المحتوى الرئيسى

بالصور.. لأول مرة فى تاريخ الإنسانية.. "ناسا" تكتشف كوكبا يشبه الأرض وتؤكد: فرصة كبيرة لبدء حياة جديدة على سطحه.. "كليبر" يتميز بنفس درجة حرارة الأرض ويكبرها بـ60%.. ومداره 385 يوما وعمره 6مليارات سنة

07/23 23:36

ابهرت وكاله الفضاء الامريكيه "ناسا"، العالم اجمع بعد اكتشافها كوكبا جديدا، التقطه التليسكوب الفضائي "كليبر"، ويشبه الارض كثيرًا اذ وصفته الوكاله بـ"كوكب الأرض 2".

الكوكب خارج نظامنا الشمسي واكبر من الارض بـ60% ويشبهها كثيرا

وقالت الوكاله عبر صفحتها الرسميه علي الانترنت، ان الكوكب خارج نظامنا الشمسي، لكنه يشبه الارض كثيرا، ويدور في مدار نجم، مضيفه: "عثرنا علي شيء يحلم به البشر منذ الاف السنين وهو كوكب ارض اخر".

وقالت الوكاله ان الكوكب اكبر بنسبه 60% من الارض، ولم تُحَدّد كتلته وتكوينه بعد، لكن الابحاث السابقه ترجح ان يكون تكوينه صخري.

مداره 385 يوما ويحتوي علي درجة حرارة الارض

واضافت الوكاله ان مداره 385 يوما، ويبعد 5% عن ابعد من نجمه الام، مقارنه ببعده من الارض والشمس، مشيره الي ان عمره 6 مليارات سنه، اي اقدم من الشمس بما يزيد عن 1.5 مليار سنه.

واشارت الوكاله الي ان الكوكب الجديد يحتوي علي نفس درجه حراه الارض لكنه اكثر اشراقا بـ20%، وقطره اكبر بـ10%.

وقال جون جنكينز، احد علماء وكالة ناسا، انه يمكن اعتبار الكوكب "العم الاكبر" للارض، باعتباره الاكبر سنا، وهذا يتيح الفرصه للتفكير مليا في البيئه المتطوره للارض، مضيفا: "من المذهل ان الكوكب امضي 6 مليارات سنه في المنطقه القابله للسكن".

فرصه كبيره لبدء حياه جديده علي سطح الكوكب

واكد جون جنكينز، ان هذه فرصه كبيره لان تبدا حياه جديده علي سطح الكوكب، مشيرًا الي امكانيه توفر كل المكونات وشروط الحياه الضروريه علي هذا الكوكب.

يبتعد 1400 سنه ضوئيه عن مجموعه نجميه تسمي كوكبة الدجاجة

فيما قالت وكاله ناسن، ان الكوكب يبتعد 1400 سنه ضوئيه عن مجموعه نجميه تسمي "كوكبه الدجاجه" موضحه ان "تلسكوب" كليبر اكتشف منذ اطلاقه في 2009 اكثر من الف كوكب واكثر من 3000 نجم.

صوره فنيه تخيليه للكوكب الجديد الذي اكتشفه التلسكوب "كبلر" وهو تابع لمجموعة شمسية يعود تاريخها في القدم حوالي 1.5 مليار عام عن مجرتنا التي نعيش بها.

يتوقع العلماء ان يكون الكوكب الواقع داخل مجموعه الـ "دجاجه" صالح للحياه وهو يبعد عنا حوالي 1400 سنه ضوئيه.

مقارنه بين كوكب الارض وكوكب "كبلر 452" تظهر الكوكب الجديد اكبر بحوالي 60% عن حجم ارضنا ولكنه لم يتم الكشف حتي الان عن المياه والمحيطات هناك.

"كبلر 542" تابع لنجم اكثر اشعاعًا عن شمسنا بحوالي 20 % ويعود تاريخ تواجده في الكون الي 1.5 مليار سنه اقدم من كوكبنا ويحمل نفس الحراره.

الكوكب الجديد يبعد عن شمسه بحوالي مسافه 5% اكثر من بعد كوكبنا عن الشمس.

مقارنه بين نظامنا الشمسي والنظام الشمسي لمجموعه الدجاجه التي ينتمي لها الكوكب الجديد.

الاكتشاف الجديد تم الاعلان عنه اليوم الخميس 23-7-2015 فيما كان اخر اعلان عن كوكب يشابهنا في عام 1995.

الكواكب التابعه للمجموعات الشمسيه والتي تملك مياه علي سطحها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل