المحتوى الرئيسى

علماء الآثار يعثرون على أقدم رسم جداري في التاريخ

07/23 12:24

عُثر علي مشهد محفور في مسله اثناء تنفيذ بعض الحفريات الاثريه في موقع "كوبيكلي تبه"، الذي يضم اقدم معابد العالم، في محافظه سانليورفا الجنوبيه الشرقيه بتركيا.

ويقول العلماء الذين قاموا باعمال التنقيب والحفر ان المشهد عباره عن رسم جداري، يمكن ان يكون الاول من نوعه لرسوم انسانيه، الذي تم اكتشافه في التاريخ حتي الان.

وقال "موسلوم اركان"، مدير متحف سانليورفا ورئيس اعمال الحفر التي تمت في كوبيكلي تبه، والذي رجح عمر الرسم بـ 12 الف عام، قال: "المشهد الموجود علي المسله والمكتشف في كوبيكلي تبه يمكن ان يمثل اول رسم جداري في التاريخ الانساني، لانه يصور حدثا معينا، فالرسم يصور راس انسان وجناح نسر، وهناك جسم انسان مقطوع الراس اسفل الجدار، كما ان هناك ارقاما مختلفه الاشكال مثل العقارب حول هذا الشكل الغريب، وهذه الارقام ليست عشوائيه، فقد راينا مثل هذا النوع من التصوير علي جدران اخري من قبل، تعود لاعوام 6000 و 5000 سنه قبل الميلاد، في غرب تركيا".

AA Photos علماء الاثار يعثرون علي اقدم رسم جداري في التاريخ

وقال اركان ان القطع الاثريه الموجوده في كوبيكلي تبه اعطت الباحثين معلومات حول تقاليد الدفن القديمه، فلم تكن هناك قبور منذ 12 الف سنه، ولكن كانت الجثث تترك في الهواء الطلق، حتي تاكلها الطيور الجارحه، لان الناس كانوا يعتقدون ان الروح تذهب الي السماء، وكانت هذه العمليه تسمي "الدفن في السماء"، وتم تصوير ذلك في المسلات الموجوده بموقع كوبيكلي تبه، موطن اقدم المعابد المعروفه في العالم.

AA Photos علماء الاثار يعثرون علي اقدم رسم جداري في التاريخ

AA Photos علماء الاثار يعثرون علي اقدم رسم جداري في التاريخ

العديد من القطع الاثريه التي اكتشفت خلال اعمال الحفريات الاثريه تاتي من حقبه العصر الحجري الحديث. وقال اركان ان المسلات كانت ترمز الي الكائنات المقدسه التي كان الناس يعبدوها في ذلك الوقت، اما "كوبيكلي تبه" فكانت في حينها بمثابه المركز الديني لعباده هذه الكائنات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل