المحتوى الرئيسى

الهند وكوبا... موطني الغرائب والعجائب

07/22 21:14


تعتبر الهند، ارض العجائب، بمقومات طبيعيه فريده، اذ تنتشر فيها الجبال والغابات والصحاري والبحار. بالاضافه الي غناها بالاثار التاريخيه والمراكز الدينيه واحتضانها لشعب ودود يتحلي بعادات وتقاليد تتسم بالغرابه والتنوع. كل هذه المميزات جعلت الهند موطن التميز وخيار سياحي اول.
فشكلت الهند علي مر الاعوام وجــهــه جــذب للسياح مــن جميع انحاﺀ العالم، وذلك بسبب موقعها الــجــغــرافــي المميز الـــذي قدم لها عوامل جذب متنوعه ففي شمالها تمتد جبال الهملايا اعلي جبال العالم حيث تنتشر منتجعاتها الجبليه ومواقع الاستجمام التي تتسم بالصفاﺀ والــهــدوﺀ.

مزيج تاريخ وحضاره
 وتعتبر شواطئها الرمليه الممتده علي سواحلها الــواقــعــه علي المحيط الهندى مركزا للترفيه ولممارسه كل انـــواع الــريــاضــات المائيه.
 ولمحبي الطبيعه تنتشر في الهند وديان خضراﺀ وتلال تكسوها الثلوج شتاﺀ والازهار الملونه صيفا اضفت علي البلاد منظرا طبيعيا رائعا.


اما دلهي فهي  احدي اهم العواصم التاريخيه فــي العالم ولقد ادي المزج الثقافي والحضاري والتنوع بين الابنيه التاريخيه والحديثه الي جعلها من اكثر المدن تنوعا. تنتشر في دلهي القديمه المساجد والقلاع والقصور التي تجسد التاريخ الاسلامي في البلاد واهمها القلعه الحمراﺀ التي بنيت الــعــام 1639 بامر من الشاه جاهان بعدما قرر نقل عاصمته من اكرا الي دلهي. 
تعتبر نيو دلهي عاصمه متطوره وحديثه تضم العديد من المواقع السياحيه ابــرزهــا Rashtrapati Bhavan او الــقــصــر الجمهوري الــمــبــنــي عــلــي الــطــرازيــن الغربي والهندي، ومناره القطب وهي المناره الاكثر ارتفاعا في العالم وهي اولي الابنيه الاسلاميه في الهند.


اشهر معالم المدينه هو تاج محال والــذي يعتبر اشهر معالم الهند بشكل عام ولقد اختير من ضمن عجائب الدنيا السبع، بني هــذا القصر الــشــاه جــاهــان هديه لزوجته ممتاز ولقد استغرق بناؤه 22 عاما ويرمز الي ذلك عدد القبب الموجوده علي سطحه ولقد قام بتنفيذه 20 الف عامل.
 من الابنيه المميزه ايضا قلعه اكرا الحمراﺀ التي بناها الامبراطور جلال الدين اكبر مركزا لاقامه ابنه وذلك وفقا للطراز الهندي والمغولي.

المطبخ الهندي 
يعتبر المطبخ الهندي من اهــم المطابخ العالميه وهو يشتهر بتنوع اطباقه المليئه بالتوابل والــبــهــارات بشكل عام وهي تختلف بين منطقه واخــري ففي الشمال تتكون الاطباق من اللحوم المطهوه مع حليب جوز الهند ويقدم الي جانبه االخبز الهندي، وفي الجنوب تتكون معظم الاطباق من الارز المطهو بزيت جوز الهند، وتعتمد الاطباق في المناطق الغربيه علي الخضار وفــي المناطق الشرقيه علي الاسماك المطهوه مع الكاري.

ملكه الطبيعه والبحار 

كوستاريكا وتعني «الساحل الغني»، اسم يليق لبلاد خضراء تنتعش من مياه بحر الكاريبي الطبيعي، وهي احدي دول اميركا الوسطي، تحدها من الشمال نيكاراغوا، ومن الشرق البحر الكاريبي ومن الغرب المحيط الهادي ومن الجنوب بنما، تبلغ مساحتها 50700 كيلو متر مربع.

وتعتبر من بين اقدم 22 دوله ديمقراطيه في العالم .ووُصفت بانّها اكثر البلاد صداقهً للبيئه في العالم. ومن المعلوم ان حرفه الزراعه في كوستاريكا من اهم الثروات الموجوده هناك.

تمنح زوارها فرصه نادره لتحريك حواسهم بتقديم متعه الرفاهيه والراحه من خلال الاستلقاء علي الشواطيء الذهبيه المسيّجه باشجار جوز الهند مع التمتع باصوات الموج الخفيف مزين بالنسيم العليل مما يكسر جمود صمت الطبيعه.
ولتسهيل اندماج السياح في هذا البلد، من الضروري التعرف علي عاداته. فالمظهر اللائق واللباقه امرين اساسيين في كوستاريكا يجب التقيد بهما. 
وان كنتم من  المحظوظين، ستشاهدون عاده كوستاريكيه تقليديه وهي الاحتفال بالبنت عندما تبلغ الخامسه عشره في طريقه تشبه حفله الزفاف.


ومن المناطق الصيفيه التي تجذبك لزيارتها من خلال سحرها اللاتيني نذكر:


• سان خوسيه: عاصمه كوستا ريكا وتتميز بالطابع الاميركي فتضم المراكز التجاريه والمطاعم والمتاحف اضافه الي الاسواق الشعبيه.


• سانتا روزا: يعدّ من اقدم منتزهات كوستاريكا ولكن اكثرها تطورًا. فهو يضم بعض اكبر الغابات الاستوائيه، اما لمحبي الحيوانات، فهذا المنتزه يحمي نوعًا من السلاحف البحريه المهدده بالانقراض.

• ساحل المحيط الهادئ: يتضمن ابرز انواع المنتجعات البحريه الراقيه. ويقع في جنوب الساحل، خليج غولفو دولتشي وبلده غولفيتو اللذان يعتبران مدخل الشواطئ الرائعه.

• بلده غولفيتو: صحيح ان جميع مدن وبلدات كوستاريكا جميله ولكن هذه البلده تعدّ ملكه كوستاريكا. وذلك بسبب ما تتضمن من روعه في  الادغال والغابات. وفي شمال البلده توجد خلجان مزينه  بخط من مساكن البانغالو عند الاطراف.

امّا لهواه السباحه وركوب الامواج فنقول انكم  ستجدون ملاذكم في بلايا كاتيفو وبلايا زانكودو وبافونيس.


• بويرتو ليمون: تمتلك هذه المنطقه متنزه فارغاس الاستوائي الرائع التي تشكل مقصدا للسياح الذين يرغبون في اجازه للاسترخاء والراحه الي اقصي الحدود.


• كاوايتا:  تتميز بشواطئها الرمليه البيضاء او السوداء مما يدفع المرء لتشبيهها بالفردوس ، فعند ساعات الصباح تتجمع اسراب طيور الببغاء مع انغامها وقطيع القرده مع صياحها، فيتمتع السائح باجواء تفوق الطبيعه. 
ومع جمال الشواطئ البيضاء والبحر الصافي، وكل ما تعرفونه عن الطبيعه المخلّده في تلك البلاد المسماه كوستاريكا، اكان في ريفها ام في سواحلها، في حياتها التقليديه ام العصريه، لا يمكنكم سوي الاستسلام للفردوس الحقيقي فتقعون بعشق الوانه وتؤخذون بسحره. هكذا هي كوستا ريكا.

عندما تندمج الحياه مع الشواطيء الخلابه والرمال الدافئه، كما الشوارع الضيقه التي تفوح منها عبق الماضي الحافل بالثورات، وعند ملاقاه الوجوه السمراء،  ستعلمون انكم وصلتم الي جمهوريه كوبا.


تتمتع كوبا المتكلمه بالاسبانيه، بالعديد من المقومات الجماليه، وتاتي الشواطئ الرائعه للجزيره الكوبيه علي راس هذه المقومات والتي تمتد لمسافه 5746 كم، هذا بالاضافه للنوادي والاماكن الترفيهيه، وتعدّ كوبا بوابه العبور الي اميركا الجنوبيه. 

وتساهم مظاهر هذا البلد المتواضع في جعل السياحه عنصر رئيسي للدخل بحيث يعتمد الاقتصاد علي السياحه كاحدي مصادر الدخل الهامه ففي المتوسط يزور كوبا سنوياً اكثر من مليوني سائح.

تتمتع كوبا بمناخ معتدل تلطفه النسمات العليله المنعشه الوافده من المنطقه الحاره المشبّعه برطوبه البحر.
فهناك فصلين فقط، وهما الفصل الماطر من ايار الي تشرين الاول. وفصل الصيف من تشرين الثاني الي نيسان.

اما بالنسبه للثقافه الكوبيه فقد تاثرت كثيرًا بالثقافات المنصهره لا سيما تلك الاسبانيه والافريقيه. كما تحتل الرياضه قسم من العشق الوطني الاكبر. اما الموسيقي الكوبيه فهي غنيه جدًا، واشهرها السون، والذي اصبح اساسًا للعديد من الانماط الموسيقيه الاخري مثل السالسا والرومبا والمامبو وتشا تشا. اضافه الي الموسيقي الشعبيه التي تلقي رواجا كبيرا. ولا يمكن سماع الموسيقي دون تجسيدها بالرقص اللاتيني الساحر علي انغام السهر الليلي حيث يندمج العشق البريء بالتفاعل الجريء.


ومن ثم يمكن الاضافه علي السهره نكهه المطبخ الكوبي بالتوابل والممزوج مع المطبخ الاسباني والكاريبي. فتطغي الفاصوليا السوداء والارز والموز كمكونات اساسيه في الغذاء الكوبي بالاضافه الي اللحوم.


ولا يمكن عدم الاستفاده من بعض الامور النادره الموجوده هناك كالتعرف مثلا علي الثروه النباتيه الغنيه والفريده من نوعها كالنخيل الملكي وجوز الهند وقصب السكر والثمار واصناف اخري.


اما بالنسبه للثوره الحيوانيه فهي تضم 900 صنف من الاسماك الي جانب 400 فصيله من الطيور الجذابه بالوانها الزاهيه مثل طيور الدوس والقبابر والببغاوات بانواعها المختلفه.

بالاضافه الي الطبيعه هناك العديد من المدن السياحيه الجدير ذكرها ومن بينها:


•  هافانا: العاصمه الكوبيه التي تعتبر المركز الثقافي والسياسي والاقتصادي، حيث يمتزج الحديث مع القديم في هذه المدينه، فتتسكعون في شوارعها بين المباني التراثيه القديمه، وكانكم في زمنين مختلفين في ان واحد.

• شاطئ كايو كوكو: يقع في المنطقه الواقعه شمال محافظه سييجو دي افيلا ويمكن الوصول اليه عن طريق الجو او البحر. ويتمتع هذا الشاطيء بادفا الرمال وانعش المياه في العالم.

• كاستيلو دي سان بيدرو دي لا روكا الاسطوريه او كاستيلو دي ال مورو: هي من بين الاماكن الاكثر جمالاّ  في بحر الكاريبي، وتعني «الصخره» وذلك من خلال وجودها علي البحر وبالتالي هي بمثابه علامه ملاحيه بارزه.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل