاب الجبل) و ايضاً كان لي تجربه ثانيه مع الابنودي كتب فيها حوار في فيلم (الطوق و الاسوره) باللهجه الصعيديه و هذا العمل من الاعمال اللي بسعد و بفخر بها .

ما هي الشخصيه التي قدمتها من الشخصيات و شعرت انها الاقرب اليك او اثرت فيك الي الان ؟

تقريباً مفيش شخصيه اقرب ليا و لكن في شخصيه بعزها و حبيت شغلي فيها و بالعكس  الشخصيات اللي حبتها قوي هي الشخصيه  البعيده عن شخصيتي الحقيقيه ‘ مثل" البدري " في ذئاب الجبل .

من هو الكاتب الذي استطاع ان يكون له تاثير في مشوارك الفني من خلال العمل معه ؟

هو اكثر من واحد ، و انما ابرزهم الاستاذ محمد جلال عبد القوي .

مشوارك الفني زاخر بالاعمال العظيمه قدمت من خلاله اعمال كثيره و لها قيمه كبيره ..هل يوجد دور الفنان احمد عبد العزيز لم يقدمه بعد و يريد تقديمه ؟

دور معين لا ، انما عمل معين ايوه نفسي اعمل عمل كبير بيؤرخ للمرحله الاخيره في حياه مصر و لكن انا عادتاً لا احلم بشخصيه معينه ، و لكن احلم بالشخصيه لما تكون مكتوبه .

ما هو رايك في برامج المقالب؟

انا لا احبها و انا ضدها لان فيها مهانه و استهانه للضيف و المتفرج .

ما هو رايك في وضع مصر الان سواء السياسي او الاقتصادي و تاثير ذلك علي الفن الذي يعتبر له دخل في الاقتصاد القومي المصري ؟

طبعاً الوضع السياسي و الاقتصادي له تاثيره علي الدراما و علي مصر في كل النواحي الزراعه و الصناعه و السياحه و نحن حالياً  في ازمه متعدده النواحي و نحن في حرب و حرب مختلفه عن الحروب التقليديه بنحارب ارهاب ، رقم اتنين نحن ايضاً في مرحله حرب اخري عن الفساد و للاسف نحن عانينا من الفساد سنوات كثيره جداً و بالتالي ظهرت اثار و نتائج  من هذا الفساد في المجتمع ككل و علينا ان نتجاوز هذه المرحله رقم ثلاثه نحن في مرحله تنميه في كثير من المشروعات .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل