المحتوى الرئيسى

تأجيل محاكمة هبري إلى سبتمبر المقبل

07/21 21:42

اجلت المحكمه الافريقيه الاستثنائيه التي تنظر في الجرائم التي ارتكبت في تشاد اثناء فتره حكم الرئيس التشادي السابق حسين هبري (72 عاما) في ثمانينيات القرن الماضي، جلساتها الي يوم 7 سبتمبر/ايلول القادم.

وعينت المحكمه اليوم الثلاثاء ثلاثه محامين للدفاع عن هبري واعطتهم مهله 45 يوما بدءا من اليوم لدراسه ملفات القضيه والمثول امامها والدفاع عن المتهم في التهم المنسوبه اليه.

واعترض دفاع الضحايا علي هذه المهله وقال انها غير مفيده لان هبري يرفض الاعتراف بشرعيه المحكمه والتعاون معها، ولن يستغل الوقت المعطي لمحاميه حتي لو كان سته اشهر، لكن القضاه لم يعدلوا قرارهم.

وصرح احد محامي الدفاع وهو جورج هنري بوتييه في مكتبه في بروكسل بانهم كانوا يفضلون ان تتم مشاورتهم حول هذه المهله. واضاف انه من حق هبري التزام الصمت "لكن من حقنا الوصول الي العداله".

واعتبر المدعي العام بالمحكمه ان المحامين الذين تم تعيينهم يعملون الان لصالح العدل والقانون، ولا يملك المتهم منعهم من اداء هذا الدور بالدفاع عنه، وان تعيينهم من قبل المحكمه تستوجبه نصوص القانون.

واتخذ رئيس المحكمه غبيرداو غوستاف كام -من بوركينا فاسو- قراره بعدما التزم المتهم الصمت عندما دعي لاداء القسم، ثم بسبب غياب محاميه.

وقال كام "بما ان محامي هبري لم يحضروا الي الجلسه فقد اختارت المحكمه محامين في العاصمه السنغاليه دكار لمساعده المتهم".

وقال احد المحامين الذين عينتهم المحكمه -واسمه منير بلال- للجزيره انه غير ملم بشكل كاف بالقضيه، لكن مهله الـ45 يوما ستكون كافيه للالمام بها.

وكان هبري قد وقف بعد اعلان المحكمه تاجيل المحاكمه وسط تصفيق مؤيديه الذين هتفوا "الله اكبر"، وابتسم ثم رفع قبضته وحياهم بيديه وباشاره النصر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل