المحتوى الرئيسى

تعرف على أول كائن خلقه الله تعالى

07/26 08:54

اختلفت الاراء وتعددت الاقوال والمباحث في اول مخلوق خلقه الله سبحانه وتعالي، ومن اقوال العلماء في اول خلق الله ما يلي:

راي علماء انه نور النبي صلي الله عليه وسلم، اول مخلوقات الله، فقد ورد في كتاب بحار الأنوار عنه صلي الله عليه وسلم قوله: "اول ما خلق الله نوري، ففتق منه نور علي، ثم خلق العرش واللوح، والشمس وضوء النهار، ونور الابصار والعقل والمعرفه".

اما اهل السنة والجماعة، فقالوا: ان القلم اول مخلوقات الله تعالي، وقد جاء في تفسير القمي عن الإمام جعفر الصادق قوله: "اول ما خلق الله القلم، فقال له: اكتب، فكتب ما كان وما هو كائن الي يوم القيامه".

اما اصحاب الراي الثالث، فقالوا: ان العرش اول مخلوقات الله تعالي، وجاء عن ابن عباس رضي الله عنهما في بحار الانوار: "اول ما خلق الله العرش فاستوي عليه".

ويري اصحاب الراي الرابع ان الماء اول المخلوقات، لانّ عرش الرحمن كان علي الماء، اما اصحاب الراي الخامس فقالوا الهواء لما جاء عن قول القمي في (تفسيره 1 : 322)، في تفسير قوله تعالي: ((وَكَانَ عَرْشه عَلَي الْمَاء)) (هود:7): وذلك في مبدا الخلق ان الرب تبارك وتعالي خلق الهواء، ثم خلق القلم، فامره ان يجري، فقال: يا رب بم اجري؟ فقال: بما هو كائن، ثم خلق الظلمه من الهواء، وخلق النور من الهواء،وخلق الماء من الهواء، وخلق العرش من الهواء، وخلق العقيم من الهواء، وهو الريح الشديد، وخلق النار من الهواء، وخلق الخلق كلهم من هذه السته التي خلقت من الهواء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل