المحتوى الرئيسى

مجلد تذكاري عن شادي عبد السلام يضم سيناريو فيلمه (اخناتون) فرعون التوحيد

07/21 21:20

بعد عشرات السنين علي تداول صور فوتوغرافيه لمشاهد تجريبيه من مشروع فيلم المخرج المصري شادي عبد السلام (اخناتون) سيكون القارئ علي موعد مع سيناريو الفيلم مطبوعا بعد نجاح تجربه نشر سيناريو فيلمه الروائي الشهير (المومياء) قبل نحو 20 عاما.

وكان الناقد المصري غالي شكري (1935-1988) نشر سيناريو (المومياء) في عدد خاص بعبد السلام (1930-1986) في مجله (القاهره) التي تراس تحريرها في التسعينيات. ونفد العدد الذي حظي بحفاوه في الاوساط الثقافيه والفنيه.

ولفيلم (المومياء) الذي انجزه عبد السلام عام 1969 مكانه بارزه في تاريخ السينما العربيه واعتبره نقاد عرب -في استفتاء علي اهم 100 فيلم عربي نظمه مهرجان دبي السينمائي عام 2013- افضل فيلم في تاريخ السينما.

وكتب عبد السلام سيناريو الفيلم الروائي (اخناتون) وتوفي قبل انتاجه.

ويحمل مشروع الفيلم اسما اخر هو (ماساه البيت الكبير) ربما في اشاره الي النهايه التراجيديه لاخناتون الذي غير اسمه السابق (امنحتب الرابع) وتمرد علي سلطه الكهنه فغير ديانه امون الي ديانه اتون ونقل عاصمه الدوله الي اخيتاتون (تل العمارنه في محافظه المنيا) شمالي الاقصر وانتهي حكمه نهايه غامضه عام 1362 قبل الميلاد.

وقال احمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب في بيان اليوم الثلاثاء ان الهيئه ستطبع قريبا مجلدا تذكاريا في جزءين عن عبد السلام وسيضم "للمره الاولي سيناريو فيلم (اخناتون) الذي لم ير النور حتي الان."

واضاف ان مجدي عبد الرحمن الاستاذ بالمعهد العالي للسينما سيشرف علي طباعه الكتاب الذي سيضم "لاول مره سيناريو فيلم اخناتون... والفيلم لم يقدر له ان ينفذ ولن ينفذ بناء علي رغبه شادي عبد السلام وسيكتفي به كماده مطبوعه للدراسه" ملحق بها مقال للناقد المصري لويس عوض (1915-1990) عنوانه (انشوده اخناتون في حب اتون).

ويضم الكتاب سيناريو فيلمين قصيرين لعبد السلام هما (الفلاح الفصيح) و(جيوش الشمس) ومقالات عن اعماله بالانجليزيه والفرنسيه اضافه الي قسم عنوانه (شادي خارج الحدود) يضم السيناريو الكامل للفيلم البولندي (الفرعون) الذي اخرجه كافليرو فيتش "وشارك فيه شادي.. وكان هذا الفيلم مصدر الهامه لفيلم اخناتون".

وسيكون الكتاب مصحوبا باربع اسطوانات مدمجه عليها افلام (المومياء) و(الفلاح الفصيح) و(جيوش الشمس) و(الطريق الي الله) الذي لم يكمله عبد السلام واكمله عبد الرحمن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل