المحتوى الرئيسى

جزيئات دفاعية من النبات لعلاج الأمراض

07/23 18:13

تتعاون شركات كبري منها شركه الكيماويات الالمانيه باسف وشركه مستحضرات التجميل الفرنسيه شانيل مع الشركه الزراعيه الفرنسيه "بلانت ادفانسد تيكنولوجيز" "بات" علي امل الحصول علي ما يعرف باسم الجزيئات الحيوية من خلال استخدام تقنيه مبتكره.

وتسعي شركه بات لان تكون رائده في استخلاص بروتينات من نباتات معدلة وراثيا يمكن استخدامها في مجال الصحه لانتاج انسولين ارخص واكثر امانا لعلاج السكري او انتاج هرمونات للنمو. وتقول ان لديها الان 28 جزيئا واعدا، وان بعض منتجاتها يمكن ان تستخدم لتصنيع عقاقير مقاومه لامراض منها السرطان والزهايمر.

وتختبر بات -التي تاسست منذ عشر سنوات- نحو 100 نوع من النبات كل عام، تزرع تلك النباتات بنظام زراعي لا تستخدم فيه التربه مما يسمح لجذور النباتات بالتفاعل مع رذاذ به مغذيات متنوعه حتي ينمو النبات، وذلك في قريه لارونكس في شرق فرنسا.

وفي عمليه تشبه كثيرا التلقيح يرش المزارعون رذاذا يحوي اثار بكتيريا او حشرات او فطريات تهاجم النبات لتحفيز نظامه الدفاعي قبل غمر جذوره في مذيب لاستخلاص الجزيئات المستهدفه. وتكرر هذه العمليه مرات عده كل عام.

وابرمت باسف الالمانيه وهي اكبر شركه كيميائيات في العالم من حيث المبيعات اتفاقا مع الشركه الفرنسيه في مايو/ايار لتحصل بشكل حصري علي التجارب الخاصه بالجزيئات التي يمكن استخدامها في الزراعه مثل المبيدات الحشريه الحيويه، وفي المقابل تقدم الشركه الالمانيه لبات فرق البحث والتكنولوجيا الصناعيه.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل