المحتوى الرئيسى

"ملتقى القدس" بموريتانيا.. قضية فلسطين حاضرة

07/27 12:31

ندوات علميه للتعريف بالقدس جغرافيا وتاريخيا وتراثا، وتجمعات جماهيريه وامسيات فنيه وثقافيه دعما لفلسطين، وسوق لدعم صمود غزه وكسر الحصار المفروض عليها؛ كلها انشطه ميزت "ملتقي القدس الاول بموريتانيا" الذي اختتمت فعالياته اليوم في نواكشوط.

ونظم الملتقي "الرباط الوطني لنصره الشعب الفلسطيني" (هيئه شعبيه) تحت شعار "شركاء في القضيه شركاء في التحرير"، وشارك فيه ضيوف عرب وفلسطينيون، من بينهم ابراهيم مهنا عضو هيئه علماء فلسطين، وفتحي عبد القادر نائب الأمين العام للائتلاف العالمي لنصره القدس وفلسطين.

وكان الهدف من الملتقي وفقا لمنظميه الابقاء علي قضيه القدس حاضره في الساحه السياسيه، ونشر الوعي بها، ومن اجل ذلك شهد عروضا للتعريف بتاريخها وتراثها ومعالمها الاثريه التي تتعرض للتدمير والطمس من طرف المحتل الصهيوني.

الملتقي -الذي استمر ثلاثه ايام- كان "مناسبه لاظهار الدعم المادي والمعنوي للمرابطين في اكناف بيت المقدس"، حسب تعبير الامين العام للرباط الوطني لنصره الشعب الفلسطيني محمد غلام ولد الحاج الشيخ، وتضمن انشطه جماهيريه متنوعه، كُرست لنصره القدس والشعب الفلسطيني، والتعبئه لكسر الحصار المفروض علي غزه، ومسانده الاسري الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

الجلسه الافتتاحيه للملتقي شهدت حضورا لافتا لزعماء الاحزاب السياسيه في المعارضه والموالاه، كما شهدت امسياته الثقافيه والفنيه الثلاث حضورا بارزا للمثقفين والشعراء، واستقطبت جمهورا واسعا تفاعل مع النصوص الشعريه واغاني المنشد الفلسطيني عبد الفتاح عوينات الذي كان حضوره قويا والهب حماس الجمهور فردد معه "صامدون.. رغم الحصار صامدون". 

وراي عضو هيئه علماء فلسطين ابراهيم مهنا ان حضور شخصيات وزعماء احزاب سياسيه معارضه ومواليه هذا الملتقي يعكس مكانه القدس وقضية فلسطين في الساحه الموريتانيه، واكد انه مهما اختلفت رؤي القاده السياسيين تبقي فلسطين نقطه الالتقاء وموضع الاجماع".

وثمّن موقف الموريتانيين من القضية الفلسطينية، داعيا الاحزاب وهيئات المجتمع المدني الي "التمسك بهذا الخط والسير علي نهج اسلافهم المغاربه الذين جاهدوا مع صلاح الدين لتحرير القدس، وما تزال اثارهم شاهده علي هذا الجهاد والتعلق ببيت المقدس".

طبيعه الحضور واعداده تركت ارتياحا كبيرا في صفوف منظمي الملتقي، وقال امين عام الرباط محمد غلام ولد الحاج الشيخ للجزيره نت ان "الجماهير الموريتانيه ارسلت لنا رساله واضحه مؤداها ان هناك التحاما واضحا بقضيه القدس وفلسطين، لا فرق في ذلك بين المواطنين البسطاء وقاده الراي وزعماء الاحزاب". 

ومن جانبه، راي فتحي عبد القادر نائب الامين العام للائتلاف العالمي لنصره القدس وفلسطين ان "هذا النشاط الشعبي يعد من اهم الانشطه التي يدفع اليها الائتلاف لتفعيل دور الامه في نصره القضيه الفلسطينيه بشكل دائم ومؤثر".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل