المحتوى الرئيسى

هوكينج يطلق أكبر مشروع للبحث عن الحياة فى الكون

07/21 13:13

اطلق العالم البريطاني ستيفين هوكينج مشروعا جديدا تابع للجمعية الملكية في لندن يهدف للبحث عن حياه في مكان اخر في الكون .وهوالاكبر من نوعه علي الاطلاق من حيث جهود البحث عن الحياه خارج كوكب الأرض بتكلفه الي 64 مليون جنيه استرليني (100 مليون دولار).

ويهدف المشروع الذي يستمر 10 سنوات الي الانصات الي اشارات تصدر عن ملايين النجوم الاقرب الي الارض.

وتحدث هوكينغ خلال مؤتمر لافتتاح المشروع قائلا: "ربما توجد في مكان ما في هذا الكون حياه ذكيه ترصد هذه الانوار الخاصه بنا، ويدركون ما تعنيه".

ويقول من يدعمون المبادره انها اكبر بحث علمي علي الاطلاق يهدف الي رصد اشارات حياه ذكيه خارج الارض. ويعتزم العلماء تغطيه مساحه اكبر عشر مرات من الفضاء من اي برامج بحث سابقه، فضلا عن عمليات مسح اكبر بواقع خمس مرات لاطياف موجات الراديو، بسرعه اكبر 100 مره.

وسوف يتضمن المشروع استخدام اثنين من اقوي التلسكوبات في العالم، وهما تلسكوب " جرين بانك" في ويست فرجينيا، وتلسكوب "باركيس" في نيو ساوث ويلز في استراليا.

وقال لورد مارتن ريس، عالم الكونيات والفيزياء الفلكيه البريطاني ان البحث عن حياة خارج الأرض هو اكثر الخطوات سعيا واثاره في علوم القرن الحادي والعشرين. وتهدف مجموعه بريكثرو انشيتفز الي وضع الخطوات علي نفس مستوي الاسئله العلميه الاخري.

وقال يوري ميلنر، الملياردير الامريكي في مجال التكنولوجيا الفائقه ومؤسس المبادره، ان التكنولوجيا قد تطورت الي مرحله اصبح من الممكن معها الانصات الي اشارات خارج كوكب الارض بخطوات علميه مناسبه".

وقال هوكينغ انه يعتقد ان البحث اهم المساعي العلميه للبشريه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل