المحتوى الرئيسى

البيت الأبيض ينفي وجود اتفاقية سرية بين طهران ووكالة الطاقة الذرية

07/23 03:03

نفت مستشاره الامن القومي الامريكي في البيت الابيض، "سوزان رايس"، ان تكون الاداره الامريكيه قد اخفت عن الكونغرس اي اتفاقيات "جانبيه سريه" بين الوكاله الدوليه للطاقه الذريه وايران.

واضافت مسؤوله البيت الابيض خلال الموجز الصحفي امس الاربعاء "بالنسبه لقضيه الابعاد العسكريه المحتمله للبرنامج النووي الايراني، فليس هناك سر، هي مساله بين طهران والوكاله الدوليه للطاقه الذريه، تم التفاوض عليها والتوصل الي اتفاق للتعامل مع هذه القضيه وهي الابعاد العسكريه المحتمله (لبرنامج إيران النووي) والذي كانت احدي القضايا الرئيسيه العالقه مع ايران ضمن اطار مجموعه 5+1".

وتسعي الوكاله الدوليه الي ضمان عدم استخدام ايران لبرنامجها النووي لاغراض عسكريه من خلال تفتيش مجمعات عسكريه معده لتجربه الصواريخ البالستيه كما هو حال مجمع بارشين العسكري الذي كانت الوكاله قد فتشته من قبل.

رايس اكدت علي ان الاتفاق الذي توصلت اليه الوكاله الدوليه وايران "ليس معلنًا علي الملا ولكن مع ذلك فقد تم اطلاعنا علي هذه الوثائق (الاتفاقيه) ونحن نعلم بمحتوياتها".

 "نحن مرتاحون معهم (الوكالة الذرية) وسوف نشارك محتويات الاتفاقيتين بالكامل خلال جلسه مغلقه مع الكونغرس"، مشدده علي انه "لن يكون هنالك شيء (بخصوص الاتفاق بين ايران والوكاله الذريه) نعلمه نحن ولايعلمونه هم (الكونغرس)".

واتهم العضوان الجمهوريان في الكونغرس الأمريكي، (عضو مجلس الشيوخ عن ولايه اركنساس توم كوتون، وعضو مجلس النواب عن ولايه كنساس مايك بومبيو)، البيت الابيض في بيان مشترك بعدم اطلاع الكونغرس علي ما وصفاه "اتفاقين سريين جانبين" بين ايران والوكاله الدوليه للطاقه الذريه.

واضاف البيان الذي نشره موقع السيناتور توم كوتون "الاتفاقيتين الجانبيتين الذين ابرمتهما جمهوريه ايران الاسلاميه مع الوكاله الدوليه للطاقه الذريه كجزء من خطه العمل المشتركه الشامله ستبقي سريه ولن يتم مشاركتها مع الدول الاخري او الكونغرس او العامه"، مبينًا ان هاتين الاتفاقيتين "الاولي تغطي تفتيش مجمع بارشين العسكري والثاني كيفيه حل الوكاله الدوليه للطاقه الذريه وايران القضايا العالقه بخصوص الابعاد العسكريه لبرنامج ايران النووي".

من جانبه اكد وزير الخارجية الأمريكيه جون كيري ان "الاتفاق الذي توصلنا اليه مع القوي العالميه هو اتفاق سيمنع ايران من احتمال تامين الحصول علي سلاح نووي، سوف تجعل المنطقه وحلفاءنا واصدقاءنا والعالم كافه اكثر امنًا".

واضاف في تصريح امس الاربعاء قبيل بدئه حوار لاطلاع الكونغرس الامريكي في جلسه مغلقه علي تفاصيل الاتفاقيه النوويه مع ايران "نحن نتطلع الي مباحثات للاجابه عن الكثير من الاسئله التي يحملها كل منكم".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل