المحتوى الرئيسى

«ناسا» تكتشف أكبر وأقدم «ابن عم» للأرض: كل ظروف الحياة متوفرة على كوكب «كبلر-452b»

07/23 21:25

الكوكب الجديد اكبر 60% من الارض واقدم بـ6 مليارات سنه ويدور حول شمسه كل 380 يوما.. ويبعد عنا بـ1400 سنه ضوئيه

اكدت بعثه ناسا «كبلر2»، رصد اول كوكب يماثل كوكب الارض في الحجم في المنطقه القابله لوجود حياه بها، حول نجم يشبه الشمس، واطلقت عليه «كبلر-452b».

ويعد هذا الاكتشاف، اضافه للمؤشرات الاوليه حول وجود 11 كوكبا صغير اخرين في «المنطقه القابله للحياه»، بشري هامه في رحله التقصي حول وجود كوكب «ارض» اخر، عليه حياه.

و«كبلر-452b» هو اصغر كوكب يكتشف حتي الان يدور في المنطقه القابله للسكن، حيث يكون الماء في هذه الكواكب سائلا. ويدور هذا النجم حول نجم G2 من نفس نوع شمسنا. وبتاكيد وجود كبلر-452b يرتفع العدد الاجمالي للكواكب التي اكدت وجودها بعثتي كبلر 1 و2 الي 1،030 كوكبا.

وقال جون جرونسفيلد، المدير المساعد لعلوم الاداره مهمه ناسا في مقر الوكاله في واشنطن: «في الذكري السنويه الـ20 للاكتشاف الذي اثبت وجود كواكب تدور في فلك شموس اخري غير شمسنا، اكتشف كيبلر كوكبا خارج المجموعة الشمسية يدور حول نجمG2، في تماثل يشبه بشكل وثيق الارض وشمسنا». مضيفا: «هذه النتيجه مثيره وتنقلنا خطوه للامام نحو ايجاد الارض 2».

وقطر كوكب «كبلر-452b»، اكبر بنسبه 60 بالمائه عن قطر الارض، ما يجعله «ارضا فائقه الحجم». الا ان ناسا لم تتمكن حتي الان من تحديد كتلته وتكوينه، فيما تشير الابحاث السابقه الي ان الكواكب حجم كبلر-452b غالبا ما تكون صخريه.

ويدور «كبلر-452b» حول شمسه مره واحده كل 385 يوما، اي بزياده 5٪ فقط عن الزمن التي تستغرقه دوره الارض حول الشمس. كما ان بعد الكوكب عن شمسه الام، يزيد بـ5 بالمائه، عن بعد الارض عن شمسنا. وقدرت ناسا عمر «كبلر-452» بـ6 مليارات سنه، ورجحت ان تكون شمسه اقدم بـ1.5 مليار سنه من شمسنا، مؤكده ان نجم هذا الكوكب لديه نفس درجه حراره شمسنا، لكنها اكثر اشراقا بنسبه 20%، وقطرها اكبر بـ10 بالمائه.

يقول «جون جنكينز»، قائد فريق محللي كبلر في مركز ناسا والذي قاد الفريق الذي اكتشف كيبلر-452b: يمكننا ان نعتبر «كبلر-452b» بمثابه ابن عم الارض الاكبر والاقدم، وسيوفر لنا فرصه لفهم التطورات البيئيه للارض»، مضيفا: «فكره ان هذا الكوكب بقي 6 مليارات سنه في المنطقه القابله للسكني للنجم التابع له، اطول من الارض. امر ملهم، ويعزز فرصه وجود حياه عليه، فيجب ان تتوفر جميع المكونات وشروط الحياه الضروريه علي هذا الكوكب».

وللتوثق من المعلومات وخصائص الكوكب، اتصل فريق كبلر، بمرصد ارضي، تابع لجامعه تكساس، في اوستن ، ومرصد فريد لورانس يبل علي جبل هوبكنز بولايه اريزونا، ومرصد كيك WM قمه ماونا كيا في هاواي. واكدت هذه القياسات طبيعه الكوكب كبلر-452b.

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل