المحتوى الرئيسى

أسبوع عصيب على البورصات العالمية

07/26 18:51

اسهم السلع الاوليه وعملات البلاد الناميه تقودان الهبوط

اعداد - خالد بدر الدين

شهدت معظم البورصات العالميه الاسبوع الماضي اسوا اداء لها هذا العام مع انهيار اسعار معظم السلع الخام وتزايد قوه الدولار وظهور بوادر جديده علي استمرار تباطؤ نمو اقتصاد الصين وضعف سوق المساكن الامريكيه.

وهوي مؤشر العملات في البلاد الناميه خلال الاسبوع الماضي الي ادني مستوي لها في تاريخها بقياده الروبل الروسي والبيزو الكولومبي والريال البرازيلي والتي هبطت قيمتها باكثر من 30% هذا العام حتي الان.  

وذكرت وكاله بلومبرج ان  جميع مؤشرات البورصات الامريكيه  تراجعت خلال الاسبوع الماضي ومنها مؤشر ستاندرد آند بورز 500 S&P لاسهم الشركات الامريكيه الكبري الذي انخفض باكثر من 2.2 % في اسوا خساره اسبوعيه منذ 4 شهور بقياده شركات البيوتكنولوجيا والسلع الاوليه.

وهبط مؤشر داوجونز لاسهم الشركات الصناعيه الكبري الامريكيه باكثر من 2.9 % في اسوا انخفاض اسبوعي منذ يناير الماضي وكذلك مؤشرناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا خسر ايضا 1.1 % في اسوا اداء اسبوعي منذ مارس الماضي.

وتراجعت اسعار اسهم  الشركات الامريكيه في 9 من القطاعات الـ 10 المدرجه علي مؤشر 500 S&P ومنها شركه بايوجين للتكنولوجيا الحيويه بانخفاض 22 % في اكبر انخفاض منذ حوالي 7 سنوات وشركه جيلياد ساينس بحوالي 3 % وشركه سيلجين بانخفاض 2.9 % وشركه فيرتيكس للادويه باكثر من 4.4 % وشركه شيفرون للبترول بانخفاض 2.5 % وايكسون موبيل بحوالي 1.5 % وشركه دوبونت بحوالي 2.6 % في اكبر تراجع منذ 18 شهرا.

من ناحيه اخري هبط مؤشر بلومبرج للسلع الاوليه بحوالي 4.4 % خلال الاسبوع الماضي ليواصل خسائره خلال الـ 12 شهرا الماضيه لتتجاوز 28% ليسجل ادني مستوي منذ عام 2002 مع استمرار انخفاض اسعار المعادن الثمينه والبترول.

وانخفض مؤشر السلع الأساسيه ومؤشر شركات الطاقه بحوالي 3% للاول  و1.3 %  للثاني بعد ان هوي الذهب الي حوالي 1096 دولاًرًا للاوقيه  في اكبر هبوط اسبوعي منذ مارس الماضي، وكذلك اسعار النحاس انخفضت الي ادني مستوي لها منذ عام 2009 بسبب تزايد المخاوف من تراجع  الطلب الصيني بينما اقترب سعر البترول من ادني مستوياته منذ  4 اشهر بعد ان ظهرت بيانات تؤكد انكماش قطاع التصنيع في الصين.

وتراجع  مؤشر ستوكس 600 لاسهم الشركات الاوروبيه الكبري باكثر من 2.7 % خلال الاسبوع الماضي لينزل الي حوالي 395 نقطه في بورصه لندن في اول خساره اسبوعيه خلال شهر بقياده شركات التعدين والسيارات وسط موجه من تراجع البيانات الاقتصاديه في العديد من دول العالم.

ونزل مؤشر فاينانشيال تايمز 100 FTSE لاسهم الشركات البريطانيه الكبري باكثر من 1.1 % في بورصه لندن لينزل الي حوالي 6580 نقطه في اسوا اداء اسبوعي منذ ديسمبر الماضي بسبب هبوط شركات التعدين ومنها شركه انتوفاجاستا باكثر من 4.5 % وشركه جلينكور بحوالي 4.5 % وشركه فولكس فاجن الالمانيه للسيارات باكثر من 2.7 %  وكذلك شركه باسف الالمانيه بحوالي 4.6 %..

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل