المحتوى الرئيسى

راسبوتين.. قصة الفلاح الراهب الذي عجل بقدوم الشيوعية في روسيا - ساسة بوست

07/25 15:28

منذ 28 دقيقه، 25 يوليو,2015

فلاح قروي بسيط تحول الي راهب فريد من نوعه، يشفي المرضي بطرق غريبه ويسحر قلوب الناس بفصاحه كلامه، وبفضل موهبته وذكائه الفذ ورهبنته الغريبه اضحي الامر الناهي في قصر القيصر بسانت بطرسبرغ، رجل لا يزال حتي الان محط جدل ونقاش بين المؤرخين وغيرهم، اذ ان قصته لا تخلو من الغموض والغرابه وفي نفس الوقت الرهبه.

يقول البعض ان راسبوتين كان سببا في الانهيار المريع للعائله الملكيه بروسيا، ومن ثم قدوم الشيوعيه علي انقاضها، فما اذن قصه هذا الرجل الغريب الذي حل بمدينه بطرسبرغ ضيفا فتحول حديث الناس بها الي حكايات وغرائب بطلها راسبوتين.

في قريه ريفيه صغيره بسيبيريا في الجزء الشرقي لروسيا، هناك ولد غريغوري يافيموفيتش راسبوتين في 22 يناير 1869، وحل نحسا علي اهله، فتوالت المصائب والاحزان حتي لم يبقَ في المزرعه الصغيره سوي راسبوتين وابيه، حيث مات اخوه بعد ان اصيب بالتهاب رئوي، وبينما اخته كانت تغسل الثياب سقطت في النهر فلفظت روحها غرقا، واما والدته فتوفيت حرقا بعدما التهمت النيران منزلهم.

ارسله والده الي دير قريه فيرخوتوري ليصبح راهبًا، فاخذ هناك دروسا في اللاهوت والفلك وطب الاعشاب.

ورغم تشبع راسبوتين بالرهبنه، الا ان هذا لم يمنعه من الخوض مبكرا في المغامرات الجنسيه الفاضحه، حيث يجتمع مع اقرانه، وممارسه طقوس حافله بممارسات السحر والجنس، يقال انه انتمي منذ مراهقته لجماعه خليستي، وهي طائفه دينيه مسيحيه ظهرت في القرن 17م، تؤمن بمعتقد غريب، مفاده انه اذا اراد العبد ارضاء الرب عليه الانغماس تماما في المجون والخطايا، حتي يمكنه ان يتوب ويسعد ربه.

تزوج بروسكوفا وانجب منها ثلاثه اطفال وحصل علي ولد اخر من امراه اخري.

و مع بدايه 1896 شرع راسبوتين في رحله طويله مر فيها بالعديد من المناطق داخل البلاد وخارجها، حيث كان يظهر في هيئته كقديس يثير اعجاب كل من قابله بذكائه الفريد ورهبنته السحريه، اما عيناه الواسعتان الخضراوان فتثير الرعب في كل من راها.

بحلول عام 1905 وصل راسبوتين سان بطرسبرغ، والتقي فيها بعالم لاهوت يعمل رئيسا لاكاديميه دينيه وكاهنا مشهورا لدي الملكه الكسندرا فيودوريخا، استحسنه وزكاه ليكون من بين القديسين في القصر، الذين يستنجد بهم القيصر لحل مشكلاته الصعبه.

كان نيكولا القيصر الروسي وزوجته الكسندرا قد انجبا اربع بنات، وصبي اسمه اليكسي وهو ولي العهد، وكان ولد الامبراطور مصابا بداء “الناعور”، مرض يمنع تخثر الدم حتي في ابسط الجروح، فيتعرض المصاب به لنزيف مستمر حتي الموت. ورغم العنايه التي كانت تحيط بولي العهد من قبل الخادمات حتي لا يصاب باي جرح، الا ان نزيفا باغته في احدي الايام، فاستعان الزوجان الملكيان بالعديد من الاطباء والمشعوذين لوقف نزيف ابنهم، لكن دون جدوي، وكان قبلها قد مات عدد من الاسره الملكيه بفعل نفس المرض.

راسبوتين مع معجبيه من كبار القوم

استنجد بلاط الامبراطور براسبوتين الذي بدات شهرته تذيع، فاستطاع فعلا الراهب الغامض منع النزيف ببضعه اعشاب مغليه قدمها للولد، فانتشر خبر شفاء ولي العهد علي يد راسبوتين بين العامه والخاصه، ما اضفي لقداسته رهبه ومقدره عجيبه علي الشفاء.

اصبح بعدها المستشار الشخصي للامبراطوره الكسندرا، واقام في بلاط القصر. وخلال بضع سنوات فقط من اقامته تمتع راسبوتين بنفوذ واسع في البلاط، بعد ان تمكن من ازاحه منافسيه واستغلال قدراته ومكره للتقرب من الملكين.

تكتسب شخصيه راسبوتين غموضها انطلاقا من القدرات العجيبه التي تملكها كما تردد الروايات.

يروج راسبوتين انه كان شهوانيا الي حد بعيد، يعشق النساء والخمور، فتحكي اساطيره ان لديه قدره غريبه في اغواء النساء بما فيهم زوجات كبار البلاط.

و يعزو بعض المؤرخين اكتسابه الحظوه في البلاط الي مساعده عشيقاته من زوجات كبار رجال الامبراطوريه.

كان راسبوتين ايضا يتقن التنويم الايحائي مستخدما صوته فقط، وكان يفعل هذا الامر فعله وسط العامه، الذين يمجدونه لدرجه قديس ذو قدرات خارقه، ويقال ان راسبوتين استطاع وقف نزيف ولي العهد بفضل التنويم لا بفضل الاعشاب.

شفاء ولي العهد علي يد راسبوتين، لم تكن المره الوحيده التي يستطيع من خلالها الراهب علاج مرضي كثر، فيحكي عنه انه عالج علات كثيره لاشخاص بوضع يده علي مكان الالم، ما اكسبه عددا كبيرا من المريدين والمتوددين.

عرف عن راسبوتين ايضا قدرته العجيبه علي التعرف علي السارقين ومدبري الشر، ربما كانت هذه الميزه حافظت علي حياته بالرغم من العديد من المؤامرات التي حيكت ضده من داخل البلاط لابعاده عن الامبراطور.

في نونبر 1916، القي العضو في الدوما، فلاديمير بوريشكينيس، خطابا هاجم فيه راسبوتين والكسندرا، قال فيه: «ان وزراء الدوله تحولوا الي دمي متحركه يمسك خيوطها بقوه راسبوتين والكسندرا، العبقريه الروسيه الشريره والامبراطوره التي بقيت المانيه وغريبه علي روسيا وشعبها…»، الهم الخطاب الامير فيليكس، زوج ايرينا ابنه اخ القيصر، فاتصل بفلاديمير وطلب منه التعاون علي التخلص من راسبوتين، ثم انضم اليهما الدوق ديمتري بافلوبينس، ابن عم القيصر.

خطط الاربعه لقتل راسبوتين بالسم مستغلين ولعه بالنساء كطعم لايقاعه في المصيده.

رسم تخيلي لفيليكس مع راسبوتين

يدخل فيليكس وراسبوتين قاعه الطعام الدافئه والمريحه في قبو القصر. ثم يدعوه فيليكس الي الفطائر الحلوه المحمله بسم سانيد البوتاسيوم القوي، لكن راسبوتين يعتذر لانه يتجنب الحلويات بسبب السكري، ثم يعود فيليكس لاصحابه الثلاثه المختبئين في غرفه مجاوره بالبيت وهو متذمر من فشل الخطه، فيعود فيجد راسبوتين يلتهم الاكل المسمم، لينشرح صدره، فبدا يحدثه عن الغانيات الساحرات محاولا ارضاءه ومنتظرا سقوطه نتيجه مفعول السم، لكن لا شيء من ذلك قد حدث.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل