المحتوى الرئيسى

تعرف على أهم معلومات عن مرض "بروسيلا"

07/21 18:04

ظهرت امس 5 حالات اصابه بالبروسيلا بالدقهليه، واعلنت مديريه الطب البيطرى بالمحافظه حاله الطوارئ علي مستوي جميع المراكز والمدن والقري بالمحافظه.

ـ البروسيلات او "الحمي المتموجه" او "الحمي المالطيه" او "حمي البحر الابيض المتوسط غير الوراثيه"، اسماء لمرض واحد، ينتج عن العدوي بانواع مختلفه من بكتريا البروسيلا.

ـ ينتقل المرض الي الانسان عن طريق شرب الحليب "او اي من مشتقاته" غير المبستر، او الذي لم يتم غليه بطريقه جيده كافيه لقتل ميكروب البروسيلا المتواجد في الحليب من الابقار المصابه باجهاض متكرر. او عن طريق الاحتكاك المباشر بالبكتريا عن طريق الحيوانات المصابه مثل الكلاب والخنازير والجمال والابقار والماعز.

ـ تحتوي مخلفات الولاده في الحيوانات المصابه علي كميه كبيره من البكتريا المعديه، والتي لها القدره علي اختراق جلد الانسان، اذا تعامل مع هذه المخلفات بدون قفازات في اليدين، لذلك ينصح لمن يعمل في المسالخ بلبس القفازات.

ـ أعراض المرض متمثله في حمي تختفي وتظهر علي فترات ثابته، وتعرق وتكون رائحه العرق مثل رائحه قش الارز المبلول، مع فقدان للشهيه، وصداع، واكتئاب، وتكسير في الجسم والم بالعضلات.

ـ تترواح فتره الاعراض من اسابيع الي شهور او حتي سنين، واذا لم يعالج المرض واصبح مزمناً من الممكن ان تتركز البكتريا في العظام والمفاصل.

للوقايه يجب التاكيد علي التعامل الصحي السليم مع منتجات الالبان.

ـ الفحص المستمر لمن يتعامل مع منتجات الالبان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل