المحتوى الرئيسى

طبيب شرعي يوضح كيف يموت الإنسان غرقا

07/23 21:43

لحظات قليله تفرق بين الحياه والموت، الكل يصارع لانقاذ نفسه او احد ذويه، هروله وحركه سريعه في المياه النيليه، صدي الصراخ يدل علي المعاناه، صراخ يستنجد احد ان ينقذه من تلك اللحظات الفاصله في حياته، التي قد لا يشعر بها المشاهدين للحدث علي ضفاف النيل.

بعد اصطدام مركب رحلات نيليه تنقل بعض الاهالي بصندل نهري، وغرقها في النيل بمنطقه الوراق، لم تكن تلك الحادثه الاولي من نوعها، اذ ان عدد ضحايا الموت غرقا وصل عددهم الي 372 الف حاله وفاه في شتي انحاء العالم حسب احصائيه منظمة الصحة العالمية لعام 2014.

ويشعر الانسان ببعض الاضطرابات الجسديه خلال لحظات الغرق الاخيره، وتنقسم تلك الحوادث الي قسمين الاول هو الموت غرقا في المياه المالحه، والثاني في المياه العذبة.

هناك حالتين للموت غرقاً في المياه المالحه، الاولي اليه الغرق الجاف، ويقصد به الوفاه الناجمه بسبب توقف التنفس والقلب حيث تحدث تلك الاليه في حالات معينه، الاولي عندما يلمس الوجه خاصهً ذروه الانف مع الماء او الهواء البارد، فيحدث تشنّجات في اوعيه الجلد والرئتين بتاثير الماء البارد او الحار بدرجه لا يتوقعها احد عندما يغمر جسمه الماء، ما يؤدي الي تشنجات عضليه وتنفسيه وبالتالي توقف القلب والتنفس.

وفي الحاله الثانيه عند اصطدام العينين بالماء، يثار العصب مثلث التوائم "القحفي الخامس" ليتوقف القلب، وكذلك عندما تصطدم البطن بسطح الماء يثار العصب المبهم بشده ويتوقف القلب، حسب ما قاله الطبيب الشرعي الدكتور فوزي صالح.

وعند استنشاق كميه كبيره من الهواء قبل الغطس، فتشكّل ضغط زائد داخل الصدر، ما يؤدي الي اضطرابات وعائيه وتناقص واضطراب الوعي ثم فقدانه .

وعندما يثير دخول الماء البارد اقل من درجه حراره 20، ولو بكميات قليله الي الحنجره، يصيب العصب الحنجري العلوي مؤديا الي تشنج الحبال الصوتيه وتوقف التنفس والقلب، وحاله الاخيره هو الخوف الشديد الذي يصيب الغارقين والذي قد يثير العصب المبهم ويؤدي الي توقف القلب والتنفس.

والاليه الاخري في حوادث الموت غرقا في المياه المالحه، هو الموت بالاختناق ويحدث نتيجه انسداد التنفس بالماء وله 6 حالات، في الحاله الاولي يحدث شهيق عميق لحظه تلامس الجسم بالماء البارد او عندما تُرهق من السباحه فتبدا بالغرق.

وبسبب توقف التنفس اراديا، يسعي الغريق لمنع دخول الماء من خلاله عبر فوهات التنفس او زياده كميه ثاني اكسيد الكربون، فيحدث شهيق قسري عميق في الماء، يؤدي الي دخول الماء للرئتين في الاوعيه الدمويه لدرجه ان حجم الماء يعادل حجم الماء في الاوعيه.

الموت غرقا في المياه العذبه

يختلف الموت غرقا في المياه العذبه عن المياه المالحه، اذ تحدث الوفاه غالبا بسرعه خلال مده لا تتجاوز الخمس دقائق نتيجه الرجفان البطيني الناجم عن الترقق الدم بالماء.

وبسؤال "صالح" عن سبب طفو الجثه فوق سطح الماء، قال "تطفو الجثه فوق سطح الماء عموما، نتيجه التفسخ الذي يجتاحها وبما يعني تخرب المواد العضويه والبروتينيه منها في نسج واعضاء الجثه مما يؤدي الي تحللها وارتشافها ليبقي الهيكل العظمي، ويرتبط الغرق بعوامل عده منها درجه حراره الماء ووجود ثياب من عدمه وحجم الجسم والجنس، والجراثيم الهوائيه اللاهوائيه سواء داخل الجثه او خارجها".

وتابع "الغرق هو انسداد المسالك الهوائيه بالمياه لبضعه دقائق، اذ يمنع مرور الهواء وتنفس الاوكسجين ويؤدي الي تراكم ثاني اكسيد الكربون الذي يؤدي الي الوفاه".

واستطرد "نستطيع ان ننقذ الغارق في مده زمنيه من 5 الي 10 دقائق علي الاكثر وذلك في الظروف الاستثنائيه ولكن في الظروف العاديه هناك اناس قادره علي كتم انفاسها والسباحه لمده طويله حتي تنجو".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل